اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


خيرا لكلام

الموضوع في 'ملتقى اللغة العربية' بواسطة rahaal, بتاريخ ‏2010-11-29.


  1. rahaal

    rahaal تربوي عضو ملتقى المعلمين

    980
    1
    16
    ‏2008-02-09
    معلم
    تعريف بالموضوع : الموضوع عبارة عن مقالات وخطب وأبيات شعرية أجمعها من هنا وهناك وسوف أضع له عنوانا وهذا العنوان هو ( خير الكلام ) وبما أننا نتفق جميعا بأن خير الكلام هو القرآن الكريم وهو كتابنا كمسلمين وبعده الحديث الشريف فسوف أبدأ موضوعي هذا بقول عثمان بن عفان- رضي الله عنه - قال : قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم -: " خيركم من تعلم القرآن وعلمه " وبما أن سورة الإخلاص تعادل ثلث القرآن فسوف أبدأ بتفسير هذه السورة الكريمـة وهذا التفسير من تفسير ابن عثيمين - رحمه الله تعالى –

    ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ )

    في سبب نزول هذه السورة: أن المشركين أو اليهود قالوا للنبيصلى الله عليه وسلّم: صف لنا ربك؟ فأنزل الله هذه السورة
    {قل} الخطاب للرسول عليه الصلاة والسلام، وللأمة أيضاًو{هو الله أحد} {هو} ضمير الشأن عند المعربين. ولفظالجلالة {الله} هو خبر المبتدأو{أحد} خبر ثان. {الله الصمد} جملة مستقلة. {الله أحد} أي هو الله الذي تتحدثون عنه وتسألون عنه {أحد} أي: متوحدبجلاله وعظمته، ليس له مثيل، وليس له شريك، بل هو متفرد بالجلال والعظمة عز وجل. {الله الصمد} جملة مستقلة، بين الله تعالى أنه {الصمد} أجمع ماقيل في معناه: أنه الكامل في صفاته، الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته. فقد روي عن ابن عباس أن الصمد هو الكامل في علمه، الكامل في حلمه، الكامل في عزته، الكامل في قدرته، إلى آخر ما ذكر في الأثر وهذا يعني أنه مستغنٍ عن جميع المخلوقات لأنه كامل، وورد أيضاً في تفسيرها أن الصمد هو الذي تصمد إليه الخلائق في حوائجها، وهذا يعني أن جميع المخلوقات مفتقرة إليه، وعلى هذا فيكون المعنى الجامع للصمد هو: الكامل في صفاته الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته. {لم يلد} لأنه جل وعلا لا مثيل له، والولدمشتق من والده وجزء منه كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في فاطمة: «إنهابَضْعَةٌ مني» ، والله جل وعلا لا مثيل له، ثم إن الولد إنما يكون للحاجة إليه إما في المعونة على مكابدة الدنيا، وإما في الحاجة إلى بقاء النسل. والله عز وجل مستغنٍ عن ذلك. فلهذا لم يلد لأنه لا مثيل له؛ولأنه مستغنٍ عن كل أحد عز وجل. وقد أشار الله عز وجل إلى امتناع ولادته أيضاً فيقوله تعالى: {أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء وهو بكل شيء عليم} [الأنعام: 101]. فالولد يحتاج إلى صاحبة تلده، وكذلك هو خالق كل شيء، فإذا كان خالق كل شيء فكل شيء منفصل عنه بائنمنه. وفي قوله: {لم يلد} رد على ثلاث طوائف منحرفة من بني آدم، وهم: المشركون، واليهود، والنصارى، لأن المشركين جعلوا الملائكة الذين هم عبادالرحمن إناثاً، وقالوا: إن الملائكة بنات الله. واليهود قالوا: عزير ابن الله. والنصارى قالوا: المسيح ابن الله. فكذبهم الله بقوله: {لم يلد ولم يولد} لأنه عزوجل هو الأول الذي ليس قبله شيء، فكيف يكون مولوداً؟! {ولم يكن له كفواً أحد} أي لم يكن له أحد مساوياً في جميع صفاته، فنفى الله سبحانه وتعالى عن نفسه أن يكون والداً، أو مولوداً ، أو له مثيل ،

    وهذه السورة لها فضل عظيم . قال النبي صلى الله عليه وسلّم : « إنها تعدل ثلث القرآن"
    وهذا الموضوع خير الكلام سوف يستمر حلقات طويلة فأرجو من الجميع الصبر وعدم الجزع من الموضوع وكذلك سوف يكون الموضوع متتاليا في صفحة واحدة إلا عند الضرورة فإنني سوف أضع ا لرابط الذي يربط بين الموضوعين إن شاء الله تعالى
    ونسأل الله التوفيق والسداد.
     
