اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


'هوامير مسنودة' تبيع الوهم وتبتلع أموال الفقراء ..بالربح السريع وكيفما كان

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة معلم من الخبر _ 1417, بتاريخ ‏2010-09-08.


  1. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم



    [​IMG]



    متابعات(ضوء): بالرغم من التوجيهات المستمرة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالضرب بيد من حديد على اللاهثين وراء الكسب السريع بالمتاجرة في سوق الأسهم والعقارات والبضائع الأساسية والتلاعب بالمساهمات الوهمية التي يذهب ضحيتها الآلاف من المواطنين، تتحدث الصحف المحلية عن تفاقم ظاهرة "الهوامير" الذين يستخدمون سلطتهم لاستباحة أموال الناس.


    هوامير الطراطيع(الألعاب النارية)


    على سبيل المثال، وبالرغم من أن القانون في المملكة يجرم مهربي ومصنعي وموزعي الألعاب النارية وينص على معاقبتهم بالسجن والغرامة المالية، فإن "أطنانا كبيرة من هذه الطراطيع (كما درج على تسميتها محليا) لا تزال تدخل البلاد دون حسيب ولا رقيب".

    ففي كل عام، ومع قرب حلول عيد الفطر، تغزو المفرقعات السوق وتباع "عيني عينك" رغم خطرها على الأطفال، كما جاء في تحقيق مطول نشر يوم 3 سبتمبر/ايلول في صحيفة الرياض تحت عنوان "كيف يسمح للهوامير بإدخال الألعاب النارية ثم تصادر من الباعة الفقراء في الأسواق؟".

    ومصطلح "الهوامير" (المرتبط بنوع من أنواع الأسماك الضخمة والمشهورة في منطقة الخليج، وهوالهامور) يشار به إلى نوع من المستثمرين الكبار الذين يتحكمون في السوق بما لديهم من سلطة.

    ومما جاء في التحقيق أن "الشرطة لا تقبض غالباً إلا على الموزعين الصغار، بينما تجار الجملة الذين يستخدمون هؤلاء الموزعين في مأمن وبعيدين عن المحاسبة".

    ويورد التحقيق ما جاء على لسان أحد المواطنين قائلا "هذه المفرقعات لم تسقط من السماء، وإنما هي تأتي عن طريق المنافذ البحرية أو البرية أو الجوية".

    وفي تقرير عن باعة الطراطيع المهربة في جدة، أشارت صحيفة المدينة إلى أن عددا من البيوت الشعبية حولها موردو الألعاب النارية إلى "مستودعات تخزين"، حتى أصبحت "أشبه ما يكون بقنابل موقوتة" قابلة للانفجار في أي لحظة.


    وبدوره، يتساءل عبدالله عمر خياط في صحيفة عكاظ "من يبيع الطراطيع في الشارع العام؟"، مشيرا إلى أنه "رغم مضي نصف قرن أو يكاد.. ورغم استمرار صدور الأوامر بمنع استيراد وبيع الطراطيع، فإنها لا تزال تباع جهارا نهارا.. فما هو السر يا ترى؟".


    الأصابع الخفية


    ولا يقتصر إنجاز الهوامير على مجال الطراطيع، إذ يكتب محمد بن علي الهرفي في مقال بنفس الصحيفة بعنوان "الهوامير.. من ينقذنا منهم؟"، أن "ظاهرة الهوامير أصبحت محيرة (...) هؤلاء اللصوص يسرقون بطرق متنوعة، فبعضهم ينشر إعلانات في كل الصحف المحلية ولمرات كثيرة وصفحات كاملة ليعلن عن مساهمة أرض في الرياض ـمثلاـ ويشير في إعلاناته إلى أن هذه الأرض ملكه ويذكر رقم الصك وتاريخه، كما يذكر أنها مخططة بموافقة الأمانة ويذكر الرقم والتاريخ، وبعضهم يحدد نسبة الربح المتوقعة، وموعد البيع وكذلك توزيع الأرباح. وعندما يرى المواطن كل هذه المعلومات يدفع ماله ليصبح مساهما في هذا المشروع".

    ويتساءل الكاتب عن سبب "صمت كل الجهات المعنية عن أخذ أموال المساهمين ووضعها في حسابات شخصية ثم اختفاء أصحابها بهذه الأموال. وإذا تم إلقاء القبض عليهم، تدخل قضية حقوق المساهمين في دهاليز شائكة ما بين التجارة والإمارة والقضاء".

    وتأتي الإجابة بأكثر جرأة على ألسن قراء متخفين وراء أسماء مستعارة.

