اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


تحرك تربوي لمواجهة الانفلونزا المستجدة في المدارس

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة "وارث الطيب", بتاريخ ‏2010-10-24.


  1. "وارث الطيب"

    "وارث الطيب" طاقم الإدارة مراقب عام

    1,815
    0
    0
    ‏2010-06-29
    مدير
    ألزمت وزارة التربية والتعليم إداراتها التربوية عبر تعميم عاجل أرسلته أخيرا بسرعة التبليغ عن كافة الأمراض المعدية داخل المدارس بما فيها الأنفلونزا المستجدة، بعد أن رصدت وزارة الصحة إصابات جديدة مطلع الأسبوع الماضي.

    وشددت الوزارة على ضرورة الالتزام بالخطة الإجرائية الوقائية التي تنفذ على مستوى مدارس التعليم العام للبنين والبنات، على أن تتولى اللجنة المعتمدة بمتابعة هذه الأمراض.

    وطالبت التربية إعادة شرح خطوات الإجراءات وتوزيع الكشوفات على المدارس التي حددتها المراكز الصحية الأولية التابعة لوزارة الصحة والتي تقع في نطاق عملها والإشراف عليها مع تسيير فرق صحية من الوحدات الصحية المدرسية لمتابعة تطبيق ومواصلة خطوات الوقاية من الأنفلونزا المستجدة.

    ودعت الوزارة إلى التأكد من توفر المطهرات والكمامات ووسائل النظافة اليدوية، مركزة على ضرورة التعاون مع المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة في سرعة إبلاغ المدارس عن الحالات التي عولجت وعرضت عليهم في هذه المراكز والذين تعرضوا لأعراض أنفلونزا أيا كانت مسبباتها على أن يتولى المركز في هذه الحالة المسؤولية الكاملة في المتابعة والرفع عن الحالات التي وردت إليهم أو عدم الرفع بها.

    وأشارت التربية إلى أن من الإجراءات المتبعة توحيد مصدر المعلومات فيما يتعلق بمرض الأنفلونزا المستجدة على أن تكون مواقع إدارات التعليم على الشبكة الإلكترونية هي المصدر الرسمي للمعلومات المتعلقة بالمرض.

    وأوصت الوزارة بسرعة توزيع المطويات والنشرات الإعلامية الهادفة إلى توعية أولياء الأمور وحثهم على متابعة الموقع الإلكتروني الذي يوضح ويبين مستجدات المرض ووضع المدارس بوجه عام، وتوزيع أقراص مرنة تحتوي على عرض حاسوبي يهدف لرفع الوعي الصحي بهذا المرض.

    على صعيد آخر، أكد لـ «عكاظ» مدير عام الشؤون المالية والإدارية في وزارة التربية والتعليم صالح بن عبدالعزيز الحميدي أن تعيين خريجي كليات المعلمين الملتحقين بالكليات عام 1425 هـ وما قبل سيكون مطلع العام المالي المقبل في حال اجتيازهم لاختبار القدرات، إذ أنهم منتظمون في الوقت الحالي بدورة تدريبية بدأت مطلع الأسبوع الماضي.

    وأفاد الحميدي أن موعد اختبار القدرات سيكون في 22 و23 من الشهر المقبل، لافتا إلى أن كل خريج لا يتمكن من اجتياز الاختبار فسيكون التعامل معه لاحقا عن طريق وزارة الخدمة المدنية أسوة بكافة الخريجين وسيلزمه الانتظار للإعلان المقبل عن احتياج الوزارة للعام الدراسي 1432/1433هـ.

    وفي شأن تربوي آخر، أعلن مدير إدارة التخطيط المدرسي في تربية الرياض راشد الحديثي أن الإدارة العامة بدأت الاستعداد المبكر للمسح المدرسي لإعداد خريطة مدرسية عبر تشكيل فريق عمل مركزي ولجان فرعية مساندة في مكاتب التربية والتعليم.

    وشملت الاستعدادات، تجهيز مكتب للمتابعة والرد على الاستفسارات مجهز بكافة الوسائل التقنية والإلكترونية وأجهزة تحديد المواقع gbs.

    وبين الحديثي أن المسح المدرسي يتضمن مواقع المدارس ومسقط أفقي للمبنى المدرسي، ويشتمل على أعداد الطلاب وجنسياتهم وغرف المبنى المدرسي بكافة استخداماتها.

    ودعا مدير إدارة التخطيط المدرسي مديري المدارس إلى ضرورة تحري الدقة في تعبئة بيانات المسح المدرسي وسرعة إنجازها لما له من أثر كبير على الخطط التطويرية للمنشآت التعليمية.