اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


معلمو «مدارس الأبناء»: إيقاف «قرار الدمج» يحرمنا من «الامتيازات»

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-09-29.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    معلمو «مدارس الأبناء»: إيقاف «قرار الدمج» يحرمنا من «الامتيازات»
    الاربعاء, 29 سبتمبر 2010
    [​IMG]
    حفر الباطن – إبراهيم السليمان


    Related Nodes:
    برقيات وأوامر ملكية تنص على دمج مدارس الأبناء في وزارة التربية والتعليم. (الحياة)




    دخلت معاناة معلمي مدارس الأبناء التابعة لقسم الثقافة في وزارة الدفاع والطيران، عامها الثالث من دون أي تطور. ويواصل المعلمون دفع ثمن «غياب تنفيذ قرار سامٍ» بدمجهم مع أقرانهم في وزارة التربية والتعليم، ليحصلوا على المميزات التي يحصل عليها زملاؤهم المعلمون في التعليم العام ما دفعهم إلى رفع قضية في المحكمة الإدارية (ديوان المظالم).
    وقال المعلم هشام الدهاش، لـ«الحياة»: «إن معاناتنا بدأت منذ عام 1424هـ، حين صدر أمر ملكي مبني على توصيات اللجنة العليا للإصلاح التعليمي، التي يترأسها ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الأمير سلطان بن عبد العزيز. وتضمن التوجيه خمسة أوامر ملكية، نص أحد بنودها على: نقل مهمة تقديم التعليم العام من رئاسة الحرس الوطني، ووزارة الدفاع والطيران، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، إلى وزارة التربية والتعليم، وذلك لتوحيد الجهة المسؤولة عن التعليم العام».
    وأعقب هذا التوجيه، صدور قرار من مجلس الوزراء في العام ذاته، يقضي بـ«نقل مهمة تقديم التعليم العام من رئاسة الحرس الوطني، ووزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة، إلى وزارة التربية والتعليم». وفيما نفذت مدارس الحرس الوطني، القرار في العام التالي، فإن مدارس الأبناء التابعة لوزارة الدفاع والطيران، قررت تأجيل التنفيذ لمدة ثلاث سنوات، «ليتم الدمج بسلامة، ومن دون سلبيات»، كما ورد في برقية الموافقة على تأجيل تنفيذ القرار لمدة ثلاث سنوات (تحتفظ «الحياة» بنسخة منها). وعلى رغم انتهاء فترة التأجيل في العام 1427هـ، إلا أنه لم يُطبق، بحجة أن «القرار تم تأجيله سنة إضافية، لاستكمال البيانات اللازمة لإتمام الدمج». وفي العام التالي، أصدر خادم الحرمين الشريفين برقية تنص على «تنفيذ قرار الدمج، من دون النظر في أي تأجيل». بيد أن القرار لم ينفذ إلى الآن.
    ويضيف الدهاش «بعد أن أعيتنا الحيل، قمنا بتوكيل المحامي أحمد الجطيلي، لرفع دعوى في ديوان المظالم، للمطالبة بتنفيذ القرار. وعقدت أولى الجلسات في شهر ربيع الثاني الماضي، والتي غاب عنها مندوب وزارة الدفاع والطيران، لكنه حضر الجلسة الثانية، وطلب المستندات، وعريضة الدعوى؛ ليقوم بالرد عليها. وفي الجلسة الثالثة أبان مندوب وزارة الدفاع أن القضية ليست من اختصاصهم، بل من اختصاص إدارة الثقافة والتعليم، التي لم يحضر مندوبها في الجلستين الرابعة والخامسة».
    وأوضح ان «الأضرار المترتبة على تأخير الدمج، عدة، منها عدم شمولنا بمكرمة خادم الحرمين الشريفين في العام 1429هـ، عندما أمر بتحسين أوضاع المعلمين والمعلمات، باستحداث 204 آلاف وظيفة تعليمية على المستويين الرابع والخامس، بحجة أنه لم ينفذ الأمر الملكي القاضي بدمج مدارس الأبناء في وزارة التربية والتعليم. كما لا نستطيع طلب النقل إلى مناطق أخرى، على غرار معلمي التعليم العام، لمحدودية مدارس الأبناء، وانحصارها في بعض مناطق المملكة، ما يتعذر معه تواجدنا عند ذوينا، إضافة إلى أننا نرغب في تطوير أنفسنا عبر الالتحاق بدورات تدريبية، وإكمال الدراسة. لكن ذلك متعذر، بسبب ضغط العمل وارتفاع نصاب الحصص للمعلمين، وعدم وجود بديل يحل مكاننا خلال انقطاعنا عن التدريس لحضور الدورات».
    وحاولت «الحياة»، التواصل مع إدارة الثقافة والتعليم في القوات المسلحة، عبر الاتصال بالعلاقات العامة، الذين أفادوا بأن «القضية برمتها لدى سكرتير مدير الإدارة». بيد أنه لم يرد على الاتصالات المتكررة، والرسالة النصية، للتعريف بالمتصل وغرض الاتصال.

