اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


اذا لم تجد هذه الصفات في نفسك فأنت مدير ناجح

الموضوع في 'ملتقى الإدارة المدرسية' بواسطة ناصر الرحيل, بتاريخ ‏2010-10-01.


  1. ناصر الرحيل

    ناصر الرحيل عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    ‏2009-01-16
    معلم
    1. من صفات المدير الفاشل في إدارته أنه لا يتحكم بردود أفعاله:

    فتراه يطلب من الموظفين السيطرة على مشاعرهم ويحاسبهم على التقصير في ذلك، ولكنه ليس قدوة يحتذى بها. ونجده يضيق ذرعا وغضبا وتنتفخ أوداجه من زلات الموظفين ولا يلتمس لهم العذر . والسؤال الذي يطرح نفسه كيف سيضبط المدير ردود أفعال الآخرين إن لم ينجح هو أصلا في ضبط ردود أفعاله؟ ولذا فإن من الطرق العملية لضبط انفعال الغضب، مثلا، هو تقليل نوباته كأن يسمح لنفسه أن يغضب (بانضباط) ثلاث مرات في الأسبوع بدلا من ثلاث مرات في اليوم ومن ثم التدرج حسب طاقته فسيجد أنه تعود على ذلك، ومرجعه في ذلك الحديث الشريف '.. إنما العلم بالتعلم وإنما الحلم بالتحلم'.

    2. المدير الفاشل مبتلى بعقلية التبرير:

    فهو اعتاد على تبرير كلإخفاق وكل تقصير ولا يعتبر نفسه ضالعا في زلاته وأخطائه، وإنما يشير دائما بإصبع الاتهام إلى الموظفين ومستعد للوم العالم بأسره ولا يفكر يوما بلوم نفسه. ولا يعتبرهذا المدير الاعتراف بالخطأ فضيلة بل 'فضيحة'، ولذا نراه يتشبث بطوق التبرير ظنا منه أنه المنقذ من الغرق.

    3. اعتقاد المدير الدائم بأنه على حق:

    هذه الصفة السلبية تحجب عن صاحبها نور الحقيقة لأنها تغذيه بالفكرة القديمة السائدة بأن 'المدير أفهم الموظفين' وأن كل العاملين تحته يتحتم عليهم الرجوع إليه في كل صغيرة وكبيرة. في الوقت الراهن لم يعد لهذه الأفكار التي عفا عليها الزمن من وجود يذكر،فالموظف الصغير (بفضل عصر المعلومات) صار لديه بعض المعلومات التي لا يعلمها المديرنفسه، كأن يتمتع الموظف بلغة معينة لا يحسنها المدير أو مواقع الكترونية مفيدة فتوصله إلى معلومات أكثر. كما يمكن أن يتمتع الموظف بعلاقات اجتماعية نافذة تمده بالأخبار المهمة. المدير الذي يعتقد أنه دائما على صواب نذكره بأن الموظفين يسبقونه إلى معلومات كقراءة تقرير مهم أو مقال علمي أو كتاب يضيف إلى معلومات المدير أويصحح بعضها. ولذا، فإنه حري بالمدير التروي قبل إطلاق الأحكام وإقناع نفسه بأنه وحده 'العليم الخبير' في إدارته. تحرر المدير من عقدة 'أنا الصواب وما سواي خطأ'،يوسع دائرة معلوماته ويمده بالتواضع فينشأ بينه وبين العاملين معه ألفة جميلة وود واحترام متبادل.

    4. التفرقة والتمييز غير العادل :

    فالترقية أو تحديدا الزيادة في الراتب يجب أن تكون على أسس عادلة وملموسة، خاصة أن هذه الأخبار لا يمكن أن تحاط بالسرية، كما يعتقد المديرون، ولكنها تتسرب إلى الموظفين، وهنا واجب المدير أن يوصد باب الغبن والتظلم بإعطاء كل ذي حقحقه، ولا يبني قراراته على رأي شخصي بحت عن الموظف بل على أسس منطقية وأداء فعل يقام به الموظف واستحق على أثرها ذلك التقدير المادي. لا ينكر عاقل أن من حق المدير أن يتخذ، أحيانا، القرار الذي 'يراه مناسبا' بغض النظر عن رضا الموظفين أو عدم رضاهم، فالمدير ربما يرى أشياء لا يراها الموظفون ولكن ذلك لا يعني أن يتفرد المدير بالقرارات وعدم إنصاف العاملين معه، وإلا سيفتح على نفسه باب المشاكل على مصراعيه.

    5. المدير الفاشل هو من يفشل في بث الولاء في نفوس العاملين:

    ولا نبالغ إن قلنا أن البعض من شدة كراهيته لمديره لا يحبذ حتى المرور بجانب غرفته أو في الطابق الذي يقع فيه، فمديره لم يبق فيه ولاء يذكر. كيف نتوقع أن يكون الموظف منتجا في عمله إن لم يكن لديه الحد الأدنى من الولاء الذي يفترض أن يبثه فيه مديره بتلبية حاجاته ورغباته وإسماعه كلمات الشكر والتقدير إذا أحسن الموظف ليشعر الجميع بأنهم أسرة واحدة.

