اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


استخدام بدائل للعقاب

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة سناء, بتاريخ ‏2010-11-17.


  1. سناء

    سناء تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    199
    0
    0
    ‏2010-04-14
    يعاني المعلمون والمعلمات وكذلك المديرون من تغير اخلاق الجيل وشيوع المخالفات وعدم الانضباط وتكرار اعمال المشاغبة من قبل الطلاب لتصل الى الاعتداء على الطاقم التعليمي وغيرها من مخالفات وعندما يطرح موضوع العقاب تجد المعارضين بينما من المعروف وجود قانون الترغيب والترهيب ولابد ان يطرح بدائل للعقاب ليرتدع من تسول له نفسه الشر من الطلاب والطالبات والعقاب ليس بالضرورة ضرب فقط وان كان مطلوب في بعض الحالات الجسيمة ومن قبل لجنة
    ولكن بالتاكيد هناك بدائل اخرى والمعلمون اكثر من يعرف ذلك ومن ذلك
    النقل لمدرسة اخرى في الحالات الوسط اي التي ليست مخالفات جسيمة وليست اعتداء على احد
    التحويل للمدارس الليلية
    الفصل لمدة عام في الامور الكبيرة ويمكن ان يدرس على حسابه في مدرسة اهليه
    في الحالات الصعبة جدا يحول الطالب لمركز الاحداث
    هذه بعض الاقتراحات ويمكن ان يضاف لها الكثير
    فالوضع في بعض المدارس خطير
    ان وضع قوانين لهذا الامر مهم جدا فالحياة نفسها ليست مبنية على الفوضى
     
  2. الفتى الحائر

    الفتى الحائر تربوي عضو ملتقى المعلمين

    238
    0
    16
    ‏2008-09-07
    معلم
    عين العقل
    كلامك سليم 100%
    بس من يفهم ويعيش الواقع من اصحاب .......:36_9_1[1]:
     
  3. الرويس

    الرويس مشرف سابق عضو مميز

    1,082
    0
    36
    ‏2009-01-01
    معلم
    من بؤك لباب السماء
    بس وين اللي يسمع ويطبق والا اساليب العقاب كثيرة
     
  4. صباالاقحوان

    صباالاقحوان تربوي عضو ملتقى المعلمين

    409
    0
    16
    ‏2010-06-03
    مديره مدرسه
    جهد موفق اختي
    بس جيل النت الان اصلا يدرسون في مدارس اهليه
    نتيجة الطفره التي نعيش فيها
    فماهو لهالدرجه هم يجدون صعوبه انهم يدرسون بهاعشان يحولون من حكوميه الى اهليه
    احسن شيئ الان ان المدارس الخاصه انها صارت تزخر بالمشاغبين والكسالى
    وتقريبا بدت تنظف المدارس الحكوميه منهم بنين وبنات
    وهذا مشاهد لمن هو في الميدان
    اما الفصل لمدة عام فهو منى الكسالى اللي يدورون الاعذار عشان مايدرسون
    فالله المستعان وكما قال المثل وين مااطقها عوجا
     
  5. واضح!

    واضح! تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    422
    0
    0
    ‏2008-11-25
    معلم
    الوزارة تتبع نظام الفوضى الخلاقة في أروقة المدارس :)
     
  6. مدرس زعلان

    مدرس زعلان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    14
    0
    0
    ‏2009-02-13
    معلم
    جدا ممتاز الوضع الاحداث
     
  7. Naaa$$eeeR

    Naaa$$eeeR عضوية تميّز عضو مميز

    1,169
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلم
    أكثر مايخافه الطلاب وترتعد فرائصهم لسماعه
    هو نقلهم من فصلهم الذي أعتادوا عليه الى فصل آخر !


    الوزارة مفرغة من الأنظمة ومجوفة من الداخل
    وتاركه العملية التربوية والنظام بالمدارس لقضاء الله وقدره
    فياحبذا لو أجتهد أحد منّا وعمل لائحة سلوكية متكاملة ( متعوب عليها )
    ويهديها بعد ذلك لهؤلاء ( الكُسالى )
     
  8. سناء

    سناء تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    199
    0
    0
    ‏2010-04-14
    النقل لفصل اخر موجود ولكن لابد من موافقة الادارة والبدائل كما قلت كثيرة واذا الوزارة لم تعمل شيئا فالمدير له من الصلاحيات ويمكن عمل لجنة في كل مدرسة تتكون من المدير والمرشد الطلابي وبعض المعلمين المميزين وتقرر بدائل مناسبة كل على طالب مخالف كل على حسب جسامة مخالفته
     
  9. Naaa$$eeeR

    Naaa$$eeeR عضوية تميّز عضو مميز

    1,169
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلم
    أختي سناء التي ذكرتيها تسمى ( اللجنة التأديبية )
    وهي غير معترف بها من المدراء والمرشدين
    نحن نريد لائحة سلوكية خاصة للمرحلة الابتدائية تتدرج في العقوبات ومتخذ العقوبات
    أبتداء :
    بالمعلم
    فرائد الفصل
    فالوكيل
    فالمرشد
    فأذا لم يجدي الأمر تعقد اللجنة التأديبية التي تشمل المعلمين أعلاه وبحضور ولي أمر الطالب والطالب نفسه والمدير وتكون العقوبة كبيرة وعل قدر الجرم 0
    وتكون هناك أستمارات ( عملية ) لتسجيل المخالفات والعقوبات لكل معلم
    للمعلم (استمارة خاصة به )
    ولرائد الفصل ( استمارة خاصة به ) تختلف عن الأولى
    وهلم جراً

    ولكن قبل ذلك لابد من حصر ( المخالفات ) داخل الفصل وخارجه
    وتحديد عقوبات متدرجة لكل مخالفة


    لاحظت من خلال عملي أن المدراء يرفضون أي عقاب ولو معنوي ضد الطالب متعللين بأننا
    في مرحلة ( ابتدائية )
    وأكثر مايؤرقني هي الفوضى التي تحدث في الخمس الدقائق بين (الحصص )
    وفي (الفسحة الكبيرة )
    حيث أني لاحظت ظواهر سلبية جداً متفشية
     
  10. Naaa$$eeeR

    Naaa$$eeeR عضوية تميّز عضو مميز

    1,169
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلم
    من ضمن الظواهر السيئة التي شاهدتها :
    1- حرب الفصول على طريقة العصابات وحرب ( الشوارع )
    ويسقط ضحايا كثر من الجانبين بعضهم يتعرض لأصابات خطرة .
    2- المضاربات والمشاجرات الفردية
    3- الجري السريع في ( الممرات ) ومايحدث عنه من ( حوادث ) تصادم لم يسلم منها حتى (المعلمون )
    4- بعض الطلاب يستغل الفرصة ويمارس هواية السرقة داخل الفصول !
    5- الأكل داخل الفصول وتحول الفصول الى أكوام من ( القمامة ) أجلّكم الله !!
    وكل تلك المشاكل ينقلونها معهم الى داخل الحصة ويريدون من المعلم ( حلها ) !!!!!!!!!
     
  11. الدور الثاني

    الدور الثاني تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    5,019
    0
    0
    ‏2009-05-07
    .......
    سناء كل الشكر لك
    اقترااحات جيدة تستحق النظر والدراسة