اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


مدير مدرسة بجده " يقصي معلماً عن عمله 36 يوماً

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة لاعب1, بتاريخ ‏2010-10-25.


  1. لاعب1

    لاعب1 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    157
    0
    0
    ‏2009-04-17
    معلم
    مدير مدرسة بجده " يقصي معلماً عن عمله 36 يوماً

    [​IMG]

    عاجل - ( ماجد الصالح )أقصى مدير مدرسة ابتدائية - شمالي محافظة جدة – معلماً عن قيامه بمهامه الوظيفية الموكلة له منذ التاسع من شوال الماضي وحتى يوم أمس، دون مبرر يذكر، سوى عدم رغبة المدير في عدم بقاء المعلم في المدرسة ، حيث كف يده عن العمل ولم يمكنه من التوقيع في سجل الحضور .

    وأشار المعلم إلى أن الشرارة الأولى لهذه القضية انطلقت في شهر محرم عام 1430 هـ عندما قام مدير مدرسته بمضايقته في العمل – على خلفية سوء تفاهم حدث بينهما - وتهديده بتحويله إلى عمل إداري أو نقله من المدرسة، بسبب سوء تفاهم وقع بينهما أثناء العمل، ولفت المعلم إلى أنه على إثر ذلك قام برفع شكوى إلى مدير عام التربية والتعليم بجدة بطالبه فيها بإنصافه، ومحاسبة مدير المدرسية على تجاوزاته المخلة بسير العملية التربوية والتعليمية داخل المدرسة، مبيناً أن إدارة التعليم لم تقم بأي حراك إيجابي لوقف تلك التجاوزات، وبحسب قوله فإن مكتب التربية والتعليم في الصفا قام بإقناعه بنقله من المدرسة دون أن تحقق وحدة المتابعة في الموضوع القائم، حيث تم ندبه إلى مدرسة " أخرى " في شهر صفر عام 1430 هـ، مما اضطره إلى نقل أبنائه إلى ذات المدرسة، وأضاف أنه في عام 1431 هـ تم ندبه مرة أخرى إلى مدرسة ابتدائية، التي بقي فيها عاماً دراسياً كاملاً، ثم تم ندبه للعام الثالث على التوالي إلى مدرسة "رابعة " ، مما تسبب له – على حد وصفه - في عدم استقرار وظيفي، ومتاعب نفسية له ولأبنائه .

    وبحسب خطاب الشكوى - الذي وجهه المعلم لمدير تعليم جدة بتاريخ التاسع عشر من محرم عام 1430 هـ، فإن خلافاً نشب بين الاثنين بسبب سوء سير العملية التربوية في المدرسة والتي لم يكن المعلم راضياً عنها، حيث أشار المعلم في خطابه إلى تجاوزات كثيرة بالأنظمة الوزارية، مما كان له بالغ الأثر السلبي على الطالب بالدرجة الأولى، وأفاد المعلم في خطابه قائلاً : " حينما طالبته بتطبيق النظام وفق ما تمليه علينا مبادئنا الإسلامية السمحة، ووفق ما تنص به اللوائح والأنظمة، التي لم توضع إلا لتقنين العمل، وإخراجه من العشوائية إلى الموضوعية والمنهجية أخذ يلصق بي ما ليس بي، عندها طالبته بدعوة المتابعة الإدارية بإدارة التعليم، فالوضع لا يطاق، ولا يمكن السكوت عليه، فأنا معلم لم أكن في المدرسة لتعليم الطلاب وحسب، بل لأحفظ لهم حقوقهم التي لا يعرفونها، وأطالب بالنيابة عنهم بتوفيرها لهم، مهما كانت النتائج، ومهما كانت التحديات كبيرة، واستطرد المعلم في أثناء خطابه الموجه لمدير تعليم جدة : " لكن مدير المدرسة لم يفعل شيء حتى هذه اللحظة، مما جعلني أطرق بابكم، فالأمل في الله ثم في سعادتكم ".
    وأوضح المعلم في ثنايا خطابه أن هناك عدة تجاوزات قام بها مدير مدرسته تضمن أولها (جمع الأموال بطرق غير مشروعة ، حيث أنه لا يقبل طلاب الصف الأول الابتدائي إلا شريطة أن يدفع ولي أمر الطالب مبلغ قدره 200 ريال بحجة تكاليف الأسبوع التمهيدي ، وكذلك عدم محاسبة المعلمين جميعاً دون استثناء من حيث الغياب والتأخر الصباحي والانصراف المبكر دون تدوين التوقيع ووقت الخروج من المدرسة ويمكنهم من توقيع وقت الانصراف في اليوم التالي ، وهذا – وفقاً لما جاء في خطابه - مخالف لأنظمة وزارتي التربية والتعليم، والداخلية ، أما ثالث تلك التجاوزات فكان عدم أداء الصلاة جماعة في المدرسة، بالإضافة إلى إلغاء حصة النشاط، شريطة أن يدفع كل معلم (100) ريال!!، ونوه المعلم في خطابه إلى أن ذلك يعد مخالفاً لتعليمات وزارة التربية التي تحث عبر تعاميمها الدورية بتفعيل الأنشطة اللامنهجية وعدم جمع الأموال بالمدارس حسب تعليمات وزارة الداخلية ، مؤكداً في ختام خطابه بأن مدير مدرسته حينما علم بعدم رضاه عن هذه الفوضى ، وأنه يهم بتقديم شكوى ضده، بدأ يهدده بالنقل من المدرسة، وشرع في تحريض بعض المعلمين ضده ممن يؤثر عليهم تطبيق النظام، لافتاً إلى أنه عقد معهم اجتماعات سرية لإرغامه على النقل من المدرسة.

