اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


ْ() أساسيات ديكور منزلكـ ()ْ

الموضوع في 'ملتقى عالم حواء' بواسطة البدووور, بتاريخ ‏2010-10-15.


  1. البدووور

    البدووور مراقبة عامة مراقبة عامة

    10,494
    0
    0
    ‏2009-02-21
    معلمة ..
    [SIZE=+0]
    أ[​IMG]ساسيات ديكور منزلك


    أساسيات ديكور منزلك

    غرفة الطعام



    [​IMG]


    جميعنا تبهره الفخامة في فتره من الفترات ولا نستطيع أن نكر روعة وجاذبية المائدة الفخمة ,أحيانا قد ترغب بالجلوس على مائدة فقط لتشعر بأنك ملك مرفه تبرق أمام عينيك كؤوس الكريستال وتجذبك الأطباق المذهبة والفضيات
    ولتحق لنفسك هذه الرفاهية الملكية في منزلك لا تغفل نقاط أساسيه لتحق الشكل النهائي ولكلٍ ثمنه...

    الألوان : وهي تساهم بشكل رئيسي في خلق جو ملوكي إن العصور القديمة هي التي ظهر فيها فنون الفخامة والاهتمام م بكل ما هو غالي وتحديدا العصور الأوربية ( الإنجليزي والفرنسي والإيطالي ) وتميزت هذه الفترات بألوان كانت صفه مميزه لها الأزرق الملكي الأحمر النبيذي والأحمر الغني, الوردي الكريمي , الأخضر الزيتي, الأخضر ,الذهبي , الفضي, الزبرجد(الأزرق المخضر) وهناك ألوان أخرى ولكن هذه أكثر الألوان التي تميزت بالفخامة .


    [​IMG]



    الخامات : وهي المستخدمة في التنجيد و يتربع على قامتها المخمل ,الحرائر ,الساتان والجلد.

    الإكسسوارات : اكثر ما اشتهر من إكسسوارات الموائد الشموع بألوانها وأشكالها وأحجامها المختلفة ولا نكر أن لها دور في خلق جو هادئ ورومانسي يبعث الجو الحميم بين الأشخاص , ثم تأتي باقات الزهور المنسقة وأطباق الفاكهة المنوعة ,
    وهناك إكسسوارات أخرى من مفارش للطاولة ( كالحريري المقصب , مفرش الأورغنزا المطرز (و النحاسيات والفضيات والزجاج المنفوخ وحاملات الفوط و غيرها..

    ولا نسى المنظر المحيط بالمائدة والذي يمتد إليه نظر الجالس فالستائر والجدران و الإضاءة والإكسسوارات تكمل مع المائدة سمات الفخامة..

    [​IMG]


    من أجل إيجاد مساحة كافية للتحرك، ولأن الناس يحتاجون إلي تحريك الذراعين والأقدام أثناء الجلوس والقيام من علي مائدة الطعام.

    حجم غرفة الطعام تحد وفقاً للحد الأقصى لعدد الأفراد الذين يمكن أن تدعوهم لمناسبة ما لديك , إلا أن الحد الأدنى لصالة طعام تتألف من طاولة طعام و أربع كراسي و خزانة و أدوات المائدة هو ( 3م × 3.7 م ) بينما صالة طعام بثمانية كراسي و خزانة أدوات المائدة و خزانة أطباق الصيني و عربة لنقل الطعام هي ( 3.7م × 4.6 م ).
    [​IMG]




    المطبخ


    هناك نقاط هامة يجب الاهتمام بها عند تصميم المطبخ
    - مراعاة أماكن الفتحات ( الأبواب و الشبابيك) مع توزيع وحدات المطبخ .

    - معرفة الأجهزة الموجودة بالمطبخ قبل التصميم لتحديد أماكنها وهى :
    الثلاجة , غسالة أطباق , بوتاجاز , غسالة ملابس , مراوح شفط

    [​IMG]


    - الحفاظ على وجود مثلث العمل مترابط بشكل جيد , هذا المثلث هو العلاقة بين الأجهزة الثلاثة (الحوض ، الموقد ، الثلاجة) حيث تتركز فيه غالبية الأعمال في المطبخ و مراعاة أن يكون مثلث العمل خالي من قطع الأثاث.

