اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الضمائر المتكلمه - مقالين رائعه‎...!!!

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة قهوة المنتدى, بتاريخ ‏2010-11-22.


  1. قهوة المنتدى

    قهوة المنتدى عضوية تميّز عضو مميز

    5,541
    0
    0
    ‏2009-06-01
    معلم
    دحيم وشي لونغ !





    عبدالله الجميلي


    [​IMG]


    قال الـضَـمِـير الـمُـتَـكَـلّـم: قبل أيام بدأ الطالب الصيني ( شِـي لـونغ )، ومعه أكثر من ( 220 مليون تلميذٍ صيني ) في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة فقط عامهم الدراسي الجديد ( يا جماعة ركزوا على العدد ) !! المهم بدأ ( شي لـونغ ) وزملاؤه عامهم الدراسي بمشاهدة جماعية موحدة لبرنامج ( حلمي : الحلم الصيني ) الذي بثه التلفزيون مباشرة من الساعة التاسعة وحتى الساعة العاشرة وأربعين دقيقة، وكان الهدف منه تَـحفيز الطلاب على الحلم والإبداع؛ ولذا ظهر فيه مشاهير حققوا نجاحات، يودون تقاسمها مع الجيل الصاعد؛ لحثه على العمل واستنهاض آماله، ومن هؤلاء المشاهير العَالِم ( يوان لونغ بينغ ) المعروف باسم «أبو الأرز الهجين» والملياردير العصامي ( ماي وان ) وآخرون من كبار الشخصيات الذين رووا قصص أحلامهم وكفاحهم، حتى بلغوا مآربهم ! وبعد مشاهدة البرنامج نظمت المدارس حلقات حوار شارك فيها التلاميذ الذين تكلموا عن أحلامهم الصغيرة التي يتمنون تحقيقها؛ ويرى الصينيون أن الحلم الكبير الذي يسعون إليه هو مجموع هذه الأحلام الصغيرة للتلاميذ اليانعين التي لا بد ستثمر في النهاية.

    وفي المقابل يبدأ الطالب السعودي ( دحـيّـم ) ومعه فقط ( أربعة ملايين تلميذ ) في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية عامهم الدراسي الجديد الأسبوع المقبل؛ وذلك بالبكاء، فَـتَـوزيع ( الفِـشـفَـاش، وعصير أبو نصف ريال، ثم يقرأ عليهم المدير ( تعميم وزارة التربية ) حول الحلم السعودي ( طبعاً يستحيل بثه تلفزيونياً ) ! المهم من أبرز فقرات الحلم: كيف تجد مقعداً في فَـصْـلٍ ( قَـفَـصٍ ) يُسْـجَـن فيه أكثر من أربعين طالباً ؟ ثم كيف ( تحفظ ولا تفهم ) ؟ وتَعَـلّـم أن تكون وطنياً، سَـاهِـم مع المدرسين في شراء الكرة، واللوحات والوسائل التعليمية، لا تخف فسوف تنجح حتى لو كنت ****اً لا تفهم ( كما يظهر من غلاف كتاب الرياضيات ؟) فالاختبارات كلها سَـلق بيض وتقـييم، لا تهتم بالدراسة؛ فالمهم اجتيازك لاختبار القدرات والاختبار التحصيلي، من الآن لا تيأس فقد لا تجد مقعداً في الجامعة، وكانت نهاية التعميم الحلم توصيات مهمة: ( البطالة واجب وطني فلا تقنط منها، الديون والقروض البنكية سلوك معتاد للمواطن السعودي فلا تخجل منها، حلمك الكبير أن تقوم بتجميع قطع سيارة من ألمانيا وكندا واليابان ) انتهى الحلم يا دحـيم؛ وإياك أن تفتح فمك أو تناقِـش، ويالله ردّد : ارفع راسك أنت سعودي ... غيرك ينقص وأنت تزودي ألقاكم بخير والضمائر متكلمة .







