اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


13 وسيلة للوقاية بأذن الله من مرض السرطان

الموضوع في 'ملتقى الصحة' بواسطة نايف البلوي, بتاريخ ‏2010-10-22.


  1. نايف البلوي

    نايف البلوي تربوي مميز عضو مميز

    2,680
    0
    0
    ‏2009-05-19
    موظف حكـومي
    السرطان .. من امراض الحداثة .. كيف تقي نفسك منه بأذن الله تعالى

    نشر موقع الـ msn الشهير نصائح مهمة وضرورية للوقاية من هذا المرض .. واتمنى من جميع الزملاء نشر مثل هذه النصائح لمحاولة نشر الوعي الصحي لدى الناس .. قد يختلف البعض على ما يأتي في التقرير .. خصوصا الاطباء والمختصيين .. لكن التقرير بشكل عام يقدم معلومة يجب ان يطلع عليها اكبر قدر من الناس لمحاولة الفهم والتعرف على هذا المرض

    اليكم التقرير بعد ان وجدت له ترجمة في احدى المواقع :



    أشار موقع "إم إس إن" إلى أن هناك 13 وسيلة يمكن من خلالها الوقاية من مرض السرطان وأخطاره، تتمثل معظمها في الحفاظ على أسلوب حياة صحي، حيث يساعد هذا بنسبة 70% على الوقاية من السرطان طبقًا للدكتور توماس سيلر مدير مركز الوقاية من السرطان. ومن ضمن أساليب الوقاية الابتعاد عن التدخين وممارسة التمارين الرياضية وإتباع نظام غذائي متوازن. أما النصائح الصغيرة الأخرى فتتمثل في:

    ضع فلتر على صنبور المياه الذي تشرب منه

    عندما تشرب مياهًا مفلترة من صنبور المياه الموجود في منزلك، فإنك تجنب نفسك عدة مواد كيماوية ومسرطنة قد تؤدي إلى خلل كبير في الهرمونات داخل جسمك. وقد أكدت دراسة بيئية حديثة أن شرب مياه الصنبور مفلترة أفضل من شرب المياه المعبأة المعدنية، التي لا تتمتع بجودة مضمونة، بل هي أسوأ من مياه الصنبور غير المفلترة في بعض الأحيان. ويفضل تخزين المياه المفلترة في أواني زجاجية أو من الاستانلس الستيل لتجنب تفاعل الكيماويات الموجودة في البلاستيك مع المياه.

    لا تملأ خزان وقود سيارتك لآخره

    طبقا للوكالة الأمريكية للحفاظ على البيئة ولجنة خبراء مرض السرطان، لا ينبغي أن تملأ خزان وقود سيارتك بالبنزين عن آخره لأن الدخان يتجاوز المضخة، المصممة خصيصا لمنع أية كيماويات سامة المسببة للسرطان من الخروج للهواء وبالتالي يدخل إلى الرئتين ويتفاعل مع الجلد.

    تبل اللحوم قبل شواءها

    اللحوم الناضجة أو المتفحمة يمكن أن تحتوي على مواد غير متجانسة، تظهر أساسا عندما تتم تسوية اللحوم على حرارة عالية. لهذا قبل الشواء، تأكد من إضافة بعض أعشاب الروزماري، والزعتر إلى خلطة تتبيلة اللحوم، وانقعها فيها لمدة ساعة على الأقل قبل طهيها. وتعمل الأعشاب على إزالة المواد المترسبة في اللحوم بنسبة 87%، وتصبح آمنة للأكل دون أن تسبب السرطان.

    استمتع بالكافيين كل يوم

    أثبتت دراسة بريطانية أن الذين يشربون أكثر من 5 أكواب من القهوة يوميًا، تقل إصابتهم بسرطان المخ والفم والبلعوم بنسبة 40% عن غيرهم. ويعترف العلماء بفضل الكافيين الموجود في القهوة في الوقاية من السرطان، كما أن الكافيين الموجود في الشاي يساعد أيضا على الوقاية منه، لكن بنسب أقل بكثير من القهوة.

    اشرب الكثير من المياه

    يقترح مركز السرطان الأمريكي شرب أكثر من 8 أكواب يوميًا من المياه، حيث تقلل كثرة السوائل احتمالات الإصابة بسرطان المثانة عن طريق زيادة إدرار البول، وبالتالي التخلص بشكل دوري من المواد الضارة المسببة للسرطان وعدم تركزها في المثانة.

