اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


من جديد.. التربية أمام "المظالم: بدعوى من مستبعدات "شرط الإقامة"

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-11-24.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الطائف: ساعد الثبيتي 2010-11-24 2:09 AM

    كشف محامي الخريجات المستبعدات بسبب شرط الإقامة بندر البشر أمس، عن بنود مسودة لائحة الدعوى التي سيتقدم بها أمام ديوان المظالم ضد وزارة التربية والتعليم نيابة عن الخريجات اللاتي قمن بتوكيله؛ وذلك للتداخل مع أول جلسة يشهدها ديوان المظالم بالرياض في قضية الخريجات في 20 محرم المقبل والتي تقدم بها مواطن استبعدت زوجته من التعيين بسبب شرط الإقامة.
    وبين البشر لـ"الوطن" أن المسودة التي انتهى من إعدادها تتضمن طلبا بإلغاء شرط الإقامة، ورفع الضرر عن المرشحات المستبعدات، والمطالبة بتوظيف المرشحات بأثر رجعي من تاريخ استبعادهن، بعد أن سنحت لهن فرصة التعيين، وحرمن منها بسبب شرط الإقامة الذي لا يقوم على مستند نظامي.
    وذكر أنه تسلم عددا من الوكالات الشرعية من قبل المتضررات اللاتي استبعدن من قبل لجان وزارة التربية والتعليم بسبب عدم إثبات إقاماتهن، مشيرا إلى أنه مدد فترة تسلم الوكالات من قبل المتضررات حتى نهاية ذي الحجة الجاري.
    وأهاب بالمتضررات سرعة تقديم أوراقهن للمكتب، مؤكدا أن طلب التعيين بأثر رجعي لن يستفيد منه سوى من تتقدم لديوان المظالم باسمها، أما بقية الأخوات المستبعدات فلن يستفدن من هذا الطلب كونه لا صفة له للمطالبة لهن بذلك دون وثيقة التوكيل.
    وكان المحامي البشر قد تزعم المرافعة عن الخريجات المستبعدات لدى ديوان المظالم والتداخل مع أول قضية رفعها المواطن محمد العتيبي ضد وزارة التربية والتعليم لدى الديوان بعد استبعاد زوجته، حيث حددت جلستها في العشرين من محرم المقبل.
    يذكر أن المستبعدات بسبب عدم توفر شرط الإقامة بعد ترشيحهن، وترشيح بديلات لهن هن أحق بالترشيح منهن بموجب نقاط المفاضلة المعتمدة لدى الوزارة واللاتي قدر عددهن بنحو 4 آلاف خريجة، أنشأن تجمعا إلكترونيا عبر موقع "الفيس بوك" للمطالبة بحقهن في التعيين خاصة أن النظام الأساسي للتعيين لا يشترط الإقامة والذي يعين المعلمون بموجبه بينما يستثنى المعلمات من التعيين ما لم يحققن هذا الشرط.
    وأكد عدد من الخريجات أن تشبث وزارة التربية والتعليم بشرط الإقامة فيه ظلم للخريجات، وتفويت لحقهن في التعيين بعد انتظار دام سنوات.

    http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=30242&CategoryID=5
     
    آخر تعديل: ‏2010-11-25
  2. الشمال شرقي

    الشمال شرقي مراقب عام مراقب عام

    3,543
    0
    36
    ‏2010-11-20
    معلم
    الف شكر على الجهد المبذول...

    بس لو انك مغير اللون البرتقالي

    اكرر شكري وتقديري
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    مدير شؤون المعلمين: لسنا معنيين بما تتناوله الصحافة
    «المظالم» ينظر قضية المعلمات المستبعدات 20 محرم المقبل

    سالم الجهني ـ جدة

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    حدد ديوان المظالم في الرياض الـ 20 من محرم المقبل موعدا لبدء جلسات قضية خمسة آلاف معلمة ضد وزارة التربية والتعليم، إثر استبعادهن من وظائفهن بحجة عدم إثبات شرط الإقامة.
    وأوضح لـ «عكاظ» مدير شؤون المعلمين في وزارة التربية والتعليم الدكتور راشد الفياض أن الوزارة ووزارتي الداخلية والخدمة المدنية يعدون الجهات المعنية بإجراءات استبعاد المعلمات باعتماد شرط إثبات السكن، مؤكدا تحرك الوزارة للدفاع عن نفسها في حال طلب منها رسميا «أما ما يدور في أروقة الصحافة، فالوزارة غير معنية بما يتم تناوله».
    واستبعد الدكتور الفياض أن يكون هناك محسوبية، أو مزاجية، أو تجاوزات في عملية إثبات السكن، مبينا أن مسؤولات المطابقة في معظم إدارات التربية والتعليم كفاءات مشهود لهن بالنزاهة.
    وأضاف «لو ثبت تجاوزات في عملية المطابقة من أي مسؤولة ستكون بكل تأكيد عرضة للمسألة والعقاب».
    وحول أحقية المستبعدات في الوظائف المؤقتة، قال إنه ليس هناك أي أولوية، بل يخضعن مثلهن مثل غيرهن لعملية المفاضلة التي تجريها
    وزارة الخدمة المدنية لطالبي هذا النوع من الوظائف.
    من جهته، قال المحامي بندر البشر (ممثل المعلمات) إنه تبنى القضية بعد أن درس كامل تفاصيلها وحيثياتها، وتبين له عدم قانونيتها.
    وأفاد المستشار القانوني بأنه تلقى عددا من التوكيلات التي خولته قانونيا للترافع أمام ساحات القضاء للدفاع عن حقوق هؤلاء المستبعدات ووقف التجاوزات، مضيفا «تم الانتهاء من إعداد مسودة لائحة الدعوى، والتي ستبدأ أولى جلساتها في العشرين من محرم المقبل». وبين ممثل المعلمات المستبعدات قانونيا أن الترافع سيركز على طلب إلغاء قرار الاستبعاد، وإلزام الوزارة بتوظيف المستبعدات بأثر رجعي، أي منذ تاريخ استبعادهن وبكامل المزايا (الرواتب، مدة الخدمة، واشتراك التقاعد). فيما أكدت المتحدثة الرسمية عن المعلمات المستبعدات أماني عبدالحميد أنه تم جمع ما يزيد عن 500 وكالة من مستبعدات يمثلن مختلف مناطق المملكة، وتم تسليم جزء منها للمحامي آخر شوال الماضي، بدلا من المحامي السابق الذي اعتذر عن إكمال مهمة المطالبة بحقوقهن. وقالت عبدالحميد إنه وقع الاختيار على بندر البشر من ضمن مجموعة من المحامين الذين أبدوا كامل استعدادهم لتبني هذه القضية؛ نظرا لخبرته الواسعة، مضيفة «بدأت فكرة المحاكمة بعدما لمس الجميع عدم نظامية إثبات السكن، وعدم الجدية في عملية التطبيق في جميع إدارات التعليم بعد أن ترك الأمر لمزاجية مسؤولات التطبيق، إضافة إلى انتشار المحسوبية على نطاق واسع ما أضاع الفرصة على عشرات المرشحات المستحقات فعليا لعملية التعيين».


    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20101125/Con20101125384775.htm