اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


ﺇتهام شاعر ناصر الفراعنة بسرقة أدبيــة في قصيدة ناقتي ؟

الموضوع في 'ملتقى بــوح الأقــلام' بواسطة فهد العتيبي, بتاريخ ‏2008-01-26.


حالة الموضوع:
مغلق
  1. فهد العتيبي

    فهد العتيبي مراقب عام مراقب عام

    3,016
    8
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    [COLOR="Blue[CENTER]"]ألقى الشاعر الجماهيري ناصر الفراعنه
    قصيده جميله أشعلت مسرح شاعر المليون كما كانت حديث الشارع الشعري لعدة أسابيع
    وهي قصيدة (ناقتي ياناقتي) , وسبق أن كتبت مقال إنتقادي لبعض ماورد في القصيده .
    وأتهم بعض النقاد الشاعر ناصر الفراعنه بسرقة الكثير من محتويات هذه القصيده
    من قصيده أخرى للشاعر يدعى الصنوبري وهو احمد بن محمد بن الحسن الضبي
    الشهير بالصنوبري , هذا الشاعر عاش ونشأ في العصر العباسي[/COLOR] ،،:36_5_11[1]:



    شجتك العيس حنت إثر عيسِ ..... ممارسة المَرَوْرَى المرمريسِ
    مـتى ما تهوِ إِحداها بسدْسٍ ..... هوت حرف مغيبةُ السَّديس
    لها من حيث ما وخدت لهيب ..... لهيبُ النارِ يلهبُ في يَبيس
    فلم تد دختنوس لها قتيلاً ..... وأينَ دياتُ قتلى دختنوس
    ولا لمس الغرام حشاي إِلا ..... تلقى ما التمست لدى لميس
    ونـار الـــصب تذكو ثم تخبو ..... ونارُ صبابتي نار المجوس
    ستــبقيني لمن يبقى حديثا ..... عروض حديث طسم أو جديس
    فتاة حبها لــلقلب سـلم ..... ولكن دونها حرب البسوس
    تــرى شمـسـاً مقنعةً بـــليلٍ ..... وخداً في غلالة خندريس
    أيــاد من أب بالشـام أفضى ..... إِليه إِرثها وأب بطوس
    لهـم خـلـقُ الأســودِ ممثلاتٌ ..... على أمثال أخلاقِ التيوس
    لـلـــدن ظلت دنانير القوافي ..... ترد عليهمُ رد الفلوس
    كــأن غــشاءها الملقى قناعٌ ..... على عيطاءَ بكرٍ عَيطَموس
    وأعـــلامٌ من الأشـــجارِ تُنسي ..... خميسَ الرَّوع أعلامَ الخميس
    فكنتُ متى أقِس لا أَخشَ لَبْساً ..... إذا التبسَ القياسُ على القَيُوس
    :gbo2:


    عيسِ - دختنوس - لميس - المجوس - طسم و جديس
    البسوس - خندريس - التيوس - الفلوس - عَيطَموس - الخميس


    وأنقل لكم هنا تعليق لأحد الذين يعنون بالأدب وهو رميض بن ناصر الشمري
    حيث قال .(.نعم انها من قصيده سينية رقمها 183في ديوان الشاعر العباسي احمد بن محمد بن الحسن الضبي الشهير بالصنوبري ص 164 الى 167 الطبعه الاولى 1998 نشر وطبع دار
    صادر بيروت تحقيق الدكتور احسان عباس وكان لدينا علم بسرقة القصيدة حين طابقنا
    الكثير من معانيها مع معاني قصيدة الصنوبري فاتضح لدينا ان ناصر الفراعنة هداه الله والهمه
    رشده للصواب ان قصيدته السينيه هذي قد مـسـخـهـا , والمسخ اشد من النسخ :36_7_7[1]:
    من سينيةالصنوبري المشار اليها اعلاه بمعناها والفاظها وقافيتها التي تاتي في الفصيح
    مجروره بحرفي الياء والواو وكسر السين فنظم الفراعنة سينيته على نسق وجرس حرف السين المقيدة
    (.. التي ولدها من قافية الصنوبري المشار اليها أعلاه إنتهى كلام الناقد الشمري.
    وأترككم الان مع كلام لأحد المتابعين , حيث قال(..إختلف النقاد وعلماء اللغة قديماً
    و حديثاً في اللفظ والمعنى وألفوا كتباً كثيرة في هذا منهم ابن قتيبة وابن رشيق على
    انهم اجمعوا على ان سرقة المعنى تعد تعدياً حتى وأن أبدع الشاعر باللفظ ولكنهم عابوا
    بشدة سرقة المعنى واللفظ معاً وقصيدة ناصر الفراعنة الأخيرة التي أطلقها في شاعر المليون
    هي من التعديات الصارخة معناً ولفظاً على شاعر عاش في بلاط سيف الدولة الحمداني (.. ويدعى أحمد بن محمد بن الحسن بن مرار ويدعى بالصنوبري وله ديوان مطبوع

