اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


معلمات على الرف

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-11-09.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    معلمات على الرف
    د. سعيد السريحي
    ليس بوسع وزارة التربية والتعليم أن تلزم أصحاب المدارس الخاصة بغير ما تلتزم به، بل لعل ما يغري بعض أصحاب المدارس الخاصة باستغلال حاجة المتخرجات إلى أي وظيفة تعليمية تشكل مصدرا للرزق والعيش الكريم أن توقع معهم ما يوشك أن يكون عقود إذعان لا تضمن لهن أدنى الحقوق التي تضمنها القوانين والأنظمة هو ما تعمد إليه وزارة التربية من توقيع عقود مماثلة مع نفس الشريحة من الخريجات اللاتي ينتظرن أي فرصة للعمل حتى لو كانت «على كف عفريت».
    ثمة من يمكن أن نسميهم «معلمات على الرف» أو «معلمات إستبنة» وهن أولئك المعلمات اللواتي تتعاقد معهم وزارة التربية لشهر أو شهرين أو ثلاثة تسد بهم الحاجة التي تحدث نتيجة تمتع بعض المعلمات بإجازة الأمومة أو إجازة رعاية الطفل، فينهض أولئك المعلمات «المستأجرات» بأدوار المعلمات المجازات ريثما يعدن من إجازاتهن، وقد يعن لبعضهن أن تقطع إجازتها وتعود للعمل وعندها لا تحتاج الوزارة إلى أكثر من أن تطلب من المعلمة المستأجرة أن «تضب أغراضها وتضرب الباب» حامدة شاكرة الفرصة التي أتاحت لها العمل لمدة شهر أو شهرين أو ثلاثة.
    والتعاقد مع هؤلاء المعلمات المستأجرات المنتظرات على الرف شبيه بالعقد من الباطن لا تترتب عليه أي حقوق لهن بما في ذلك حق أن يخضعن لنظام التأمينات الاجتماعية فضلا عن أن يكون لهن حق في التمتع بأي إجازة فيما لو صادفت فترة عملهن إجازة الصيف فهي إنما تتقاضى أجرا مقطوعا ما دامت على رأس العمل.
    فإذا كان ذلك كذلك هل يصبح من حق أحد أن يلوم بعض ملاك المدارس الخاصة فيما لو اتخذوا من وزارة التربية قدوة وأكلوا حقوق المعلمات حلالا زلالا؟

    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20101109/Con20101109382566.htm
     
  2. سناء

    سناء تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    199
    0
    0
    ‏2010-04-14
    حقا انها مشكلة جديرة بالبحث والادهى ان نجد مدارس اهلية رسومها 15الف واكثر ورواتب المعلمات 1500 المفروض يتم تحديد الراتب على حسب الرسوم التي تقبضها المدارس فلاتساوى بغيرها