    6. ويخفق المدير الذي لا يعرف كيف يبني فريق عمل متعاون:

    فمثل المدير وفريق العمل كمثل قائد الأوركسترا الموسيقية والعازفين، حيث إن من يعزف نشازا منهم خارج نغمة المقطوعة الموسيقية يرمقه القائد بعينه أو ينبهه بيده أو يبلغه بذلك شفاهة لضمان تجانس أنغام المقطوعة المعزوفة. والحال نفسها تنطبق على فرق العمل، فالمدير هو المسؤول عن إيجاد التجانس بين فرق العمل بالنصيحة الأخوية أو التعليق غير المباشر الموجه إلى جميع أفراد الفريق. لذا كانت حلول مشكلة عدم تعاون فريق العمل تجري بالبحث والقراءة أو الاستشارة ومحاولة إزالة العوائق التي تعترض الفريق، فعدم البحث عن حلول هو أسرع طريق للفشل، خاصة أن فشل الفريق هو فشل للمدير أمام الإدارة العليا.

    وفي النهاية أتمنى من كل مدير أن يحاول قدر الإمكان تجنب هذه الصفات والسياسات السلبية التي تؤثر سلبا على المؤسسة أو القسم الذي يديره.


    و ليس من انسان إلا ويود أن يكون ناجحا في حياته بعيدا عن الفشل وسبله ،ولكن قليلا منهم من يعرف كيف يفكر الناجح وكيف يفكر الفاشل ..ولذا تجد كثير منهميزعم أنه ناجح في حين أن تفكيره لا يمكن إلا أن يقوده إلى الفشل ، بل ربما إلىالفشل الذريع أو الفشل الذي ليس له مثيل ...

    وإليكم بعض مايميز تفكير الناجح عن تفكير الفاشل ، وأنا أدعوك إلىالتأمل فيها بعمق ثم إلى تغيير نمط تفكيرك لينسجم مع تفكير الناجحين وليتنافر معتفكير الفاشلين ..
    - الناجح يفكر في الحل ،والفاشل يفكر في المشكلة .
    -
    الناجح لا تنضب أفكاره، والفاشل لا تنضب أعذاره
    - .
    - الناجح يساعد الآخرين ، والفاشل يتوقع المساعدة من الآخرين
    - .
    - الناجح يرى حلا في كل مشكلة ، والفاشل يرى مشكلة في كل حل
    - .
    - الناجح يقول : الحل صعب لكنه ممكن ،والفاشل يقول : الحل ممكن ولكنه صعب
    - .
    - الناجح يعتبر الإنجاز التزاما يلبيه ، والفاشل لا يرى في الإنجاز أكثر من وعد يعطيه .
    - .
    - الناجح لديه أحلاما يحققها ،والفاشل لديه أوهام وأضغاث أحلام يبددها
    - .
    - الناجح يقول : عامل الناس كما تحب أن يعاملوك ، والفاشل يقول : اخدع الناس قبل أن يخدعوك .
    -
    - الناجح يرى في العمل أمل ، والفاشل يرى في العمل ألم .
    -
    - الناجح ينظر للمستقبل ويتطلعلما هو ممكن ، والفاشل ينظر للماضي ويتطلع لما هو مستحيل .
    -
    - الناجح يختار ما يقول ، والفاشل يقول دون أن يختار
    - .
    - الناجح يناقش بقوة وبلغة لطيفة ، والفاشل يناقش بضعف وبلغة فظة .
    -
    - الناجح يتمسك بالقيم ويتنازل عن الصغائر ، والفاشل يتشبث بالصغائر ويتنازل عن القيم .
    -
    - الناجح يصنع الأحداث ، والفاشل تصنعه الأحداث .




    هذه هي صفات الفاشلين ،،،، تعلمها ولكن لا تمارسها :36_3_1[1]:
     
  2. مدير مدرسة2010

    مدير مدرسة2010 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2
    0
    0
    ‏2010-10-07
    السلام عليكم ....
    شكراً على المعلومات المفيدة وأنا مدير مدرسة واستفدت منها وسوف أخذ بالاعتبار فيها ....
     
  3. أنشودة المطر

    أنشودة المطر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    11
    0
    0
    ‏2010-09-30
    معلمة
    الموضوع جدآ رائع يعكس مدى ثقافة صاحبه الله يعطيك ألف عافيه
     
  4. ولد النباهين

    ولد النباهين عضوية تميّز عضو مميز

    3,387
    0
    0
    ‏2009-02-10
    معلم
    كلام جميل ورائع به فوائد ودروس رائعة جداا

    أشكرك على هذا الموضوع الرائع