    عبدالله الجميلي



    [​IMG]


    قال الـضَـمِـير الـمُـتَـكَـلّـم: الجامعات في أي مجتمع هي البيئة الخصبة لإعداده وقيادته نحو الأفضل؛ فهي تسعى لتلبية حاجات الفرد والمجتمع الحاضرة والمستقبلية، كما أنها تواكب التنمية والتطور بإعداد الأكفاء من أبناء المجتمع لممارسة دورهم في بنائه؛ والجامعات تحتضن داخل أسوارها الـنُّـخَـب الأكاديمية المثقفة، والعلمية المتخصصة القادرة على التغيير والإبداع وإنتاج الأبحاث والمشروعات العلمية؛ هذه هي الصورة الذهنية المثالية للجامعات!! ولكن هل جامعاتنا العزيزة تمارس هذا الدور؛ الملموس في حاضِـرنا نسيان بعض جامعاتنا لهذه المهمة، وتسابق مسؤوليها نحو الـوهَـج الإعلامي، والبحث عن المجد الشخصي؛ حتى ولو كان ذلك عن طريق الخديعة.


    * فعندما يُـعلن مسؤول إحدى الجامعات إبان زوبعة (مرض أنفلونزا الخنازير) أن علماء جامعته توصلوا إلى ابتكار يكشف سريعًا عن الإصابة بالمرض؛ وأنه سيعلن عن ذلك عالميًا خلال أسبوع؛ ثم تمضي سنة ونصف وهو صامت؛ فهو يخادع! * وعندما تقفز إحدى الجامعات من ذيل القائمة في التصنيفات، وتتقدم بسرعة البرق نحو الصدارة؛ دون أن يلمس الطالب أو عضو هيئة التدريس أي تغيير إيجابي؛ فهي تخادع المجتمع بالقفز على شروط التصنيفات، بدفع الأموال للمؤسسات القائمة على التصنيفات، وفي تعاقدات صورية مع علماء نوبل، وهي بذلك تهدر المال العام بحثًا عن التصنيفات والريادة الورقية الكاذبة!!



    * وعندما تقوم جامعة أخرى بإنفاق (200 مليون ريال) لتطوير موقعها الإلكتروني طمعًا في التقدم في التصنيف الإسباني؛ فهي تمارس هَـدر المال العام!!


    * وعندما تقوم إحدى الجامعات بتخصيص صفحات إعلانية في كبريات الصحف لتلميع مسؤولها، وتهنئة الوطن بفوزه بمنصب شرفي لا يقدم أو يؤخِـر معددة خصاله الحميدة ومنجزاته الفريدة؛ فهي تهدر أموالها لتخليد اسمه!!




    * وعندما تقوم بعض الجامعات بفتح فروع لها أو كليات دون أن تُهَيّأَ لها البنية التحتية أو الكوادر العلمية المؤهلة؛ فهي تخدع المجتمع بحثًا عن الكم دون اعتبار للكـيف والمُـنتَج! يا هؤلاء إذا كانت الجامعات وهي المحاضن الأبرز لبناء المجتمع وتطوير قدراته تساهم في خديعته؛ فكيف ننشد الإصلاح والتقدم؟! يا هؤلاء أفيقوا وكفاية رَكض خلف الأمجاد الشخصية المزيفة! وأما وزارة التعليم العالي فنهديها باقات من علامات الاستفهام ؟؟؟؟؟ ألقاكم بخير والضمائر متكلمة.




    محبكم





    قهوة المنتدى!
     
  2. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,856
    36
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    يعطيك العاافيه
     
  3. لآلئ الجُمان

    لآلئ الجُمان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2,119
    0
    0
    ‏2009-09-26
    معلمـــــــــه


    سوف يطول الانتظار بوجود ضمائر متكلمة في زمن قلوب ميتة

    طرح رائع وفقك الله اخي قهوة المنتدى