اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


قل وداعاً للأرق

الموضوع في 'ملتقى الصحة' بواسطة معلم من الخبر _ 1417, بتاريخ ‏2010-11-01.


  1. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم



    [​IMG]



    منى مجدي(ضوء):طالما عانى الكثيرين من الأرق الذي حول حياتهم إلى معاناة لا يمكن تحملها ،فمن أجل نوم عميق ومريح، يمر الدماغ بنبضات كهربائية تبدو على جهاز تخطيط كهرباء الدماغ، كأنها موجات تسونامي، بطيئة وغير ضارة، تمحو من الذهن القلق والأفكار السوداوية.
    في كل ليلة، يعبر الدماغ حوالي الألف من هذه الموجات. وثمة فترة زمنية، هي ثانية واحدة، تفصل بين موجة وأخرى. تقنياً، تعتبر هذه الموجات الميزة الرئيسية لمراحل النوم العميق.
    ويفيدنا الباحثون في جامعة "ويسكونسن" الأميركية، أنهم نجحوا في توليد هذه الموجات الكهربائية الدماغية اصطناعياً بفضل جهاز يعمل على تحفيز الدماغ مغناطيسياً. يذكر أن الحفز المغناطيسي للدماغ تقنية مستعملة كذلك لعلاج بعض أنواع الاكتئاب. يعبر الحقل المغناطيسي الدماغ من دون أن تتبدد قوته وبصورة لا تسبب الألم. وتهدف مهمة هذا الحقل إلى تغيير النشاط الكهربائي للدماغ.
    ولا يستبعد الخبراء أن يتحول هذا الجهاز، قريباً، إلى علاج مضاد للأرق. إذ أن كل نبضة مغناطيسية، يتم توليدها اصطناعياً عن طريقه، قادرة أن تتحول إلى موجة مشابهة جداً لما ينجح الدماغ في إنتاجه طبيعياً أثناء النوم. بالنسبة للدماغ المتعب، فان الموجات البطيئة تستطيع إخماده بالراحة المطلوبة. ويزداد عدد هذه الموجات كلما تراكمت ساعات النوم المتأخرة على كل من يعاني من أرق. وكلما زادت مراحل النوم عمقاً كلما تراجع عدد الموجات البطيئة التي يولدها الدماغ.
    إضافة إلى إمكان مكافحة الأرق، بواسطة جهاز النوم هذا، سيحاول الباحثون دراسة استعماله لتركيز النوم العميق ضمن ساعات قليلة فقط. ما يجعل الدماغ قادر على استعادة طاقته في وقت أقصر من الطبيعي(7 إلى 8 ساعات). في ما يتعلق بالشكل النهائي لجهاز النوم، فانه من الممكن أن يكون على شكل هاتف محمول!
     
  2. ! فــ ج ــر !

    ! فــ ج ــر ! عضوية تميّز عضو مميز

    11,071
    0
    0
    ‏2008-01-17
    معلمــــة
    يعطيك العافيه ع الطرح القيم

    شكراً لك
     
  3. وفاء القلوب

    وفاء القلوب تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    711
    0
    0
    ‏2010-02-03
    معلومات قيمة اخي الفاضل

    المعلم

    مشكور ويعطيك العافية

    لك ودي

    وفاء المحبة
     
  4. شذى الورد.

    شذى الورد. عضوية تميز عضو مميز

    7,469
    0
    0
    ‏2010-05-29
    معلمة
    يسلمووووووووووووووووووووووو معلم

    <<<<<<<< ودها تشتري هالجهاز :(