اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أدوات الرسم ( أقلام الرصاص ) ... الدرس 2

الموضوع في 'ملتقى التربية الفنية' بواسطة شذى الورد., بتاريخ ‏2010-11-25.


  1. شذى الورد.

    شذى الورد. عضوية تميز عضو مميز

    7,469
    0
    0
    ‏2010-05-29
    معلمة
    إن قلة كمية الأدوات التي يتطلبها الرسم تعد واحدة من أهم مزاياه، فالتكلفة المبدئية المؤقتة تتطلب ميزانية محدودة, فشراء متطلبات الرسم من ورق ولوحات وأقلام وغيرها تعد تكلفة بسيطة إذا ما قورنت بأدوات ووسائل التصوير الزيتي أو النحت، وهناك بساطة كبيرة في الرسم تفوق بساطة أدواته وهى ميزة أخرى ألا وهى أن أعظم أعمال الرسم في العالم قد نفذت بتكلفة بسيطة من الحبر والورق، فالفنان في هذا النوع من الفن يهتم أولا بمفهومه عن الموضوع وبراعته في معالجته بالعناصر البصرية كالخطوط وتناغم الظل والضوء الملمس.

    السن الفضية
    من أشهر أنواع الأقلام المستخدمة في العصور الوسطى، وازدهرت وتطورت في عصر النهضة، وكانت رسوم السن الفضية مميزة بقدر كبير حيث يمكن بها معالجة جميع التفاصيل، وقد إستعاض فنانو عصر النهضة الأوائل بها عن القلم الرصاص الذي لم يظهر إلا في القرن السادس عشر في رسومهم على الرق والورق السميك، وقد إستخدمت السن الفضية للحصول على تأثير له رقة أو طابع خاص، إذ كان يرسم بهذا القلم على لوح من الورق المغطى بطبقة من الزنك الأبيض محدثاً خطاً رمادياً واضحاً دقيقاً كما نراه في بعض الرسومات مثل (دراسة لليد) 1474 التي رسمها ليوناردو دافنشى، فبالرغم من بساطة الرسم إلا أنه يتميز بكم التعبير عن الحيوية والبراعة والدقة في رسم التفاصيل, ويعتبر هذا الشكل مصدر إلهام للفنانين بعد ذلك.

    القلم الرصاص

    [​IMG]

    إستخدم قلم رصاص فيما بعد عصر النهضة في الرسم حيث كان شائع الاستعمال بكثرة في أوائل القرن السابع عشر حينما أستخدمه فنانو هولندا كأساس لرسومهم بالألوان المائية، كما أستخدمه فنانو إنجلترا أيضاً في صورهم الدقيقة، وقد إنتشر استخدام القلم الرصاص لفترة طويلة قبل البدء بالتلوين بالألوان المائية، وقد أصبح استخدامه في القرن التاسع عشر وسيلة أساسية واضحة في الرسم. والرصاص خامة معروفة جيداً حتى لغير الفنانين، وهو من جمال الخط ونقاءه بحيث يدرب العين واليد على دقة الملاحظة، وهو من الوفرة والتنوع بين الصلب والطرى ويمتاز بتنوع درجاته من الرمادي حتى يقترب من الأسود، والرسوم المنفذة بالرصاص لا تضاهيها في الدقة إلا الأقلام ذات السن الفضي.


    [​IMG]


    ويتميز القلم الرصاص بالمدى الهائل من التأثيرات البصرية التي يمكن للفنان التعبير عنها بواسطته.. فباستخدام القلم الرصاص، والضغط المطرد، يمكن الحصول على خط، يسجل بحساسية أدق الإختلافات تنوعا، للتوتر العضلي، أثناء تحريك اليد، أما باستخدامه بزاوية حادة على الورق، فإن المساحة التي يتركها القلم من الفحم على الورق تصبح أوسع، ومن هنا فإن التنوع في السمك سيصبح أكثر وضوحا، وسيتوقف التنوع هنا ليس فقط على التوترات العضلية، بل وأيضاً على النوعية الملمسية للورق، كما أن هناك طرق لاستعمال الخطوط في مجموعة مختلفة، تحدث تأثيرات ملمسية للإيحاء بدرجة لونية معينة، ومن هذه الطرق التهشير المتوازي ومن مميزات هذا الأسلوب فعاليته في إبراز الدرجة اللونية، والطريقة الثانية هي التهشير المتقاطع.
    [​IMG]