    اختر الخضروات الأكثر اخضرارًا

    حاول أن تحتوي السلطة التي تتناولها على الخضروات الأكثر اخضرارًا، إذ أن مادة الكلوروفيل التي تعطي اللون للخضروات تحتوي على كميات كبيرة من الماغنسيوم، الذي يقلل كثيرا من الإصابة بسرطان القولون عند النساء. وأثبتت الدراسات الطبية أن نصف كوب فقط من السبانخ المطهوة تعادل 75 جرام من الماغنسيوم، ويمثل 20% من احتياج الإنسان الطبيعي له يوميًَا.

    سلي نفسك بالمكسرات

    المكسرات تحتوي على عنصر السيلينيوم الذي يعتبر من مضادات الأكسدة التي تحمي من سرطان المثانة عند النساء، كما أكدت الدراسات أن الناس الذين يتمتعون بنسب كبيرة من السيلينيوم في دمهم، عرضة بشكل أقل لسرطان الرئة أو سرطان القولون والمستقيم. وبشكل عام، تساعد مادة السيلينيوم على زيادة المناعة في الجسم، ويثبط تكوين الأوعية الدموية المغذية للأورام.

    احرق الدهون في الجسم

    أثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة باعتدال، ولو عن طريق المشي ساعتين يوميًا، يقلل من احتمالات الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 18%، فضلا عن أن الدهون تؤدي إلى زيادة هرمون الاستروجين الذي يساعد في الإصابة بالسرطان، لهذا ينبغي حرق كميات الدهون الموجودة في الجسم أولا بأول.

    قلل الدهون في الطعام

    طبقا لدراسة حديثة، النساء التي يتمتعن بكثافة في الثدي، تزيد فرص الإصابة بالسرطان لديهم أكثر خمس مرات عن غيرهن، لذا من المهم ممارسة الرياضة بشكل دوري، وتقليل الدهون في الجسم، وبالتالي زيادة البروتينات وزيادة إفراز هرمون الأنسولين الذي يثبط من نشاط الخلايا المسببة للسرطان.

    ابتعد عن "التنظيف الجاف"

    تستخدم مادة "الإيثلين" في عملية التنظيف الجاف، وتسبب سرطان الكبد، والكلى واللوكيميا. ويتمثل الخطر الأكبر في العاملين بمحلات التنظيف الجاف الذين يتعرضون بشكل مستمر للكيماويات التي تحتوي على هذه المادة. ويمكن استبدال عملية التنظيف الجاف التقليدية بالغسيل اليدوي وتجفيفهم طبيعيا بالهواء، واستخدام الخل الأبيض في التخلص الآمن من البقع.

    ابتعد عن هاتفك المحمول

    استخدم الهاتف المحمول في المكالمات القصيرة فقط أو الرسائل، وعندما تضطر للتحدث فترة طويلة، استخدم سماعات تبعد موجات الهاتف عن رأسك. ورغم عدم تأكيد الباحثين على أن الهاتف المحمول يسبب مرض سرطان المخ، فإن الأكيد أن هناك رابطًا قويا بين الاثنين.

    اختر ملابسك بعناية

    أثبتت دراسة أسبانية أن اختيار الملابس بعناية للخروج من المنزل يمكن أن يحمي من سرطان الجلد. وأثبت العلماء أن الملابس الحمراء والزرقاء تحمي أكثر من الملابس البيضاء والصفراء من مخاطر الشمس على الجلد. لا تنس ارتداء قبعة كلما أمكن. ورغم أن سرطان الميلانوما يمكن أن يظهر في أي مكان بالجسم، فإنه شائع وخطره أكبر عندما يصيب المناطق المعرضة للشمس.

    تناول طعامك نظيفا

    تنصح الجمعية الأمريكية للسرطان بعدم تناول اللحوم المضاف إليها الهرمونات أو المضادات الحيوية، كما تنصح بشراء المنتجات الغذائية التي لم تتعرض لمبيدات حشرية، وغسلها جيدا للتخلص مما علق بها. ومن أكثر الخضروات والفواكه التي تتعرض لمبيدات: الكرفس والخوخ ، والفراولة والتفاح والعنب.




    وهنا مصدر التقرير

     
  2. $الحنين$

    $الحنين$ عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    6,725
    0
    36
    ‏2009-01-19
    معــــــلم
    تسلم يا غالي على النصائح المفيدة

    اجارنا الله شر هذا الخبيث
     
  3. نايف البلوي

    نايف البلوي تربوي مميز عضو مميز

    2,680
    0
    0
    ‏2009-05-19
    موظف حكـومي
    بارك الله فيك