اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


322 مدرسة ثانوية تطبق نظام المقررات تضم 140.000 طالب وطالبة للعام الدراسي 1431/1432هـ

الموضوع في 'ملتقى نظام المقرارات والنظام الفصلي للثانوية' بواسطة بدر البلوي, بتاريخ ‏2010-09-30.


  1. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,731
    112
    63
    ‏2008-01-03
    اختتم مساء الأحد العاشر من شوال للعام 1431هـ الاجتماع السنوي لمنسقي ومنسقات التعليم الثانوي بحضور أكثر من 300 مشارك في قطاعي البنين والبنات في فندق ماريوت بالرياض ضم عددا من منسقي ومنسقات التعليم الثانوي ومديري ومديرات المدارس الجديدة ووكلاء القبول والتسجيل في مناطق ومحافظات المملكة.
    ويأتي هذا اللقاء السنوي لتهيئة المدارس الثانوية الجديدة المعتمدة لتطبيق نظام المقررات وفق خطة التوسع النوعي للتطبيق التدريجي في التعليم الثانوي وفق المواصفات المعيارية والشروط المحددة لتطبيق نظام المقررات.
    والجدير بالذكر هنا ان التوسع في تطبيق نظام المقررات يجري وفق خطة خمسية تنتهي في 1435/1436 لتشمل 25% من المدارس الثانوية بالمملكة. حيث أضيف لهذا العام ( 147 ) مدرسة ثانوية منها ( 78 ) مدرسة ثانوية للبنين و ( 69 ) مدرسة ثانوية للبنات ليصل مجموع عدد المدارس المطبقة إلى العام الحالي إلى (322) مدرسة ثانوية.
    وفي اللقاء تم استعراض ومناقشة عدد من المحاور الهامة حيث افتتح اللقاء الدكتور صالح الشايع مدير عام المناهج والمدير التنفيذي لمشروع التعليم الثانوي بالتعريف للرؤية المستقبلية للتعليم الثانوي، والتعريف بمشروع نظام المقررات في التعليم الثانوي ومراحله، والدراسات التقويمية للمشروع، ومزايا النظام والمخرجات التي تحققت خلال السنوات الماضية وخطة التوسع القادمة وخطة تطوير التعليم الثانوي السنوي الحالي ليواكب خطة التعليم الثانوي بنظام المقررات ووفق خطة المشروع الشامل لتطوير التعليم الثانوي.
    كما تطرق اللقاء إلى عدد من الأدوار الهامة لمنسقي ومنسقات التعليم الثانوي كخبراء في التعليم الثانوي والتي اكتسبوها خلال السنوات الماضية لقيادة المناطق والمحافظات التعليمية للتطبيق الصحيح لخطة وبرامج التعليم الثانوي ليحقق مخرجاته المنشودة ونحو مزيد من التميز والنجاح، كما تم عرض عدد من الموضوعات الجديدة لمديري ومديرات المدارس ومنها برنامج (القائد المشرف) الذي تفضل بتقديمه الأستاذ سالم الغامدي مساعد مدير عام الأشراف التربوي بالوزارة ومدير برنامج القائد المشرف الأستاذ فهد الأحمد ، والدكتورة سعاد الأحمدي والدور التحويلي للقائد المقيم في قيادة مدارس التعليم الثانوي نحو تخريج طلاب وطالبات مؤهلين للجامعة وسوق العمل. وأجاب من مشروع تطوير الأستاذ خالد الراجح والأستاذ عصام القويحص على أسئلة المشاركين حول برنامج القائد المشرف.
    وتطرق اللقاء إلى عدد من الموضوعات من أبرزها التعريف بالخطة الدراسية والتطورات التي تمت في تطبيق مناهج مشروع تطوير الرياضيات والعلوم الجديدة ابتداء من العام الحالي، وتطبيق سلاسل اللغة الانجليزية في جميع مدارس التعليم الثانوي للبنين والبنات، وكذلك التدريب على عدد من البرامج منها برنامج المعادلات وبرنامج تقويم المتعلم في التعليم الثانوي وأدوات التقويم المستخدمة . ومهارات وكيل التسجيل في بناء وأعداد الجداول الدراسية وعمليات الحذف والإضافة، والبرنامج الحاسوبي وتفعيل الموقع الالكتروني في التواصل وتحميل جميع الكتب والمقررات الدراسية والأدلة الإجرائية والاستفادة منه في جميع مدارس نظام المقررات.
    وخرج المجتمعون بعدد من التوصيات كان من أبرزها:
    1. العمل على متابعة تنفيذ بنود قرار معالي النائب في قرار اعتماد مدارس التوسع رقم 31606723 بتاريخ 4/6/1431هـ وجعلها محل التنفيذ في جميع إدارات التربية والتعليم. ورفع تقرير عما تم تنفيذه منها من قبل مدير عام التربية والتعليم لمعالي النائب.
    2. المشاركة الفعالة لمنسق ومنسقة التعليم الثانوي في لجنة المشروعات التطويرية في إدارات التربية والتعليم التي شكلت في قرار سمو وزير التربية والتعليم في لقاء قادة العمل التربوي بمكة المكرمة.
    3. العمل على تسكين مشروع التعليم الثانوي في إدارة عامة للتعليم الثانوي في وكالة التخطيط والتطوير وامتداد لها في إدارات التربية والتعليم باسم إدارة التعليم الثانوي في إدارة التخطيط والتطوير لمتابعة تطوير برامج التعليم الثانوي والتفريغ الكلي لمنسقي ومنسقات وخبراء وخبيرات التعليم الثانوي في المناطق والمحافظات.
    4. العمل على تعميم (برنامج المدارس المتعلمة) والذي طبق جزئيا في العام الماضي وحقق نجاحا باهرا ليشمل برنامج زيارات بين المدارس داخل المناطق التعليمية وليمتد خارج المناطق لتبادل الخبرات والتطبيقات الناجحة والمميزة والتدريب التعاوني بين القيادات والكوادر التعليمية وبناء قدرات جديدة في جميع مدارس التعليم الثانوي في المملكة.
    5. العمل على برنامج تعزيز نقاط القوة في نظام المقررات والاتجاه نحو التميز والجودة الأكاديمية. وبرامج فرص التحسين لعلاج نواحي القصور والضعف وخطط طؤاري لمواجهة العوائق والمشكلات الطارئة.
    6. العمل مع الجامعات على فتح أبواب القبول لخريجي وخريجات التعليم الثانوي للفصل الأول و الصيفي.
    7. العمل على برنامج دعم وتحفيز قيادات المدارس الثانوية في ظل التطوير الشامل للتعليم الثانوي في مضامينه وخططه وهياكله.
    8. العمل على خطة إعلامية وبرامج تعريفية شاملة لنظام المقررات في التعليم الثانوي على مستوى الوزارة وإدارات التربية والتعليم والمدارس.
    9. العمل على إقرار ميزانيات مالية سنوية لمدارس نظام المقررات تقوم على أساس أعداد الطلاب للقيام بمتطلبات تطبيقات النظام في مجالاته المختلفة وتحقيقا لأهدافه وغاياته المنشودة.
    10. العمل على توسيع دائرة التطوير المهني للكوادر الإدارية والتعليمية ضمن حلقات التطوير المستمر لمدخلات نظام المقررات للوصول إلى جودة أعلى لمخرجات التعليم الثانوي.
     
  2. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    يعطيك العافية بدر

    ونفع بمجهودك