    يعتبر قلم الرصاص أهم الأدوات المستخدمة فى الرسم و أكثرها شيوعاً و استخداماً ، و إجادة استخدامه مرحلة بدائية للتعمق أكثر فى الأدوات الأخرى ، و يفضل قلم الرصاص الأغلبية من الرسامين لإنجاز أعمالهم الفنية وحده أو مع أدوات أخرى ؛ لسهولة إستخدامه و توافره و ثمنه الرخيص ، و يجب أن يكون قلم الرصاص من النوع المناسب حتى لا يحبط المبتدئ فى بداياته ، بل يمنحه الثقة و الاستمرارية ، و له أنواع و مواصفات و أرقام و حروف و تاريخ سنشرحرها بالتفصيل .

    تركيب قلم الرصاص

    قلم الرصاص أداة أسطوانية الشكل ( غالباً ) ، طوله 18 سم تقريباً ، و أقلام الرصاص حالياً لا تحتوى على مادة الرصاص ، بل تصنع من الجرافيت ( الفحم ) أو الكاربون المخلوط مع الطين و تُغلف بالخشب أو البلاستيك ، و أحياناً توضع ممحاة صغيرة فى آخره من الناحية الأخرى للسن .

    [​IMG]

    قلم الرصاص ( أنواع و مواصفات و أرقام و حروف )

    - نوعا قلم الرصاص :
    النوع الأول : القلم القاسى للخطوط الرفيعة و الفاتحة .
    النوع الثانى : القلم الطرى للخطوط السميكة و الغامقة .

    [​IMG]

    - مواصفات و أرقام و حروف قلم الرصاص :
    فئة الأقلام H : قلم قاس و يتدرج فى القسوة حتى 6H ،و تعطى لوناً رمادياً ليس شديد السواد ؛ لأن نسبة الصلصال فيها أكبر من نسبة الجرافيت .
    فئة الأقلام B : قلم طرى و يتدرج فى الطراوة حتى 6B ، و تعطى لوناً أشد سواداً ؛ لأن نسبة الجرافيت فيها أكبر من نسبة الصلصال .
    القلم HB : قلم تتساوى فيه القسوة و الطراوة ، و تعطى لوناً متوسطاً بين الأسود و الرمادى ؛ لأن نسبة الجرافيت فيه تساوى نسبة الصلصال .

    [​IMG]

    تاريخ قلم الرصاص

    أُخترع قلم الرصاص في القرن الثامن عشر على يد الإيطاليين , حيث استطاع زوجان إيطاليان يعملان فى مجال التجارة ابتكار أول هيكل خشبى لشكل قلم الرصاص الحديث، و كان يستخدم قبل ذلك الريشة أو القصبة للكتابة بالحبر السائل ، و قد مر قلم الرصاص بمراحل كثيرة قبل أن يصل إلى شكله الحالى ، لن أطيل عليكم ؛ لأن التاريخ عادة ما يكون مملاً .

    نصائح عند استخدام قلم الرصاص ( من واقع التجربة )

    1- التعامل بخفة مع قلم الرصاص ؛ ليسهل عليك تعديل الخطوط إذا أخطأت .
    2- استخدام القلم HB إذا كنت مبتدئاً ، لأنه أنسب الأقلام للمبتدئين و الهواة .
    3- بعد الانتهاء من الرسمة بالقلم الرصاص أدعكها بيدك باستخدام قطنة .
    4- الرسم بيد نظيفة تماماً ، لأنك تسند يدك على الورقة عند استخدامك لقلم الرصاص ؛ مما قد يفسد الرسمة إذا كانت يدك متسخة.
    5- لا تلمس خطوط قلم الرصاص بيدك ؛ حتى لا تفسد الرسمة .


    مسك القلم

    تعلم مهارة الإمساك بالقلم فى الأوضاع المختلفة التى تعينك على أداء رسوماتك .
    يعد القلم الرصاص الذى يبلغ طوله حوالى 18 سم أهم أدوات الرسم طواعية و أكثرها استخداماً ، و إجاتدك الإمساك بالقلم من الخطوات الأساسية التى ستصل بك إلى الإجادة التامة فى الرسم ، على الرغم من عدم اهتمام معظم الرسامين المبتدئين باختلاف أوضاع الإمساك بالقلم .


