اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


مجلس الشورى يصدر توصياته حول برنامج مساكن والذي يخدم أكبر شريحة من موظفي الدولة والمتقاعدي

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة معلم من الخبر _ 1417, بتاريخ ‏2010-09-26.


  1. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    مجلس الشورى يصدر توصياته حول برنامج مساكن والذي يخدم أكبر شريحة من موظفي الدولة والمتقاعدين

    [​IMG]



    متابعات(ضوء): يصدر مجلس الشورى السعودي هذا الأسبوع توصياته النهائية بشأن شروط برنامج "مساكن"، الذي أطلقته المؤسسة العامة للتقاعد قبل ثلاثة أعوام، بعدما أعادت النظر في شروط البرنامج وتصميمه من جديد بما يخدم أكبر شريحة من موظفي الدولة والمتقاعدين، وتمكينهم من تملك مساكن.

    وأوضح الدكتور فهاد بن معتاد الحمد عضو مجلس في اتصال هاتفي ووفقا لـ "إيلاف" أن المجلس ينتظر رد المؤسسة العامة للتقاعد بشأن تعديل شروط برنامج "مساكن"، بعدما أكدت المؤسسة أن هذه الشروط عدلت. وأضاف الحمد أن المجلس ينتظر رد المؤسسة قبل إصدار توصياتها النهائية بشأن برنامج "مساكن" في الجلسة المقبلة بعد انتهاء المداولات في الجلسة السابقة، ومطالبة المجلس للمؤسسة بالكشف عن صيغة الشكل الجديد، الذي أشارت إليها المؤسسة في تقريرها الأخير، دون أن تضمن التقرير الصيغة النهائية لبرنامجها في تقريرها السنوي الأخير، والذي نوقش في مجلس الشورى الأسبوع الماضي.

    وكشفت مصادر في مصلحة معاشات التقاعد " أن المؤسسة أجرت آخر تعديلات على شروط برنامج "مساكن" في ربيع أول الماضي، تضمنت رفع سقف التمويل إلى خمسة ملايين ريال، وزيادة عمر المسكن الذي يستطيع المواطن تملكه من عشر سنوات إلى 15 سنة، وإمكانية تملك المواطن عمارة سكنية "شقق"، وزيادة العمر من 55 إلى 65 سنة، وأن لا يقل مقدار الراتب عن أربعة آلف ريال، وإمكانية منح الأشخاص الذين لديهم التزامات مالية وقروض لجهات أخرى قروضا سكنية شريطة أن لا يزيد مجموع الأقساط إضافة إلى قسط برنامج مساكن عن 50% من الراتب.

    وكانت المؤسسة قد أشارت إلى إعادتها النظر في شروط البرنامج وتصميمه من جديد، بما يخدم أكبر شريحة من موظفي الدولة والمتقاعدين، وتمكينهم من تملك مساكن، موضحة أن العائد المادي سيكون مناسباً ومنافساً لجميع ممولي المساكن في المملكة، لكن مصلحة التقاعد اكتفت بالإشارة إليه دون أن تكشف «التقاعد» صيغة الشكل الجديد للبرنامج.

    وتمت مناقشته من لجنة الإدارة والموارد البشرية في المجلس، إذ وضعت توصية عاجلة نصت على إعادة النظر في الشروط التي يطلبها برنامج مساكن، بما يحقّق مصلحة المؤسسة ويزيد عدد المستفيدين. وكانت المؤسسة العامة للتقاعد عزت في تقريرها عزوف المواطنين عن برنامج "مساكن" الذي أطلقته قبل ثلاثة أعوام إلى ارتفاع أسعار العقارات التي وصفتها بـ"المتسارعة"، مشيرة إلى أن التمويلات المعطاة بحسب شروط البرنامج لا تتناسب مع أسعار العقارات المرتفعة.

    وأضافت أن من شروط البرنامج عدم وجود التزامات مالية على الشريحة المستهدفة من المواطنين، إلا أنه اتضح عقب مراجعة السجل الائتماني لدى المتقدمين على البرنامج أن الغالبية منهم لديهم قروض بنكية تمنعهم من الاستفادة من البرنامج.

    وبحسب الأرقام بلغ عدد المتقدمين للاستفادة من البرنامج حتى نهاية العام المالي الأخير ما يقارب أربعة آلاف موظف ومتقاعد بكلفة تقديرية لطلباتهم بلغت 2.1 بليون ريال من أصل 10 بلايين ريال معتمدة للبرنامج من مجلس إدارة المؤسسة، إذ استقبلت طلباتهم عن طريق المقر الرئيس للمؤسسة في مدينة الرياض وفروعها في بقية مناطق المملكة.

    وأوضحت المؤسسة أن من استفادوا فعلياً من البرنامج وتم تمويلهم بلغ عددهم 229 مواطناً فقط بقيمة إجمالية 166 مليون ريال، في حين أوضحت عند إطلاق البرنامج أنه سيستفيد منه أربعة آلاف مواطن بقيمة 3 بلايين ريال سنوياً.
     
  2. مذهله

    مذهله مراقبة عامة مراقبة عامة

    7,201
    0
    36
    ‏2009-02-12
    معلمة
    شي طيب من الشورى
    شكرا لك معلم
    تحياتي
     
  3. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    هناك خبر بسبق أن من استفاد من البرنامج الامتصاصي هم 6 رجال وامرأة واحدة فقط
    إن أردتم أن أبحث عن الخبر لكم ذلك

    والبرنامج ينافس البنوك على الجشع بل يتعداهم إلى نسب فلكية قد تصل لـ 90 % لا برك الله فيهم
     
  4. قهوة المنتدى

    قهوة المنتدى عضوية تميّز عضو مميز

    5,541
    0
    0
    ‏2009-06-01
    معلم
    الله المستعااان..........!