اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


نصف مليون طالب ينفقون 5 بلايين ريال على المدارس «الأهلية» سنوياً مباشر-الرياض

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة معلم من الخبر _ 1417, بتاريخ ‏2010-10-02.


  1. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    نصف مليون طالب ينفقون 5 بلايين ريال على المدارس «الأهلية» سنوياً [​IMG] مباشر-الرياض

    قدّر عدد من المستثمرين في قطاع المدارس الأهلية حجم ما ينفقه الطلاب في هذا القطاع كرسوم سنوية بنحو 5 بلايين ريال بمعدل 10 آلاف ريال لنحو 500 ألف طالب وطالبة ملتحقين بتلك المدارسوقال رئيس لجنة المدارس الاهلية في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض إبراهيم السالم ان المدارس الاهلية تستقبل سنوياً اكثر من نصف مليون طالب وطالبة في جميع المراحل ينفقون اكثر من 5 بلايين ريال سنوياً، وتوفر هذه المدارس اكثر من 40 ألف وظيفة سنوياً يشغل السعوديون منها 30 الف وظيفة والباقي من الوافدين.

    واشار الى ان عدد المدارس الاهلية يزيد على 3200 مدرسة منها 2000 مدرسة للإناث ونحو 1200 مدرسة للذكور، حيث يبلغ متوسط الرسوم في هذه المدارس نحو 10 آلاف ريال سنوياً، لافتاً الى ان هذه المدارس تقدم برامج تعليمية متنوعة تشتمل على المناهج التعليمية الرسمية، اضافة الى البرامج والمقررات التطويرية والمهارية الأخرى.

    واكد السالم ان قطاع التعليم الاهلي يشهد تنافساً كبيراً في مختلف المدارس على تقديم برامج تعليمية متقدمة ومفيدة للطلاب ذات جودة عالية خصوصاً ان وزارة التربية والتعليم تقوم بمراقبة تلك المدارس وما تقدمه للطلاب.

    ولفت الى ان الوزارة تحرص على الا يبقى في الميدان الا المدارس الجيدة التي لها اثر ايجابي من خلال برامجها التعليمية المختلفة، مشيراً الى ان هناك نحو 4 في المئة من المدارس الاهلية خرجت من الميدان لأسباب عدة منها ما يتعلق بعوائق مالية او عدم توافر مقر جيد بحسب الشروط التي تطلبها الوزارة او بسبب رداءة ما تقدمه من تعليم، ما يجعل الوزارة تعمل على إغلاقها.

    وأوضح السالم ان جميع المدارس الاهلية اتخذت استعداداتها لبدء العام الدراسي الجديد، الذي انطلق السبت الماضي، حيث سيتم تطبيق المناهج الجديدة لمادتي الرياضيات والعلوم والتي أقرت من وزارة التربية والتعليم، اضافة الى المناهج الأخرى مثلها مثل المدارس الحكومية.

    من جهته، قال مدير إحدى المدارس الاهلية سلطان محمد ان هناك إقبالاً على المدارس الاهلية من الطلاب خصوصاً المرحلة الثانوية بسبب البحث عن معدلات عالية، اضافة الى توافر عدد من البرامج التعليمية غير المتوافرة في المدارس الاهلية.

    واشار الى ان هناك أسراً تتجه الى تسجيل أبنائها في المدارس الاهلية بسبب وسائل النقل المتوافرة بشكل مريح، اضافة الى المرونة التي يجدها بعض الآباء في التعامل مع المدارس خلال العام الدراسي.

    واكد ان الرسوم الدراسية ترتفع من عام الى آخر وتختلف من مدرسة الى أخرى، ويعود ذلك الى البرامج والخدمات الجديدة التي تقدمها بعض المدارس المتقدمة، ولكن بشكل عام الرسوم تتراوح بين 5 آلاف و20 ألفاً في العام الواحد، وذلك في مقابل ما تقدمه كل مدرسة.

    ولفت الى ان هناك إقبالاً كبيراً من الأسر على الروضة والتمهيدي والمدارس التي تهتم بالجانب الديني في مناهجها حيث نسجل نسبة إقبال كبيرة في المدرسة التابعة لنا بسبب تكثيف الدروس الدينية خصوصاً في المرحلة الابتدائية.

    وتشير المصادر الى أن الاستثمار في قطاع التعليم لم يعد حكراً على الرجال حيث شهدت السوق دخول رؤوس أموال نسائية، حيث تقدر الإحصاءات أن عدد المدارس يتزايد بشكل كبير لتبلغ اكثر من 2000 مدرسة للبنات على مستوى مناطق المملكة، ويتفق ذلك مع توجه وزارة التخطيط التي كانت تأمل أن ترتفع نسبة النمو في هذا المجال إلى 25 في المئة في العام الدراسي الماضي إلا أن النمو تراجع.

    ومعلوم ان منطقة الرياض تحتل المركز الأول من حيث عدد المدارس الاهلية بنحو427 مدرسة للبنين و661 مدرسة للبنات، في حين جاءت منطقة مكة المكرمة ثانياً بنحو 349 مدرسة للبنين و584 مدرسة للبنات لتأتي المنطقة الشرقية ثالثاً بنحو 502 منها 270 مدرسة للبنات، في الوقت الذي تشير فيه المصادر إلى أن حجم الاستثمار في هذا القطاع يتراوح ما بين 40 مليوناً و60 مليون ريال لأكثر من ثلاثة آلاف مدرسة موجودة حالياً.