اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


استبعاد 7 تخصصات من ريادة النشاط الطلابي .. «التربية»:

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-11-09.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    استبعاد 7 تخصصات من ريادة النشاط الطلابي .. «التربية»:
    معايير جديدة لتحديد الطالبات والطلاب المحتاجين

    سعيد الباحص ـ الدمام، محمد سعيد الزهراني ـ الطائف

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    أضافت وزارة التربية والتعليم للمشروع الموجه لذوي الحاجة المادية من طالبات وطلاب التعليم العام، معايير جديدة لأولوية حصر المحتاجين، إذ حددتها بأن يكون معدل الدخل للفرد في الأسرة لا يتجاوز 500 ريال، أو أن تكون الطالبة أو الطالب من أبناء الأسر التي ليس لها دخل أو أبناء نزلاء السجون.
    وشملت معايير الوزارة الجديدة الطالبات والطلاب المحتاجين لرعاية مستمرة مع التركيز على معرفة مستوى الطالب تعليميا وصحيا ودراسة حالة الأسرة ماديا وإذا كان الأبوان على قيد الحياة أم لا، التعرف على مهنتهم الوظيفية إذا كانوا من أرباب العمل، رصد واقع منازلهم التي يقطنونها ما إذا كانت مستأجرة أو ملكا، ومعرفة عدد الإخوان والأخوات خصوصا الذين يعانون من أمراض عضوية يستلزم معها العلاج المستمر والمتابعة.
    وحثت الوزارة اللجان المشكلة في إدارات التعليم المكلفة بمهمة تطوير هذا المشروع برصد الحالات الطلابية داخل المدارس، خصوصا الذين يصعب عليهم تأمين احتياجاتهم الشخصية والمدرسية لمواصلة تعليمهم مع زملائهم بصورة طبيعية تحفظ كرامتهم.
    وشددت الوزارة على ضوابط الدعم السريع للحالات التي رصدت عبر متابعة وصول الإعانات إلى الطالبات والطلاب المستفيدين من ذوي الحاجة المادية، والتنسيق مع من يلزم من أولياء أمورهم وأسرهم وفق ما يتطلبه الوضع بما يكفل الاستفادة الفعلية منها من قبل اللجنة المختصة في إدارة التربية والتعليم.
    ودعت التربية والتعليم إلى أن تكون جوانب الدعم من الصناديق المدرسية وبنود الإعانات في الوزارة، مراكز الخدمات التربوية والتعليمية، الوقف الخيري للمشروع، والتبرعات والهبات الخيرية التي ترد لإدارات التعليم.
    وطالبت الوزارة من إداراتها التعليمية بإيجاد دعم إداري مساند يتمثل في التنسيق على مستوى المدرسة وإدارة التربية والتعليم مع جهات ذات العلاقة من القطاعات التربوية، الصحية، النفسية، الاجتماعية، المهنية، والتعليمية في القطاعين الحكومي والخاص، إضافة إلى الدعم الإرشادي والوقائي.
    على صعيد آخر، استبعدت وزارة التربية والتعليم سبعة تخصصات لشاغلي الوظائف التعليمية من الترشح لريادة النشاط الطلابي ضمن ضوابط وآلية الترشيح، هي: فيزياء، رياضيات، لغة إنجليزية، تربية رياضية، تربية فنية، قراءات، تربية خاصة.
    وتضمنت ضوابط الترشيح، أن يكون مؤهل المرشح تربويا وحاصلا على درجة البكالوريوس بتقدير لا يقل عن جيد، خبرة لا تقل عن أربع سنوات في التدريس، الحصول على تقدير أداء وظيفي لا يقل عن ممتاز في السنتين الأخيرتين، وأن يكون للمرشح مشاركات فاعلة في النشاط الطلابي وملما باستخدام الحاسب الآلي.
    وشملت الشروط، الحصول على دورات رواد النشاط الطلابي المبتدئة والمتقدمة، عدم وجود ملاحظات سلبية على سيرة المرشح الشخصية والسلوكية والتربوية والمهنية وسلامة الفكر والمنهج، ألا يكون المرشح طرفا في قضية قائمة أو ثبتت إدانته في قضية تتعارض مع المصلحة التربوية والتعليمية، وأن تكون لديه الخبرة الكافية في تنظيم اللقاءات والرحلات والزيارات المدرسية وحلقات النقاش الطلابية والبرامج الطلابية المتنوعة.
    من جهتها، حددت إدارة التربية والتعليم للبنين في الطائف الثاني من الشهر المقبل آخر موعد لتسليم ملفات المتقدمين لريادة النشاط الطلابي إلى قسم النشاط الاجتماعي، محددة موعد الدخول للاختبار التحريري في التاسع من الشهر ذاته.
    وبينت إدارة تربية الطائف أن دخول المرشح لاختبار الحاسب الآلي والمقابلة الشخصية سيكون لمن يحقق نسبة 75 في المائة في الاختبار التحريري.


    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20101109/Con20101109382503.htm
     
  2. علي البراهيم

    علي البراهيم تربوي فعال عضو ملتقى المعلمين

    1,287
    0
    36
    ‏2009-01-11
    مدير مدرسة
    التخصصات نادرة ولهذا لن يشملها ترشيح للنشاط
     
  3. معلم بلا مستوى

    معلم بلا مستوى تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    300
    0
    0
    ‏2008-09-15
    معلم
    انا استغرب .. تخصص رياضيات وفيزياء وكيمياء ..