    فيقول أحدهم "يا جماعة، الهوامير لا يمكن أن يتهموا بالنصب والإحتيال.. سكوت الجهات المعنية عن الهوامير وتركهم يسرحون ويمرحون لا يخلو من حالتين: أن يكون هناك اتفاق بين الهوامير والجهات المعنية، أو الإهمال والكسل الواضح في أداء العمل. وفي كلتا الحالتين المتضرر الوحيد والمغلوب على أمره هو المواطن الصالح".

    ويضيف آخر "يا ليت الموضوع اقتصر على هوامير المفرقعات فقط. ولكن، ماذا عن الكحول والمخدرات والأسلحة؟ كيف تدخل البلاد بكميات هائلة؟ لماذا لا تكشف الأصابع الخفية التي تحرك السوق لمصلحتها؟ أسئلة يجب آن توجه لوزارة الداخلية وبالذات لحرس الحدود والجوازات والجمارك. فالمسألة لا يكون حلها بالإبر المسكنة ولا بترديد الكلام بين الفينة والأخرى".


    "أنفلونزا الهوامير" تصيب امرأة شبه أمّية

    تتحدث الصحف المحلية عن "هوامير" تظهر بين آونة وأخرى في هذه المدينة أو تلك، تبيع الوهم وتلهف الملايين ثم تفر خارج البلاد، تاركة وراءها آلاف الضحايا.

    ومع اختلاف طفيف في التفاصيل، يبقى القاسم المشترك بينهم جميعا هو الربح السريع والوفير عن طريق النصب والاحتيال والخروج عن القانون، من دون رادع ومن دون أن يرمش لهم جفن.

    وتعددت المسميات من "هامور سوا" في جدة والمطالب بـ150 مليون ريال جمعها من ضحاياه في مساهمات وهمية، إلى "هامور المعلمات" بجدة كذلك والذي حصل على أكثر من 200 مليون ريال كمساهمات من المعلمات وبعض الموظفين، و"هامور عسير" الذي استولى على نحو 80 مليوناً قبل أن يختفى عن الانظار، و"هامور العسل" بجدة الذي أوهم ضحاياه بالاستثمار في تجارة العسل فجمع ستة ملايين ريال، و"هامور الأحساء" المتهم بالتحايل والنصب لالتهام مبالغ تراوحت بين 30 و255 مليون ريال والذي ألقي عليه القبض أخيرا وهو متخفيا بزي نسائي ... والقائمة تطول.


    وتتحدث الصحف حاليا عن "هامورة المدينة" التي تمكنت قبل عامين من جمع 16 مليون ريال عبر 120 مساهما بهدف المتاجرة في سوق الأسهم، قبل أن تتوقف عن تزويد المساهمين بالأرباح، نتيجة للانهيارات المتلاحقة التي أصابت السوق.

    ورفضت أخيرا محكمة التمييز في مكة المكرمة المصادقة على الحكم الصادر من المحكمة الجزئية في المدينة المنورة ضد هذه "الهامورة" التي يقال أنها لا تحمل سوى الشهادة الابتدائية، ولا تعلم كيفية التعامل مع الحاسب الآلي، وغير قادرة على الدخول لحسابها المصرفي أو إجراء عمليات البيع والشراء عبر الطرق الإلكترونية.

    وكانت المحكمة الجزئية قد قضت بسجنها 15 عاما وجلدها 1500 جلدة، ناقضة بذلك حكما سابقا يقضي بسجنها 20 عاما وجلدها 1500 جلدة. وكان خمسة محامين قد عرضوا تطوعهم في الدفاع عن كل القضايا المرفوعة ضد "الهامورة"، "بعد أن اعتبروا الحكم الصادر ضدها قاسيا ولا يناسب حجم التهم الموجهة لها"، كما أفادت صحيفة عكاظ.

    الجدير بالذكر أن وزارة الداخلية كانت قد حذرت في السابق المواطنين والمقيمين من تطور أساليب النصب والاحتيال ومن التعامل مع مدعي جلب الثراء السريع.

    لكن "القانون لا يحمي المغفلين. والجهل والطمع والرغبة في الثراء السريع هم وراء ما يحدث من نصب واحتيال"، كما ذكر أحد القراء.


    ويرد آخر "القانون أيها الأحبة ما وضع إلا لحماية المغفلين. لسنا في غاب يأكل القوي الضعيف. فما بالكم بدولة تطبق شرع الله تعالى؟".
     
  2. مذهله

    مذهله مراقبة عامة مراقبة عامة

    7,201
    0
    36
    ‏2009-02-12
    معلمة
    موضوع هادف كما عهدنا مواضيعك معلم
    ولاكن القلم يكتب ولا تجد من يجيب
    المشكله لايخفي عليهم شي ولاكن من المسؤول
    عن هؤلاء
    دمت مبدع على الدوام
    تحياتي
     
  3. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    حياك الله يا مشرفتنا مذهلة
    تشرفت بمرورك العطر
    كل عام وانت بخير