اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


طرق لتجنب الحموضة

الموضوع في 'ملتقى الصحة' بواسطة معلم من الخبر _ 1417, بتاريخ ‏2010-10-04.


  1. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    طرق لتجنب الحموضة
    [​IMG] د.احمد الديب
    القاهرة : هالة أمين
    يساعد حمض الهيدروكلوريك، ومجموعة من الأنزيمات ومواد كيميائية أخرى في عملية هضم الطعام ويبقى هذا السائل الحمضي في المعدة حيث يمنعه غلاف مخاطي واق من إتلاف بطانتها، ولكن في بعض الأحيان يتسلل هذا الحمض إلى المريء وهو الأنبوب الذي يصل الفم بالمعدة، وإذا بقى الحمض طويلاً في المريء، فإنه يحدث حرقًا في بطانته يؤدى إلى شعور بحرقة الجوف وعدم الارتياح لذلك تعرف زيادة حموضة المعدة بحرقة فم المعدة أو "حرقة الفؤاد" ويقول البعض بالتعبير الدارج "حرقان الصدر".
    ويقول الدكتور احمد الديب اخصائى طب الأسرة بوزارة الصحة المصرية انه يمكن تجنب الحموضة أو الارتجاع بإتباع النصائح التالية:
    *أخذ الوقت الكافي في تناول الطعام ومضغه جيدًا، ويفضل تناول 5 وجبات خفيفة وصغيرة ، وموزعة على النهار بطوله، بدلاً من تناول 3 وجبات كبيرة.
    *في المساء لا تذهب للفراش مباشرة بعد تناول الطعام، ولكن يجب تناول الطعام قبل ساعتين على الأقل من الخلود إلى الفراش، وليس قبل النوم مباشرة.
    *تجنب الأطباق الساخنة جدًا، والباردة جدًا، وتلك المشبعة بالتوابل، والدهون، والأغذية المقلية، والأطباق المسبكة.
    *شرب الماء بعد كل وجبة، فالماء يشطف الحمض من المريء ويخفف من تركيز الحمض داخل المعدة.
    *الجلوس بعد تناول الطعام، وعدم الاستلقاء على الأريكة بعد الأكل مباشرة، فوضعية النوم الأفقية تجعل الحمض يخرج من المعدة إلى المريء و يساعد المشي على إبقاء الحمض في المعدة.
    *عند النوم محاولة تعلية الرأس فوق الوسادة بضعة سنتيمترات إضافية، أو وضع عدد زائد من الوسائد حتى تعمل الجاذبية على الدفع بالطعام لأسفل، فتقل فرصة ارتجاعه.
    *عدم الضغط على المعدة، خاصة بعد تناول وجبة كبيرة ، حيث يمكن لأي شيء يضغط معدتك،وهى ممتلئة أن يدفع بالحمض المعدي نحو المريء، فإذا تناولت وجبة كبيرة يجب ألا ترتدي ثيابًا ضيقة،أو تمارس التمارين الرياضية، أو تحمل أوزانًا ثقيلة إلا بعد ساعتين أو ثلاث على الأقل.
    *مضغ العلكة) اللبان) ، فمضغ العلكة من أفضل الطرق لتفادى الحموضة، حيث يعمل على تغليف المريء باللعاب وحمايته من الحمض المعدي ،ولكن ينصح بعدم الإكثار من مضغ العلكة؛ لأنها قد تسبب الغازات والإسهال، وبخاصة العلكة بنكهة النعناع.
    *التوقف عن التدخين الذي يعيق إفراز اللعاب، ويحث المعدة على إفراز الحمض، كما أنه يرخى العضلة الواقية) الصمام) التي تصل المريء بالمعدة.
    *التخلص من الضغوط العصبية، وتجنب التوتر ما استطعت.

     
  2. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,860
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    يعطيك العاافيه
    موضوع جداا راائع