    [​IMG]


    المسكه الصحيحه لرصاص

    [​IMG]


    المسكه الصحيحه لقلم الرصاص

    [​IMG]
    - مسكة القلم"Pen grip":[​IMG]
    وتعني أن تمسك بقلم الرصاص كأنك مستعد للكتابة به لكن في هذه المرة تقبض باصابعك عليه من المنتصف تقريباً ، وتكون متجكما به باصابعك ومعصمك، وتكون قبضتك بعيدة عن حافة القلم وكلما اردت ان ترسم تفاصيل ادق نقلل المسافة بين اصابعك والحافة، وتعتبر مسافة 5 سم تقريبا هي المناسبة لعمل ادق التفاصيل واقل من ذلك يبدو غير مجدياً.
    هذه الطريقة في مسك القلم الرصاص تعتبر الأفضل في رسم التفاصيل الدقيقة، خاصة على الكراسات والاوراق الافقية او لوحات الرسم الرقمي. تبقى مشكلة بسيطة في هذه الطريقة وهي ان الاصبع الصغير قد يسبب تلطيخاً على ورق الرسم ولكن مع التدريب تستطيع اكتساب خبرة اكثر في التحكم في يدك.


    2- مسكة الكمان "Violin bow grip":

    تعتمد هذه الطريقة على استخدام اربعة اصابع مما يقلل الاعتماد على الاصابع ويركز اكثر على عمل المعصم والذراع، وايضا الكوع والكتف.
    وهي افضل الطرق الاساسية لمسك القلم الرصاص، لا تحتاج الى ذراع مسنودة على اي شيء، والحركة تكون محدودة في حركة الذراع، تفيد هذه الطريقة في الرسم بسرعة وتلقائية في الخطوط الخارجية للعناصر، ومناسبة للورق ذو المساحات الكبيرة والوضعية الرأسية او لوحات الرسم "الكانفس"، وهي الطريقة الأكاديمية في تعليم الرسم، وهي تظهر الخطوط والتظليل في التنفيذ، لكنها ليست مناسبة للوحات الرسم الرقمي.
    بالطبع عندما تكون ترسم، فانت تكون على سطح مائل وليس على لوح مسطح، أليس كذلك؟
    فان الرسم على سطح افقي او راسي تمام يجعل الحصول على النتائج المطلوبة شيئاً شبه مستحيل. بل وقد تحصل على منظور مضحك.
    ---------------------------

    نظرة على الاختلافات بين الطريقتين:[​IMG]
    [​IMG]

    مابين "مسكة القلم" و"مسكة الكمان"، هناك تتراوح طرق فردية مختلفة حسب تفاصيل الشيء المرسوم واعتمادك على حركة الذراع او المعصم.


    [​IMG]

    فمسكة المشرط التي تشتق من مسكة الكمان، لا تستخدم كثيراً لكنها جيدة لعمل خطوط افقية دقيقة ولا تستخد في التظليل، وايضا هناك طريقة مسكة السكين حيث نستخد السبابة على طرف القلم، وهو يستخدم في عمل خطوط قصيرة وسميكة وهي متعبة قليلا للذراع.


    [​IMG]
    قبضة الفرشاة ، حيث تكون السبابة مستريحة، وهذه الطريقة قد تعتمد على حركة الكوع او لا تعتمد عليه، بحسب التفاصيل التي ترسمها، وهي جيدة في التحكم وقد تكون مناسبة للرسم على اللوح الرقمي.

    يمكن امساك الفرشاة بهذه الطريقة لعمل نقرات على سطح العمل، او عمل خطوط رأسية وهي تقنية نادراً ما تستخدم.


    نصائح عند مسك القلم

    عند الرسم بالقلم يجب مراعاة التالى :
    1 – يجب أولاً اختيار نوع القلم المناسب .
    2 – امسك القلم برفق ؛ حتى لا ينكسر سنه .
    3 – يفضل استخدام ورق خشن ؛ ليساعد فى عملية التظليل .


    برى القلم

    تعرف على مهارة فنية جديدة ، قد ترى أنها عديمة الفائدة ، هى مهارة برى الأقلام ، لكن إجادتها ؛ ستمنحك قدرة رائعة على أداء رسوماتك كما ينبغى .

