اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


مدير عام المناهج بوزارة التربية :: إضافة 3 مقررات جديدة للحاسب الآلي والمهارات الحياتية وا

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة معلم من الخبر _ 1417, بتاريخ ‏2010-09-02.


  1. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    مدير عام المناهج بوزارة التربية :: إضافة 3 مقررات جديدة للحاسب الآلي والمهارات الحياتية والمهنية العام المقبل [​IMG] مباشر العربية ــ عبدالرحمن البدراني ــ

    تستعد وزارة التربية والتعليم ابتداء من العام الدراسي المقبل لإضافة مقررات جديدة لطلاب المدارس في جميع المراحل، ضمن “المشروع الشامل” الذي يهدف لتطوير المناهج. وتتضمن المقررات الجديدة 3 تخصصات: الحاسب الآلي، والمهارات الحياتية، والمهارات المهنية. صرح بذلك الدكتور صالح الشايع مدير عام المناهج بوزارة التربية والتعليم. وقال إن تلك المقررات تمنح الطالب المهارات التي تفيده في الحياة وسوق العمل لكي يدرك ويعرف الكثير من الأمور والتي تساعده في العديد من الجوانب، مثل: مهارات الاتصال والحوار وتقدير الذات واتخاذ القرار وحل المشكلات وغيرها من المهارات الأخرى.
    واشار إلى أنه ستكون هناك حزمة من المقررات الجديدة في كل مرحلة تعليمية ابتداء من العام المقبل تتلخص في التخصصات التي ذكرت بالإضافة إلى تطوير عدد من المواد الأخرى ضمن الخطة مثل تطوير مادة اللغة الانجليزية والتي تم البدء فيه بالمرحلة الثانوية من خلال شركات عالمية متخصصة وطبق على جميع المستويات وهي ستة مستويات وهذه المواد تعطي بعدًا جديدًا لتعلم اللغة وحل مشكلة تعلم اللغة الانجليزية وذلك من خلال شركات تقوم بانتاج مواد تعليمية وكتب دراسية وحقائب تدريبية للمعلمين ومواقع الكترونية يمكن للطلاب تحديد مستوياتهم وهي مواصفات سعودية من خلال خبرات عالمية.
    وقال إن هناك مشروعات واضحة وجلية سوف تظهر في واقع المدارس في المملكة منها مشروعات العلوم والرياضيات وقد أطلق وتم تعميم الحلقة الأولى منه خلال العام الماضي.
    واشار إلى أنه يوجد مشروع شامل لمناهج التعليم الأساسي بداية العام الدراسي المقبل الحلقة الأولى منه وسوف تتابع الحلقات خلال الأعوام المقبلة لتعطي تغييرًا وتطويرًا واضحًا جدًا في مدخلات مدارسنا في المملكة في جميع المراحل ويقصد بالمشروع الشامل تطوير المناهج خاصة بالتعليم الاساسي بالمراحل الابتدائية والمتوسطة. ويواكب هذا التغيير في تلك المناهج إضافة حزمة من المقررات الجديدة التي تقدم لأول مرة لتتوافق مع احتياجات سوق العمل واحتياجات الحياة اليومية واحتياجات الجامعات وتعطي الطلاب والطالبات المهارات المطلوبة في هذا الوقت.
     
  2. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم
    الهم الأول ليس التطوير




    همهم




    زيادة الحصص على المعلم وتطويل اليوم الدراسي


    ما نقول الا الله يعين
     
  3. ابو عبدالله999

    ابو عبدالله999 مشرف سابق عضو مميز

    3,527
    0
    0
    ‏2008-06-19
    مدرس
    يعطيك العافية...
     
  4. ناصر الرحيل

    ناصر الرحيل عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    ‏2009-01-16
    معلم
    اضافة 3 مقررات جديدة للحاسب والمهارات


    تتهيأ وزارة التربية والتعليم إلى اعتماد حزمة من المقررات الجديدة في كل مرحلة تعليمية ابتداء من العام المقبل، تتلخص في تخصصات الحاسب الآلي، والمهارات الحياتية، والمهارات المهنية.
    وكشف الدكتور صالح الشايع مدير عام المناهج بالوزارة خلال تصريحات صحافية أن استعداد الوزارة لإضافة مقررات جديدة لطلاب المدارس يأتي ضمن "المشروع الشامل" الذي يهدف لتطوير المناهج.
    وأكد أن تلك المقررات تمنح الطالب المهارات التي تفيده في الحياة وسوق العمل لكي يدرك ويعرف الكثير من الأمور والتي تساعده في العديد من الجوانب، مثل: مهارات الاتصال والحوار وتقدير الذات واتخاذ القرار وحل المشكلات وغيرها من المهارات الأخرى.
    وقال الشايع إن هناك مشروعات واضحة وجلية سوف تظهر في واقع المدارس في المملكة منها مشروعات العلوم والرياضيات وقد أطلق وتم تعميم الحلقة الأولى منه خلال العام الماضي.
    وتهدف المقررات الجديدة إلى تطوير عدد من المواد الأخرى ضمن الخطة، مثل تطوير مادة اللغة الانجليزية، التي تم البدء فيه بالمرحلة الثانوية من خلال شركات عالمية متخصصة وطبق على جميع المستويات، وهي ستة مستويات.
    وتعطي هذه المواد بعدًا جديدًا لتعلم اللغة وحل مشكلة تعلم اللغة الانجليزية وذلك من خلال شركات تقوم بانتاج مواد تعليمية وكتب دراسية وحقائب تدريبية للمعلمين ومواقع الكترونية يمكن للطلاب تحديد مستوياتهم وهي مواصفات سعودية من خلال خبرات عالمية.