    وأرجو منكم أن تقوموا بعمل مقارنة ما بين القصيدتين حتى تتأكدوا من صحة كلام
    الناقد الشمري ؟
    والذي أعتقده أنا أنها سرقة بوضح النهار وأن الفراعنة قد تعدى على حقوق
    فكرية للغيره ؟
    وكون الشاعر العربي الكبير الصنوبري قد مات منذ قرون طويلة لا يبرر هذا أبداً بأن
    يقوم ناصر الفراعنة بهذه السرقة
    [/CENTER]
     
  2. أبو فيصل السبيعي

    أبو فيصل السبيعي عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,554
    0
    0
    ‏2008-01-03
    معلم
    أولاً _الشاعر الفراعنة غني عن التعريف
    ثانياً_ الشاعر ليس بحاجة للتلفيق والسرق لديه مخزون شعري
    ثالثاً_ قد يكون تلاقح أفكار
    رابعاً_ اللجنة عرضت عليها القصيدة وأجازوها وإلا لماذا لم يذكروا ذلك
    خامساً_ دختنوس في عهد الخلافة العثمانية والمذكور الخلافة العباسية

    تحياتي
     
  3. أبو فيصل السبيعي

    أبو فيصل السبيعي عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,554
    0
    0
    ‏2008-01-03
    معلم
    متابعه

    الحمد لله رب العالميــــــــن !!

    هذا رد العضــــو - رامي الصعب - على نفس الموضوع المطروح في منتدى - بناء الفكر والثقافه -

    نعوذ بالله منك............

    كنت اظن انك اتيت برأس الدويش كما يقولون أيها السلفي !!

    فوجدتها هرطقات اضحكتني ضحكااااااااا :)
    يا اخي اليـــــك ما قصُر عقلك عن فهمه انت وكثير من قوم لا ينطبق عليهم الا ما ينطبق على من قالوا له ذات يوم اذهب فأنت أضل من حمار اهلك

    لو انك قلت ان الشاعر خلف المشعان سرق بيت ضيدان بن قضعان في قصيدته التي معنى بيتها انه لو كل صاحب اسم جميل يطلع مثل اسمه جميل في اقتباسه فكرة بيت بن ضيدان لو كل صاحب اسم نبيل يطلع مثل اسمه نبيل لقت لك نعم هذه سرقة وقد جاءت قصيدة المشعان في شاعر المليون


    الى الجهلة الحقدة القترة ووجوه يومئذ عليها غبرة
    السرقة الادبية عند الادباء هي " تكمن في قول ابي الهلال العسكري( إن من اخذ معنى بلفظه كان له سارقاً.ومن اخذه ببعض لفظه كان له سالخا.ومن اخذه فكساه لفظا من عنده اجود من لفظه كان هو به اولى به ممن تقدمه)
    والسرقات الشعرية تنقسم الى :
    1- النسخ وهو ان يأخذ الشاعر من غيره الفاظه ومعانيه
    قال الشاعر: أجاد طويس والسريجي بعده,وما قصبات السبق الا لمعبد

    نسخ هذا البيت ابو تمام فقال:
    محاسن اصناف المغنين جمة
    وما قصبات السبق الا لمعبدي

