اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


التربية مخاطبة الإدارات التعليمية : مسح دقيق للحالات الحرجة في المدارس

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة مختلف جدا 1419, بتاريخ ‏2010-10-13.


  1. مختلف جدا 1419

    مختلف جدا 1419 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,130
    0
    0
    ‏2009-04-12
    معلم
    [​IMG] - تحركت وزارة التربية والتعليم ممثلة في إدارتها التعليمية بالتعاون مع الوحدات الإرشادية التابعة لقطاع التعليم لإجراء مسح إحصائي دقيق للحالات الحرجة داخل المدارس من الطالبات والطلاب، التي تحتاج إلى خدمات وتدخل إرشادي أو علاجي ولا تستطيع المدارس التعامل معها لعدم وجود مرشدات أو مرشدين متخصصين أو لصعوبة الحالات.
    وطالبت الوزارة بأن يكون تعاون جاد من قبل مديرات ومديري المدارس في الإبلاغ سريعا عن الحالات وإرسال بياناتها بطريقة سرية مع دراسة أوضاع أسرهم، والتأكيد على دراسة وتدوين المقترحات التي تخدم المشروع من حيث وضع الطالبة والطالب داخل أسرته ووضعه الدراسي وأبرز مشكلاته ليتسنى للمختصين تشخيص الحالات وتقديم الإرشاد لها.
    من جهة أخرى، وجهت الوزارة إدارتها التعليمية بتكثيف نشاطات التوعية الصحية تزامنا مع اليوم العالمي للصحة النفسية والذي يحمل شعار «الصحة النفسية والمرض على المدى الطويل» وضرورة استمرار الرعاية المتكاملة.
    واقترحت التربية أن يكون التفاعل مع هذا الشعار عن طريق الاستفادة من الإذاعات المدرسية في مجال التوعية وإعداد نشرة حول الموضع وتوزيعها على الطلاب وأفراد المجتمع المحيط بالمدرسة حسب الإمكانات المتاحة.
    وتضمنت الاقتراحات، إعداد الملصقات والصحف الحائطية المتحدثة عن الموضوع، تنظيم مسابقات ثقافية وتوعوية في هذا المجال، التعاون مع المصحات النفسية في إعداد وتنظيم محاضرات تثقيفية داخل المدارس، واستلام النشرات الخاصة بهذا اليوم من مستشفيات الصحة النفسية مع تفعيل وإشراك إدارة الشؤون الوقائية بالوحدات الصحية المدرسية لتحقيق أهداف البرنامج وفق خططه المقترحة