اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


التحدث باللغات والألفاظ الغريبة

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة معلم من الخبر _ 1417, بتاريخ ‏2010-09-03.


  1. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم

    التحدث باللغات والألفاظ الغريبة
    [​IMG] صورة تعبيرية
    الثاهرة : هالة أمين


    التحدث بكلمات ومصطلحات للغة أخرى أمام الآخرين له قواعد تحكم ذلك كما أن الإتيكيت الدولي حدد متى تتكلم مع الغرباء بلغة أخرى في بلدك أو خارجها وكما حدد خبراء الإتيكيت لمن يمكن أن توجه الألفاظ والمصطلحات الجديدة والمبتكرة وهذا لمراعاة شعور الآخرين حتى لا يشعر الآخر بالجهل وحتى لا تقع في الإحراج والقاعدة هنا تتماشى مع المثل الشعبي لكل مقام مقال.
    التحدث بكلمات أو جمل بلغة غير لغتك المتعارف عليها كقولك كلمة الشكر بالإنجليزية thanks أو الفرنسية merci أو طلب غلق الباب بالإنجليزية close the door أو تسأل على الصحة وكيف الحال بالفرنسية comment ca va القاعدة الأساسية هنا أنه يمكنك أن تقول هذه الكلمات أو العبارات مادام من أمامك سيفهم ما تقوله جيدا ويمتنع ذلك مع من تعرف جيدا أو تشك أنه ممكن ألا يفهمك مثلا عامل التنظيف أو حارس المنزل وغيرهم من أشخاص ممكن أن يكون مستواهم التعليمي و الاجتماعي لم يسمح لهم بمعرفة معاني تلك الألفاظ فهنا يجب أن لا تحدثهم بها ذوقيا وأن تنتقى ألفاظك وكلماتك بما ترى أنه يتلاءم معهم فكما يقول المثل "لكل مقام مقال" . وهذا ينطبق أيضا على القراءة كأن تطلب أن يقرأ لك شيء وأنت تعلم أو تشك أنه لا يستطيع ذلك وتضعه في موقف صعبا عليه حينما يقول لك أنه لا يستطيع ذلك فضع نفسك مكانه وسوف يشعر الآخر بضيق شديد بهذا الحرج وشعور قاسى بالجهل والعجز إلا إذا كان هذا على سبيل التعليم . التكلم بلغة أخرى مع الغرباء الذين يتحدثون لغة غير لغتك في بلدك ليس مطلوب منك وإنما سيكون منك على سبيل التواضع واللطف ولكن عندما تكون خارج بلدك في دولة تتحدث بلغة أخرى فهنا يأتي الإتيكيت الدولي الذي يتطلب أن تحدثهم بلغتهم أو معك مترجم أو يمكنك التحدث بلغة عالمية يتحدثها الجميع كاللغة الإنجليزية لأنها اللغة الأولى في العالم .
    وليس من الاتيكيت التحدث بالألفاظ والمصطلحات المبتكرة، والتي غالبا ما تكون جديدة ومنتشرة فقط في أوساط معينة ويعتبرها البعض رموز وشفرات لا يفهمها كثيرون. فمثلا عندما تسأل أحدهم ما هي أخر خططك أو مشاريعك بعبارة "إيه أخر افتكاساتك" وهى عبارات مبتكرة لا يفهمها إلا أوساط معينة، فلا يصح أن تقولها لوالدك أو لكبار السن أو حرس المنزل وأن تعي أنهم لا يعرفون معناها أو من الممكن ألا يفهموها فلا تنسى القاعدة التي تقول لا تتحدث بألفاظ غريبة مع من تعرف جيدا أو تشك حتى أنه ممكن ألا يفهمك ويمكنك أن تقول ما تشاء مادام من أمامك سيفهم ما تقوله جيدا.
     
  2. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,860
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    [​IMG]
     
  3. البدووور

    البدووور مراقبة عامة مراقبة عامة

    10,494
    0
    0
    ‏2009-02-21
    معلمة ..
    بارك الله فيك اخي ع الطرح الجميل