اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


اعتماد مشروع " الإدارة الذاتية للمدارس

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة معلم من الخبر _ 1417, بتاريخ ‏2010-10-24.


  1. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    [​IMG] مباشر-الرياض

    اعتمدت الأميرة هدى العياف مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية تنفيذ مشروع الإدارة الذاتية في 130 مدرسة من جميع المراحل الدراسية.

    ويهدف المشروع إلى تطوير الإدارة التربوية لتصبح ذاتية من خلال تطوير أداء مديرة المدرسة وتوسيع صلاحياتها الإدارية والمالية حرصا من إدارة تعليم البنات بالرياض على تحقيق النمو المهني الفعال لمديرات ومنسوبات المدارس.

    كما يهدف المشروع إلى تقديم نمو مهني مستمر ومنظم للعاملات إضافة إلى رفع مستوى التحصيل لدى الطالبات وتوفير بيئة تعليمية آمنة ومحفزة مع توظيف التقنيات والتجهيزات في المدرسة وتفعيل دور المجتمع المحلي.

    وأفادت سموها أن مدة المشروع ستستمر لمدة ثلاث سنوات وسينفذ على 130 مدرسة في منطقة الرياض بعد تهيئة المدارس تربويا وتقنيا من خلال عمليات التدريب للإداريات والمعلمات والطالبات ، مشيرة إلى أن المدارس التي سيطبق بها المشروع ستكون مجهزة بمعامل حديثة وشبكات الكترونية ومراكز للمصادر وسبورات الكترونية.

    وأضافت أن الهدف من طرح هذه المشاريع هو معرفة مدى مناسبتها للتطبيق بشكل أوسع وهو ما تطمح إليه إدارة تعليم البنات بالرياض ، مشيرة إلى أن المشروع سيوفر الكفايات المهنية الأساسية لمنسوبات المدارس من إداريات ومعلمات وسيؤدي إلى تطوير الأداء المهني وسيرتقي بالعملية التربوية ككل وسيكون له دور أساسي في الارتقاء بمستوى تحصيل الطالبات كما ونوعا.

    من جهة أخرى نفذ مكتب التربية والتعليم وسط الرياض برنامج تدريبي لشرح العلوم المطورة لمعلمات المرحلة الثانوية في تخصص الكيمياء والفيزياء والأحياء حيث استهدف البرنامج 64 معلمة كيمياء وفيزياء استمر لمدة ثلاث أيام في مقر الثانوية الأولى بالرياض و43 معلمة أحياء في مقر التدريب بمركز وسط لمدة خمس أيام بإشراف كل من المشرفات التربويات حنان الراشد وصنعو سالمين ومهرة الطلحان.

    كما اختتمت وحدة العلوم الطبيعية بمكتب التربية والتعليم جنوب الرياض مؤخرا البرنامج التدريبي " التطوير المهني والتهيئة لمشروع الرياضيات والعلوم لمعلمات المرحلة الثانوية " بمقر الابتدائية (15) والذي استهدف البرنامج جميع معلمات العلوم - بكافة الفروع - للمرحلة الثانوية بمدارس المكتب بإشراف رئيسة الوحدة شريفة الزهراني ومتابعة المساعدة المختصة بشئون الإشراف فاطمة الزكري وذلك بهدف التطوير المهني لمعلمات العلوم وتهيئتهن مع بداية العام الدراسي الحالي 1431/ 1432هـ لمتطلبات المشروع حيث تم تدريبهن على بنية الكتاب المطور, وكيفية التخطيط للدروس وعلى إستراتيجية الاستقصاء والسلسلة البنائية بالإضافة للخرائط المعرفية وأساليب التقويم والمفاهيم البديلة.