    - أنواع الخشب :
    يفضل استخدام أنواع الأخشاب التي تتميز بالصلابة وتحمل الأبخرة والرطوبة وكذلك درجات الحرارة العالية ومن أنواع الخشب التي يفضل العمل بها في المطبخ (القرو ، الزان) وتعتبر أكثر الأخشاب ملائمة نظراً لصلابتهم وقلة نسبة الرطوبة فيهم ويكون معامل الانكماش والتمد فيهم أقل ما يكون ويمكن أن يكون بلونهم الطبيعي الفاتح أو صبغها بأي لون مطلوب .
    كذلك يمكن استخدام حشوة خشب M.D.F الجيد جداً في أعمال الدهانات أو القشرة.

    - أسطح الوحدات:
    الجرانيت والرخام : يعتبر أكثر المواد ملائمة لأسطح الأعداد في المطبخ ويرجع ذلك لأنهم أكثر المواد صلابة وأقلها تأثير بالرطوبة والحرارة ويفضل استخدام الجرانيت لقلة قابليته للتآكل وصلابته وبقاء المعة مدة أطول بكثير بعد الجلاء وتعدد ألوانه وعدم تأثره بالمواد الحمضية ولا ينصح باستخدام الرخام الفاتح لتغير ألوانه وهناك مواد صناعية بديلة للرخام والجرانيت مثل الكوريان وهو متوفر بألوان متعددة ولكنه يتأثر بدرجات الحرارة العالية ويفقد بريقه مع الاستخدام ولكن يمكن إعادة تلميعه وإصلاح أي شروخ أو كسر به بصورة أسهل من الجرانيت والرخام.
    الفورميكا :
    يمكن استخدام الفورميكا في كسوة وحدات المطبخ من الداخل بالصق ومن مميزاتها أنها تعطي سطح لامع سهل التنظيف خالي من العيوب التقليدية الموجودة في الخشب ومن عيوبها انفصالها في حالة ضعف أو سوء مادة الصق وفي حالة وجود رطوبة
    الألمونيوم :
    يتميز بأنه غير مسامي وبالتالي فهو أقل ملائمة لبقاء الحشرات وكذلك مقاوم للحريق خلاف قوة تحمله ومقاومته للمياه بصورة عامة وسهولة استبدال أي جزء معيب وقت الصيانة.

    [​IMG]

    من المواد الشائع استخدامها في أسطح المطبخ الخشب السيراميك الألمنيوم الرخام و الإستنلستيل
    و لكن نوع مميزات و عيوب و تكاليف مختلفة يجب تحديدها قبل اختيار أحدها
    و حديثاً مساحات العمل في مطابخ المنازل فيتم تجهيزها بالرخام أو الجرانيت وهو مقاوم بامتياز للخدوش

    [​IMG]

    أما الأرضيات فهناك الخشب ( الباركيه) , الفورميك , الفينيل , السيراميك و لكن منها مميزاته و عيوبه , لكن يتفق معظم الناس على اختيار السيراميك لسهولة تنظيفه و طول عمره لتحمله تأثير مواد التنظيف و جمال منظره و ثمنه المعقول .

    و عندما نتحدث عن أثاث المطبخ فلا بد أن نذكر الخشب و هو الأجمل و الأفخم , و ظهر منه أنواع تتميز بمقاومة عالية للمياه و الرطوبة إلا أن قيمته أحياناً قد تكلف كثيراً , كما هناك الألمنيوم و منه تشكيلة كبيرة من الألوان حتى أن بعضها يشابه منظر الخشب الطبيعي و الألمنيوم يتميز بمقاومته العالية للماء و سعره المعقول , أخيراً هناك الإستنلستيل و بالرغم من ارتفاع سعره إلا أنه مرغوب في المطاعم لطول عمرة و قوة تحمله كثافة العمل

    [​IMG]


    و الحقيقة انه أهم شي في المطبخ انه يكون مريح و كل أغراضك مترتبة و موزعة بطريقة تسهل الوصول اليها و كمان بترتيب

    [​IMG]


    الحمام


    تحديد مواقع الحمامات و مساحتها :


    حمام الضيوف

    يجب أن يكون في مكان مناسب وقريب من غرفة الطعام عادة ويجب ألا يكون في واجهة المنزل بحيث لا تقع عين الشخص الداخل من الباب الرئيسي على باب الحمام أمامه أو في أحد الواجهات البارزة الأخرى .