    ولوح المعلم إلى أنه سيقوم بالرفع للجهات الرقابية والحقوقية وكذلك ديوان المظالم، حال عدم تفاعل إدارة التربية والتعليم بجدة مع شكواه التي قام برفعها صباح أمس ، حيث وجهها مباشرة إلى مدير التربية والتعليم بجدة والذي بدوره أحالها للمتابعة الإدارية برقم 1836/ 5 وتاريخ 16 ذي القعدة عام 1431 هـ .

    وحسب لوائح وانظمة الخدمة المدنية انه لا يحق لمدير المدرسة أن يمنع المعلم من التوقيع إلا وفقاً للائحة المنظمة لذلك، مشيرة إلى أنه - استناداً على المادة رقم ( 43 ) من نظام تأديب الموظفين وبناءً على قرار مجلس الوزراء رقم ( 1026 ) وتاريخ 28/10/1391 هـ واستنادا لمقتضى المادتين رقم ( 19/ 1 ) من نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية - يتم كف يد الموظف عن العمل إذا ارتكب أو اتهم بعمل جنائي ومخل بالشرف وأودع السجن .
    http://www.burnews.com/news.php?action=show&id=18565
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2010-10-25
  2. الشويمي

    الشويمي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    194
    0
    0
    ‏2009-09-29
    معلم
    لو عنده دليل على كلامه
    ترى المدير راح في الرجلين
    لكن المشكلة إن بعض الناس يتجاهل الإثباتات والأدله

    الله يكون في عونه
     
  3. هايدي بنت الأجواد

    هايدي بنت الأجواد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    10
    0
    0
    ‏2010-10-25
    الله ينتقم من الظالم
     
  4. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,733
    113
    63
    ‏2008-01-03
    مدير مريض نفسياً !
    وما أكثرهم هؤلاء المدراء ..
    ولكن أن يصل المدير لمرحله يظن بها أن المعلم موظف أجير عنده ومن ماله .. فهذا المدير وصل للمرحلة الرابعه من المرض النفسي ..
     
  5. الخبرة والشبرة

    الخبرة والشبرة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    349
    0
    0
    ‏2010-01-14
    الله على الظالم
     
  6. alfateh5000

    alfateh5000 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1
    0
    0
    ‏2010-10-27
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أنا معلم بنفس المدرسة والمعلم هذا زميلي ولكن والله العظيم كان كثير الغياب والتأخر والمدير إنسان محترم ويقدر الجميع وما ذكره أن المدير منعه من التوقيع غير صحيح والله إنه يأتي مبكرا ويكتب اسمه ويوقع ويرجع إلى بيته للنوم من بداية الدراسة حتى الآن ولم يمنعه المدير والدليل هو سجل الدوام بالمدرسة اسمه دائما أول واحد بالدوام وما ذكره والله إنه افتراء وظلم
    وأقولها نصيحة لا تحكمون على أحد دون تثبت
     
  7. نبراااس

    نبراااس تربوي عضو ملتقى المعلمين

    713
    0
    16
    ‏2009-01-29
    معلم
    معلم ملقوف , ياخي حصتك واضرب الباب وش عليك بخلق الله هذا تأخر وهذا غاب وهذا يحاسب وذاك ما أخذ مسائلة 000000000000 الخ , دع الخلق للخالق وأد عملك وأرح ضميرك من السوء . انا لا أطالب بالسكوت عن الفوضى والتقاعس عن كتمان الحق , لكن كلام زميلنا المعلم " مايخش الراس صراحة " أجل 36 يوم والمدير مانعه من التوقيع والاخ ساكت !!!! كيف يمنعه المدير ويسمح لزملائه بالتوقيع هل " ينبطح " المدير على الدفتر اذا شاف هذا المعلم قادم ليوقع حضور وانصراف ولا كيف الطريقة ؟؟ المفروض من أول ما يمنعه يقوم يتصل على الإشراف والمتابعة وهم يقومون بالواجب مو بعد مرور 35 يوم يشتكي !!!!!.
    وعلى سالفة " القطة " وجمع الأموال مافيه مدرسة بالسعودية الا تلقى فيها نظام القطة " وخصوصا المعلمين " ومن يوم ماعرفنا التعليم وحنا نصرف على المدارس .
    أرى ان لا نستعجل في الحكم فقد يكون المعلم صادقا وقد يكون المدير كذلك صادقا وقد يكون العكس . الشيء الإيجابي في المشكلة هو " ماذا لو تم منح مدراء المدارس الصلاحية في نقل المعلم ماذا ستكون الحال حينها ؟؟؟"
     
  8. قلم صريح

    قلم صريح تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    591
    0
    0
    ‏2009-01-14
    معلم
    واضح أن المعلم ناشبها في الصفا

    عندنا معلم نفس طريقته يروح للإدارة دائما والمدير محترم وخجول ويجيك المعلم يملي عليه السياسة اللي المفروض يمشي عليها المدير والوكيل ويكرر لفظ ( يفترظ ) بكثرة

    صراحة بعض المعلمين ما ينعطا وجه ويحتاج من يكرشه في وجهه باستمرار.
     
  9. (( المرزوقي ))

    (( المرزوقي )) عضوية تميّز عضو مميز

    1,690
    3
    38
    ‏2008-01-19
    معلم
    كلامك اخي ما يخش الراس ولا يصدقه العقل فابحث عن الخلل في نفسك
    والمثل يقوووول
    وجنت على نفسها براقش