    استخدام الكاتر و البراية

    يستخدم الكاتر أو السكين في برى الأقلام ثم دعكه بالصنفرة ؛ لزيادة تسطحه أو لزيادة حدته ، أو بريه باستخدام الأداة الميكانيكية – البراية – التى يستخدمها الأغلبية من الرسامين ، إلا أنه من الأفضل استخدام الكاتر – من وجهة نظرى – فبرى القلم بطريقة سليمة باستخدام الكاتر ؛ سيساعدك على رسم رسوماتك بطريقة أفضل ؛ لأنه سيمكنك من التحكم فى بري القلم بالطريقة التى تريدها ، و سواء كنت تستخدم الكاتر أو البراية فلا تبالغ فى برى القلم ؛ حتى لا ينكسر سنه ، و حاول اقتناء نوعية جيدة من الأقلام التى لا ينكسر سنها بسهولة .


    ملحوظة

    احذر عند استخدام الكاتر فإن عدم الانتباه عند استخدامه قد يؤذيك ، و تأكد دائماً من غلقه بعد الاستخدام .
    ملحوظة (2)
    يمكن استخدام مخلفات برى القلم بالبراية ؛ لعمل أفكار و أشغال فنية رائعة .

    ( برى القلم – براية ( أداة ميكانيكية ))

    [​IMG]



    [​IMG]


    أتمنى لكم الفائدة من الدرس

    أجمل تحية
     
  2. اشرف شيخ

    اشرف شيخ عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    12,100
    0
    0
    ‏2009-01-14
    معلم
    يسلمو شذى وبالنسبة للدرجة المناسبة لي في التضليل انا افضل b3
    تحياتي
     
  3. "وارث الطيب"

    "وارث الطيب" طاقم الإدارة مراقب عام

    1,815
    0
    0
    ‏2010-06-29
    مدير
    موضوع متكامل أستمتعت بقراءته سلمت يداكِ شذى الورد فمنكم نستفيد
     
  4. هدوء إمرأة

    هدوء إمرأة عضوية تميز عضو مميز

    19,372
    0
    0
    ‏2009-02-02
    مستوره والحمد لله
    معلوماات قيمة وراائعة
    لروحك الاوركيدا غاااليتي
     
  5. سعدsad

    سعدsad عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    3,941
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلم
    الحديث عن اقلام الرصاص والرسم بها يروق لي
    اعجبني اختياركِ للموضوع
    اعجبني احتوائكِ لكل جوانب الدرس
    واشباع المتلقي
    اعجبني تنويهكِ لاستغلال مخلفات بري المرسام للاستفادة منها
    :36_1_11[1]:

    في انتظار باقي ادوات الرسم

    سلمت للورد شذى
     
  6. شذى الورد.

    شذى الورد. عضوية تميز عضو مميز

    7,469
    0
    0
    ‏2010-05-29
    معلمة
    اعتذر عن التأخر في الرد

    الله يسلمك اخوي

    درجة ناعمة وغنية اخيارك الأفضل

    شاكرة لك ردك وتواجدك العذب

    أجمل تحية
     
  7. شذى الورد.

    شذى الورد. عضوية تميز عضو مميز

    7,469
    0
    0
    ‏2010-05-29
    معلمة
    مرحباً بك وارث الطيب

    الله يسلمك اخوي

    كلي سرور بأن الدرس راق لك

    وشاكره لك مرورك وتواجدك العذب

    أجمل تحية
     
  8. شذى الورد.

    شذى الورد. عضوية تميز عضو مميز

    7,469
    0
    0
    ‏2010-05-29
    معلمة
    حياك الله يا رائعة

    حضورك مميز وكذا ردك

    شاكرة لك تواجدك العذب

    دمتِ بود
     
  9. شذى الورد.

    شذى الورد. عضوية تميز عضو مميز

    7,469
    0
    0
    ‏2010-05-29
    معلمة
    مرحباً بإطلالتك سعد

    الله يسلمك اخوي

    كلي سرور بأن الدرس راق لك

    شاكرة لك ردك ومرورك العذب

    أجمل تحية
     
  10. ماعاد بدري

    ماعاد بدري تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    52
    0
    0
    ‏2011-03-21
    طالب
    اظن فيه قلم رصاص نوع h3كانو الاساتذه يحرصونا علا استخدامه
    والقلم فعلا اثبت قوته وجودته وصلابته فادنا كثير في التصوير الفني

    شكرا ع هالمعلومات
     
  11. الملاك الصغير

    الملاك الصغير تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    527
    0
    0
    ‏2010-09-29
    معلمة
    اشكرك الشكر الجزيل
     
  12. همس حنونه

    همس حنونه تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    136
    0
    0
    ‏2012-03-22
    معلمه
    الله يسلمك