اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


تفتيش جوال و إيميل الزوج حـرام : فتوى للحجة سعاد !!

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة عـزف منفرد, بتاريخ ‏2010-09-16.


  1. عـزف منفرد

    عـزف منفرد عضوية تميز عضو مميز

    6,697
    0
    36
    ‏2009-10-01
    مُـعلـِّمـةٌ

    أصدرت "سعاد صالح" أستاذة الفقه بجامعة الأزهر والعميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية بالأزهر,فتوى إسلامية اعتبرت أن "قراءة الزوجة للرسائل القصيرة التي ترد إلى هاتف زوجها المحمول حرام شرعا".



    وذكرت صحيفة (الوطن) السورية في عددها الصادر يوم الثلاثاء أن الفتوى التي أصدرتها أستاذة الفقه سعاد صالح قالت فيها إن " قراءة الزوجة للرسائل القصيرة التي ترد إلى هاتف زوجها المحمول صورة من صور الغيرة المرضية التي تفتح الباب أمام الخلافات الزوجية، وهو ما يرفضه الإسلام، ويعتبره تجسساً".

    وقالت صالح إن "الزوجة التي ترى الرسائل الواردة لزوجها على هاتفه المحمول، وبريده الالكتروني دون علمه مخطئة وتعد مرتكبة لجريمة التجسس التي نهى الإسلام عنها".


    وأضافت الفتوى إن "علة منع هذا التصرف تأتي من باب سد الذرائع، ولأن هذا السلوك يساعد في زيادة حالات الطلاق، فضلا عن أن الإسلام يعلي قيمة احترام الخصوصيات".


    وأوضحت صالح "أنا ضد التجسس على الأزواج تحت أي ظرف حتى ولو ثبت أن للزوج علاقات متعددة فلا يجوز للزوجة التجسس على زوجها لقوله تعالى (هن لباس لكم وأنتم لباس لهن)، بمعنى أن كلاً منهما يستر الآخر، ولقول الرسول صلى اللـه عليه وآله وسلم (لو كان لأحد أن يسجد لغير اللـه لأمرت الزوجة أن تسجد لزوجها)".


    وتابعت صالح "هذا الحديث وضعته أمام عيني في تعاملي مع زوجي (رحمه الله)، فكنت أخلع له حذاءه، ولذلك يجب على المرأة أن تحافظ على بيتها بعدم التدخل في شؤونه الخاصة، ومضايقته حتى لا يهرب من بيتها، وهذا ما نص عليه الإسلام في التعامل مع الأزواج".



    منقول
    :)
     
  2. نايف البلوي

    نايف البلوي تربوي مميز عضو مميز

    2,680
    0
    0
    ‏2009-05-19
    موظف حكـومي
    شكرآ على النقل
     
  3. أمـ نــــواف

    أمـ نــــواف تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    182
    0
    0
    ‏2010-07-16
    معلمه
    لا لم ينص الإسلام على تحقير الزوجه وإهانة كرامتها
    علشان العصمه بيده لازم انكتم وما أتكلم
    إذا ماقدرني بداله غيرهـ
    آســـــــفه ياحجــــــة لا وألف لا .. :)

    اخلع نعله وهو يلعب بــ .......... !! عجبي :mad:
    عالـــــــــم غريب من جـــــد
     
  4. سمو الروح

    سمو الروح <font color="#0066FF">حكاية قلم </font> عضو مميز

    5,887
    0
    0
    ‏2009-07-27
    تيــتـشــــر
    الله يكثّر أمثــالك ياحجة سُعــاد ..
    فهــل من مـدّكـر :)
     