    للجهلة ايها السلفي : طويس وابن السريج وعبد من اجهر المغنين القدامى

    وقال امرؤ القيس :
    وقوفا بها صحبي علي مطيهم
    يقولون لا تهلك أسى وتجملي

    نسخه طرفة بن العبد فقال:
    وقوفا بها صحبي علي مطيهم
    يقولون لا تهلك أسى وتجلدي

    2-المسخ او الاغارة
    وهو اخذ الشاعر من آخر سبقه معناه مغيراً في اللفظ او مستخدما بعض الفاظه مع اخذ المعنى
    واذا كان ابلغ من سابقه اعتبر المسخ ممدوحا والا فهو مذموم

    قال بشار بن برد"
    من راقب الناس لم يظفر بحاجته
    وفاز بالطيبات الفاتك اللهجُ

    فنسخه سلم الخاسر فقال:
    من راقب الناس مات هماً
    وفاز باللذة الجسورُ

    وهذا من المسخ الممدوح وقال ابو تمام:

    هيهات لا يأتي الزمان بمثله / إن الزمان بمثله لبخيل


    مسخه المتنبي قائلا :

    أعداء الزمان سخاءه فسخا به / إن الزمان بمثله لبخيل

    وهذا من المسخ المذمووم لان ابا تمام كان اجمل اسلوبا ً وافضل معنى

    3/ السلخ أو الالمام

    هو ان يأخذ الشاعر معنى غيره ممن تقدموه ويكون ممدوحا ً اذا جوّد الشاعر المعنى
    قال البحتري :
    تصد حياء ً ان تراك بأوجهن ٍ / اتى الذم عاصيها فليم مطيعها

    فسلخه المتنبي واحسن قائلا ً :

    وجرم ٌ جره سفهاء ُ قوم / وحل بغير جارمه العذاب

    4/القلب

    وهو اخذ المعنى وقلبه الى نقيضه كقول ابو الشيص :

    أجد الملامة في هواك لذيذة ً / حبا ً لذكرك فليلمني اللوم

    قلبه المتنبي قائلا ً :

    أأحبه وأحب فيه ملامة/ ان الملامة فيه من اعداءه



    ومن القلب هذااااااااااا نوع الشاعر ( خلف المشعان ) عندما قلب المثل القائل :
    ان الكثرة تغلب الشجاعه

    والتي رددها الشعراء الكثيرون وكان قلبا ً سيئا ً لانه قلب المعنى وكان غير صحيحيا , فليست مقومات الغنم كمقومات الذئب حتى تكون شجاعته شجاعة ً صريحه

    5/ النقل

    وهو يأخذ الشاعر معنى ً من شاعر اخر ناقلا ً اياه الى غير محله

    قال البحتري :

    سلبوا واشرقت الدماء ُ عليهم / محمرة ً فكأنهم لم يسلبوا

    نقله المتنبي الى السيف فقااااااال :

    يبس النجيع عليه وهو مجرد ٌ / من غمده فكأنما هو مغمد



    هذي هي السرقاااااات اخي السلفي / الا ترى ان السرقات الادبية لم يجعل ضمنها أي نوع من ( اخذ الالفاظ) عند اختلاف المعنى وهذا يبطل زعمكم في ( الفراعنـــــة ) جملة ً وتفصيلا ً

    فالالفاظ في قافية كــــــ ( ايس ) حتما ستكون محدوده لهذا فإن اي شاعر يريد ان يكتب قصيدة على قافية (يس) أو ( اوس) من الطبيعي ان تتشابة المفردات بين الشعراء في قصائدهم كلها , فأنت بهذا احدى اثنتان

    فأنت اما حاسد حاقد وابطل الله حجتك

    او انت ناقل فأنت إذا كالحمار يحمل اسفار لا يعلم ما بها

    والدليل على جهلكم وحبكم للهرطقات انني سألت احد السبعان من منطقة الرجل عن لفظة خندريس فقال هي تقال عندنا كالحيص بيص اي للدجة والفوضا وهذا واضح في قصيدة الفراعنة واتى بها الصنوبري دلالة على الظلام فأين التشابه تشابهت قلوبكم في سوادها ؟