    لاتترشح لوكيل .. لاتترشح لآمين مصآدر تعلم .. لاتترشح لريادو نشاط .. ولا ولا ولا ولا ...

    اجل ليه أتعـب واجيب اداء وظيفي زين .. وانضبط بالدوام .. و و و و و . الى اخرهـ ؟

    يعني انا مو مستفيد من الاداء الوظيفي ابدآ الا اذا فيه نقل وبس ..

    لكـن للترشيح والمفاضله لايوجد شي نترشح له ..

    شي غرريب .. بصرآحه .. !!
     
  4. bnadbad2009

    bnadbad2009 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    580
    0
    0
    ‏2009-03-18
    معلم
    يعني المعلمين مو زي بعض الوزارة تناقض نفسها في تعميم واحد كيف ماهم زي بعض وتميز بين بعضهم وش في الكييمياء وش بلاهم الرياضيات يعني نفسياتهم مختلفة عن بعض تنظير في تنظير بدون أسباب واضحة المعالم
     
  5. bnadbad2009

    bnadbad2009 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    580
    0
    0
    ‏2009-03-18
    معلم
    قبل دقائق معدودة إتانا خبر وجود أحد زملائنا العام الدرسي السابق في المستشفى وانه مصاب بكسور في الفخذ الساق والأضلاع. بسبب حادث مروري. نتج عنه وفاه اثنين ممن تسبب في الحادث وتم نقل زميلنا إلى المستشفي العسكري بحكم انه أحد أبناء منسوبي وزارة الدفاع والطيران. وله الآن فوق ثلاثة أسابيع في غيبوبة وله عمليات في قسم الجراحة لكن بسبب الغيبوبة يتم تأجيلها باستمرار كل ذلك بسب التنقل عبر مسافات فوق 400 كم يوميا بين السكن ومقر العمل. كم هذا المعلم مظلوم في تدريسه في تعيينه في تنقلاته في سكنه في حقوقه أليست الوزارة معنية بمصاعب معلميها أليست معنية بعلاجهم أليست معنية بتوفير المناخ المناسب للسكن لهم ماهدا الراتب المجزي الذي يعطي هذا الغناء والتعب والهم والغربة داخل ديارنا أليست الوزارة التي تسن الأنظمة والقوانين بشأن التأخير والغياب انظر لهفه هذا المعلم يسابق الدقاءق والثواني في الذهاب إلى عملة الذي يتجاوز الساعتين كل هذا بسبب اجحاف الوزارة التي احتسبت ساعات التأخير من ضمن عدد أيام طي القيد منذ أكثر من 40 عام لم تحتسب. والعام السابق أشهرت الوزارة أسلحتها على المعلم بسبب مطالباته بحقوقه لقد أصبح التعليم في بلادنا يحارب من أجل تنغيض حياة منسوبيها ومن طمن ذلك الغاء العشرة أيام الأظطرارية وتقليصها إلى خمسة أيام. كل هذا ليتنافس سائقو الراليات أسف المعلمين على الأسرة البيضاء في إقسام الجراحة والعظام والصدرية والعناية المركزة من وزارة لا تعترف سوى ببتنظير أنظمتها وتطبيقها حتى لو كانت أحلام في سراب عطاءها للمعلم. زميلي المعلم أعانك المولى على هذه الصعوبات التي ترمي بثقلها على مستقبل التعليم في بلادنا الحبيبه وأطلب من الوزارة التعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية لتوفير السكن المناسب لعاءلات المعلمين للحد من كثرة التنقل ومع وزارة الصحة لتلقي الرعاية الصحية المناسبة للمعلمين ومع الخدمة المدنية لسن أنظمة أجازات تناسب وضع المعلم ألمغترب ومكان مدرسته ومع وزارة المالية لنظام مكافءات وحوافز وبدلات تليق بمنسوبي وزارة التربية والتعليم وآخر دعوانا ان الحمد لله لا إله إلا الله ولا تنسو زميلكم ا من صالح دعاءكم والدعاء له بالشفاء
     
  6. أمـ نــــواف

    أمـ نــــواف تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    182
    0
    0
    ‏2010-07-16
    معلمه
    ماااااااااااااالت عليكم
     
  7. عميل للوزارة

    عميل للوزارة عضوية تميّز عضو مميز

    3,263
    0
    0
    ‏2008-09-09
    معلم
    المهم ان تتوفر الدورات
     
  8. العدواني

    العدواني تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    78
    0
    0
    ‏2009-01-29
    معلم
    بلا نشاط بلا خرابيط احلى عمل هو التدريس فقط لاغيرمن تجربة
     
  9. أبوثامر

    أبوثامر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    59
    0
    0
    ‏2009-02-27
    معلم
    الفنية والبدنية ممنوعين من الإدارة والوكالو والإرشاد والمصادر والنشاط والنقل ( والله ظلم )
     
  10. أبو حسام

    أبو حسام تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    78
    0
    0
    ‏2009-01-14
    إذا قتلتَ الطموح في معلم , ماذا تنتظر منه !!؟

    هل ذنب أصحاب هذه التخصصات أنهم سددوا عجزاً

    لم يُــكافئوا مقابله لا مادياً ( بدل ندرة ) و لا معنوياً !!؟