  5. سافا

    سافا تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,337
    0
    0
    ‏2010-08-07
    معلمة
    قال -تعالى-: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ}
    والتجسس: هو تتبع عورات الناس وهم في خلواتهم، إما بالنظر إليهم وهم لا يشعرون، وإما باستراق السمع وهم لا يعلمون. وإما بالاطلاع على مكتوباتهم ووثائقهم وأسرارهم وما يخفونه عن أعين الناس دون إذن منهم (منقول من كلام علمائنا )
    ومثل هذا السلوك يدمر الأسر ويورث عدم الثقة والأصل في كل شيئ الخير فلما نتوقع الشر والخيانة
    وهي سلوكيات بعض المرضى النفسيين وخاصة ؤلئك الذين لهم تجارب في الخيانة والمحرمات
    وللعلم فإن معظم الشك وسوء الظن من الشيطان
    اللهم أجرنا من أمراض القلوب
     
  6. عـزف منفرد

    عـزف منفرد عضوية تميز عضو مميز

    6,697
    0
    36
    ‏2009-10-01
    مُـعلـِّمـةٌ

    شكراً على تواجدك الكريم ..أَهلاً كثيراً ~
     
  7. أبو لمى الغامدي

    أبو لمى الغامدي موقوف موقوف

    11,989
    0
    0
    ‏2009-10-08
    عين ساهره
    شكراً لك على طيب نقلك
    أقسم بالله إن واثق الخطوه يمشي ملكاً
    يقول المثل لاتسرق ولا تخاف
    ماأجمل الثقه بين الازواج
     
  8. }{ الصَّرريحـة }{

    }{ الصَّرريحـة }{ تربوي مميز عضو مميز

    27,350
    0
    0
    ‏2009-09-06
    معلمة ع وشك التقاعد
    طَرح قيّم باَركَ الله فيك أخَيَّة
    وَمن تكُون الحجّة سُعاد حتى تفتي في هذا الأَمر...
    للفتوى ناسَها وعلمائِها ولسنَا مِمَّن يحلِّل ويُحرِّم دُون الإِستناد لفَتوى بيّنَة من أهل الرأي والحِكمَة والدِّين
    لابدّ أن تكونَ الثِّقَة متبادلَة بين الزَّوجين ولا يُوجَد نصّ شَرعِي بِتحريم ماذُكِر 00و لابُدَّ أَن يحتَرِم كلا مِنهُما الآخَر
    ومَتى مَادخَل الشَّكَ بينهُما فلن يرتاحَ لهما بَال .. وهُنا تهتزّ الثِّقَة بينهُما وينعَدم الحال
    فَمن هُو بعيد عَن دروب الشَّكَ والسُّوء نجده كتَاباً مفتُوحا لايأبه بشيء..
    أَمَّا من سَار فِي دُرُوبِ الإعوِجَاج ..فالإثم مَاحاكَ في نَفسِك
    وكرهت أَن يطّلع عليه الناَّس
    شُكراَ مَرة أُخرى عَزف
     
  9. عطر الكون

    عطر الكون مراقبة إدارية مراقبة عامة

    15,600
    8
    0
    ‏2009-01-17
    كل يوم نتعلم شيء جديد
    المفترض لا الزوجة تفتش ولا الزوج يفتش
    الكل يحترم خصوصية الآخر
    ويعطيك العافية
     
  10. عـزف منفرد

    عـزف منفرد عضوية تميز عضو مميز

    6,697
    0
    36
    ‏2009-10-01
    مُـعلـِّمـةٌ


    روقي أم نواف الدنيا حلوة ^^

    و أصلاً منو اللي تخلع مدري شنو الحين!! ..كلاااام :)


    مرورك رائع , أسعدني كثيراً ..شكراً
     
  11. عـزف منفرد

    عـزف منفرد عضوية تميز عضو مميز

    6,697
    0
    36
    ‏2009-10-01
    مُـعلـِّمـةٌ


    مرور يبعث على الابتسام.. شكراً أخي :)
     
  12. عـزف منفرد

    عـزف منفرد عضوية تميز عضو مميز

    6,697
    0
    36
    ‏2009-10-01
    مُـعلـِّمـةٌ



    ردكِ رائع لكنني أختلف معكِ على هذه النقطة :



    لعل الغيرة الـ/ قد تتمادى إلى شيءٍ من الشك هِي طبع كثير من النساء ..