    ياللغباء


    يا عزيزي قصيدة الصنوبري ركيكة ٌ في معانيها وهي غزليه / وقصيدة الفراعنة اسقاطات سياسية ليس لها شأن بذلك

    واني اتحداااااااك واتحدى اي ناقد فوق وجه الارض ان يأتي لي ببيت او فكره عند الفراعنة اخذها من الصنوبري

    وان كان التشابه في ( 5 ) لفظات
    فالفراعنة اتى بـ ( 60 ) لفظة على ( اوس ) وعلى ( ايس ) فما الضر ان تتشابه القصيدتان في ( 5) الفاظ فقط ؟؟

    وان الناظر لقصيدة الفراعنة ليجد ان معانيها اقوى وافضل وامتن وامتع من قصيدة الصنوبري التي لو كان بها خيرا ً لانتشرت بين الناس ولكن لانها ليس بها خيرا ولا جودا لا يعرفها احد

    فوالله اني لا اكاد اجزم ان الفراعنة لا يعرف قصيدة الصنوبري
    وفيها من الالفاظ ما الله به عليم فقد احيا لنا الفاظ كثيره ليست في هذه القصيده فقط بل في مئات القصائد

    وكما قال الإخوان ايها الجاهل العدو لنفسه بما انه ليس هناك اي بيت عند الصنوبري توافق فكرته فكرة بيت عند الفراعنة فليخسأ الخاسئون الحاسدون
    ولله در الفراعنة كأني به مستلقي ولسان حاله يقول : أنام ملء عيوني عن شواردها , ويسهر الخلق جراها ويختصموا

    وبالنسبة للألفاظ وتشابهها في ست او سبع فهل اذا ذكر شاعر لفظة (الحمن) كقافية في آخر كلامه هل لا يجوز لشاعر آخر ان يقولها إذن فلنكن صما بكما


    وللمعلومية دختنوس هي ابنة حاجب بن زرارة زعيم قبيلة تميم ووظفها الفراعنة توظيفا رهيبا جيدا ووظفها الصنوبري توظيفا غبيا

    اذا عزيزي القارئ لقد ثبت براءة الفرااااعنة بما لا يقبل الشك وزادكم الله يا اعدائكم غباء ً وتهورا يكشفكم دائما للجميــع ويعريكم فأحذور ان تلغوا بأسم الفراعنة لانه لا يملك الوقت الكافي ليغسل اسمه كل يوم 7 مرات احداهن بالتراب


    ولي عودة ٌ ان اضطررت لاكشفكم اكثر واكثر

    للتوضيح تم نقله فقط
    منقوووووووووووووووووووووووووووووول (لايخصك منه شيئاً مشرفنا البواردي)
     
  4. فهد العتيبي

    فهد العتيبي مراقب عام مراقب عام

    3,016
    8
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    أخي عساف الخبر منقووووووووووول من صحيفة الساحة وهنالك ردود حامية على الموضوع


    مشكور على مرورك الجميل وأبداء الرائ ،،
     
  5. أبو فيصل السبيعي

    أبو فيصل السبيعي عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,554
    0
    0
    ‏2008-01-03
    معلم
    أدري طال عمرك

    توضيح فقط للإخوان المتصفحين

    تقبل تحياتي
     
  6. فهد العتيبي

    فهد العتيبي مراقب عام مراقب عام

    3,016
    8
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    من خلال ابداء الرأي بكل صراحة تبن ان الصحيفة تبحث عن الأثارة لأن هنالك بعض
    الردود لا تعرض ،،،
     
  7. أبو فيصل السبيعي

    أبو فيصل السبيعي عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,554
    0
    0
    ‏2008-01-03
    معلم
    صحيح

    وقبل كذا نفس الكاتب الحبابي كاتب موضوع مال امه داعي بغرض الإثارة عن شعراء عتيبة في شاعر المليون
     
حالة الموضوع:
مغلق