    [​IMG]


    حمام غرف النوم

    يستحسن أن يكون داخل الغرفة ولكن ألا يكون باب الحمام مواجها لباب الغرفة و إذا لم ترغب أن يكون الحمام داخل غرفة نومك فاحرص ألا يكون بعيدا عنها.

    [​IMG]

    وبحسب تعدد الأفراد في المنزل الواحد، تت الحمت وينفرد كل منها بشكل وطراز معين يميزه عن الآخر سواء كان في الحجم أو التصميم
    فيكون حمام الأهل مختلفاً عن حمام الأبناء أو عن حمام الضيوف أو العاملين في المنزل فيجب حساب ذلك في مخط المنزل واختيار المكان والحجم المناسب لكل حمام.

    [​IMG]

    اختيار طقم الحمام:

    في البداية يجب مراعاة اختيار التصميم ذو الحجم المناسب للمساحة المتاحة في الحمام يجب أن تحد كل الرغبات المطلوبة وتقاس المساحة المتوفرة لتحديد حجم القطع المراد تثبيتها، ويفضل أن تكون عملية الاختيار هذه قبل عمل التمديدات الداخلية الازمة لتصريف المياه وغيرها




    [​IMG]
    منها ما هو دائري، مربع، والشكل الكلاسيكي المستطيل لذلك يجب اختيار البانيو الملائم للمساحة حتى لا يكون كبيرا في حمام صغير أو صغيرا في حمام كبير


    [​IMG]


    و إذا أردت إضافة مزيد من الجاذبية للبانيو فيمكن إحاطته بحواجز ذات باب سحاب أو يفتح بمقابض ويكون من الزجاج أو غالباً من الأكريليك وهو افضل من حيث السلامة لأنه غير قابل للكسر, وهذا الحاجز بحد ذاته ستارة عازلة للماء عن الانتشار في أرضية الحمام أثناء الاستحمام وتدرج شفافية هذا الحاجز بحسب الرغبة وللذين يحبون مزيدا من الرفاهية والاسترخاء فيوجد البانيو الجاكوزي وهو يعمل بالكهرباء لضمان ماء ساخن متجدد ومنعش ومعالج، بل إن أنواع منه يعمل بالكومبيوتر لمزيد من التقنية والتحكم.




    أما إذا كان حجم الحمام صغيرا جدا بحيث لا يتسع للبانيو العادي، فيمكن وضع (الدش) مع بانيو ذو تصميم بسيط جدا عبارة عن قطعة مربعة الشكل تقريبا تعد بديلا للبانيو تثبت في ارض الحمام وهو مناسب للفتيان المراهقين ، وفي حمامات المسبح ويمكن أن يكون مناسب أيضاً في حمام العاملين في المنزل.
    [​IMG]

    ان شاء الله تستفيدو من الموضوع.







    تحياتي.:36_3_1[1]:





    [/SIZE]
    [SIZE=+0]
    [/SIZE]
     
  2. ! فــ ج ــر !

    ! فــ ج ــر ! عضوية تميّز عضو مميز

    11,071
    0
    0
    ‏2008-01-17
    معلمــــة
    تشكرااات عسولة ع الطرح القيم والمفيد
     
  3. البدووور

    البدووور مراقبة عامة مراقبة عامة

    10,494
    0
    0
    ‏2009-02-21
    معلمة ..
    يسعدك ربي ع المرور الاكثر من رائع
     
  4. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,860
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    [​IMG]
     
  5. البدووور

    البدووور مراقبة عامة مراقبة عامة

    10,494
    0
    0
    ‏2009-02-21
    معلمة ..
    ومرورك ارووووع
     
  6. "وارث الطيب"

    "وارث الطيب" طاقم الإدارة مراقب عام

    1,815
    0
    0
    ‏2010-06-29
    مدير
    [​IMG]