    http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/186087
     
  2. ابو عبدالله999

    ابو عبدالله999 مشرف سابق عضو مميز

    3,527
    0
    0
    ‏2008-06-19
    مدرس
    الله يعينكم يامعلمي مداس الأبناء على هالظلم الكبير
    وكأننا وإياكم معلمين من دولة آخرى ......!!
    القدامى والجدد على سلم التعليم <<< هذا الكلام السليم على سلم اللآئحة التعليمة.
    و205ألآف معلم ومعلمة من مدرسي التعليم العام بالمادة 18أ..!!!!<<< يطالبون بتطبيق دجاتهم على سلم اللآئحة التعليمية الصادر من وزارة الخدمة مثل ماهو مطبق على القدامى والجدد..... لماذا أُصدرت الدولة لائحة للتعليم؟
    عشان نجيب لكم نظام ترقيات من العسكرية ولاتشمون فلس<< حال لسان الوزارة.
    وأنتم يامعلمي مداس الأبناء..لكم الله ...!!!<< ولاشيء (كما كنت)<<< جملة عسكرية.
    عجبي من هذا التفريق بين معلمي دولة واحدة.
    وزارة العجايب.
     
    آخر تعديل: ‏2010-09-29
  3. عميل للوزارة

    عميل للوزارة عضوية تميّز عضو مميز

    3,263
    0
    0
    ‏2008-09-09
    معلم
    مدارس الابناء تم تعيينهم ربما على المستوى الخامس

    ولم يضرهم الا عدم الدمج
     
  4. هشام الدهاش

    هشام الدهاش تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    80
    0
    0
    ‏2009-06-13
    معلم و أمين مركز مصادر التعلم

    زين انك قلت ( ربما ) لانه دليل على عدم معرفتك بالامور ...

    فنحن على المستوى الثاني من عام 1425 هـ

    والدفعات 22 , 23 , 24 فهم بين الثالث والرابع والخامس ...

    اي الدفعة الواحده مشته ...

    وتجد في الرياض من دفعة 29 , 30 من هم على الخامس ...

    هل يعقل هذا ....

    وعندما طالبنا بالدمج ...
    اولا لانه امر ملكي ...

    ثم لاننا نعاني ومعاناتنا موجوده بالخبر ( اقرأة لتتعرف عليها ) وليس فقط الحصول على المستوى المستحق​
     
  5. تيتشرمبدع

    تيتشرمبدع تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    296
    0
    0
    ‏2009-08-23
    معلم
    الحمد لله كثير من الزملاء مرتاحين في وزارة الدفاع وخاصة الذين على الرابع والخامس وعند أهليم ولكن الغالبية العظمى الذين لا يرغبون وزارة الدفاع هم الشباب الي في الحفر ولقد خدمت في حفر الباطن وهي من أسواء الايام في حياتي الله يخارج اخوياي من تلك المنطقة .