    شكراً بلا عدد أختي ~
     
  13. عـزف منفرد

    عـزف منفرد عضوية تميز عضو مميز

    6,697
    0
    36
    ‏2009-10-01
    مُـعلـِّمـةٌ

    أظنك مرتاحٌ في حياتك جداً..

    رأيك هو عين العقل..و لا غبار عليه
    ألف شكر
     
  14. !¤~`][الشامخ][`~¤!

    !¤~`][الشامخ][`~¤! عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    12,924
    0
    0
    ‏2008-01-19
    أشرف مهنة
    بتكلم بواقعية

    لي خصوصياتي ما اسمح لزوجة ولا قريب بالاطلاع عليها
    ليس خوفا من أحد ولكن عادة منذ الصغر
    وللزوجة أيضا خصوصيات

    والمؤمن كيس فطن ( من الجنسين)

    والشك داء خطير وبلاء عظيم ونهايته ان لم تكن انفصال فهو عدم استقرار وتيه بالحياة

    والله نهى عن التجسس واتفق مع سعاد قصدي المفتية سعاد بهذه النقطة

    الا إذا .... لا سمح الله
     
  15. عـزف منفرد

    عـزف منفرد عضوية تميز عضو مميز

    6,697
    0
    36
    ‏2009-10-01
    مُـعلـِّمـةٌ



    الشك = تعب ..

    وجهة نظر سليمة..ممتنة كثيراً لتواجدك الكريم أختي ~
     
  16. عـزف منفرد

    عـزف منفرد عضوية تميز عضو مميز

    6,697
    0
    36
    ‏2009-10-01
    مُـعلـِّمـةٌ






    هذا المفروض..بس العكس هو هو اللي صاير..

    مرور أسعدني كثيراً..شكراً روح الياسمين ~

     
  17. عـزف منفرد

    عـزف منفرد عضوية تميز عضو مميز

    6,697
    0
    36
    ‏2009-10-01
    مُـعلـِّمـةٌ



    صحيح مئة بالمئة .. و كفانا الله بقدرته إلا إذا :)


    شكراً بحجم الاحترام الـ/ تفرضه على المكان~
     
  18. اشرف شيخ

    اشرف شيخ عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    12,100
    0
    0
    ‏2009-01-14
    معلم
    والله كلام حلو
    اصلا الجوال فوق الكنبة طول اليوم
    واللابتوب مفتوح للجميع عندي

    بس جا على بالي سؤال وانا اقرأ الفتوى

    هل يجوز العكس؟

    بعض الفتاوى تخلي الواحد راسه يلف

    قبل يومين جاتني فتوى على الايميل من شيخ معروف تحرم البوفيه المفتوح

    ولولا خوفي من كذب المصدر على الشيخ كان ذكرتها

    يسلموووو عزف
     
  19. نغم ح ـساس

    نغم ح ـساس عضوية تميز عضو مميز

    8,597
    9
    36
    ‏2009-05-06
    معلمة ريآض أطفآل ~
    في ظل وجود الخصوصية لكلا الزوجين
    لكن ذلك لا يمنع من تصفح احدهما لآيميل او جوآل الآخر
    بقصد الاطلآع لا اكثر وبعيداً عن اي شك

    دمت .. عزف
     
  20. عـزف منفرد

    عـزف منفرد عضوية تميز عضو مميز

    6,697
    0
    36
    ‏2009-10-01
    مُـعلـِّمـةٌ


    بعيــداً عــن الفتوى يجب علينا احترام خصوصيات بعـضـنا

    و التفتيش عموماً متعب و نهايته أكيد مو حلوة ..


    أشرف مرورك يسعدني دائماً .. ألف شكراً أخي ~