  2. rahaal

    rahaal تربوي عضو ملتقى المعلمين

    980
    1
    16
    ‏2008-02-09
    معلم
    مرحبا بكم إلى حلقة اليوم
    القرآن الكريم وأثره في ا للغة العربية
    القرآن كتاب أحكمت آياته ثم فصلت آياته من لدن حكيم خبير فيه آيات بينات ودلائل واضحات وأخبار صادقة ومواعظ رائقـة , وشرائع راقية , وآداب عالية بعبارات تأخذ بالألباب وأساليب ليس لأحد من البشر بالغا ما بلغ من الفصاحة والبلاغـة أن يأتي بمثلها أو يفكر في محاكاتها فهو آية الله الدائمـة , وحجته الخالدة لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد أنزله على رسوله ليبلغه قومه وهم فحول البلاغة والفصاحة وأمراء الكلام وأباة الضيم وأرباب الأنفة والحمية , فبهرهم بيانه , وأذهلهم افتنانه فاهتدى به من صح نظره واستحصف عقله ولطف ذوقه وصد عنه أهل العناد والمكابرة واللجج فتحداهم أن يأتوا بمثله فنكصوا ثم بعشر سور مثله فعجزوا ثم بسورة فانقطعوا فحق عليهم إعجازه قال تعالى ( قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا لقرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا )
    وللقرآن فضل على اللغة فقد أثر فيها ما لم يؤثره أي كتاب سماويا في اللغة التي كاب بها , إذ ضمن لها حياة طيبة وعمرا طويلا وصانها من كل ما يشوه خلقها ويذوي غضارتها فأصبحت هي اللغة الحية الخالدة من بين اللغات القديمة التي انطمست آثارها وصارت في إعداد اللغات التاريخية الآثرية وأنه قد أحدث علوما جمة وفنونا شتى لولاه لم تخطر على قلب ولم يخطها قلم منها ( علم اللغة - فقه اللغة - النحو الصرف والاشتقاق و المعاني البديع والبيان والأدب والرسم والقراءات والتفسير والأصول والتوحيد والفقـه ..الرياضيات .... )

    تأمل معي أخي الكريم إلى هذه العلوم الكثيرة التي استخرجت من خير الكلام كلام رب العالمين
    بسم الله الرحمن ( الم تنزيل الكتاب لا ريب فيه من رب العالمين ) فتأمل معجزته وكيف تحدى أهل اللغة والفصاحة ( قريش) حتى عجزوا أن يأتوا بسورة واحدة . ومع ذلك ذهلوا منه وتعجبوا منه حتى اتهموا رسولنا بالسحر والجنون والشعوذة وغير ذلك فقالوا ساحر وقالوا مجنون .
     
  3. عمر العتيبي

    عمر العتيبي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,089
    0
    0
    ‏2008-05-25
    معلم
    مشكوووووور والله يعطيك العافية
     
  4. rahaal

    rahaal تربوي عضو ملتقى المعلمين

    980
    1
    16
    ‏2008-02-09
    معلم
    حلقة اليوم
    اسم سيدنا وقدوتنا - صلى الله عليه وسلم –
    هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي من أبناء إسماعيل بن إبراهيم الخليل
    أبي العرب المستعربة
    مولده: في مكـة المكرمـة ونشـأ يتيمـا وربته أمـه
    أمـه هي آمنة بنت وهب بن عبد مناف
    أرضعته حليمـة بنت أبي ذؤيب من عرب البوادي ( السعدية )
    ما تت أمـه وعمره ست سنوات فعاله جده عبد المطلب , ثم مات جده بعد سنتين , فكفله عمـّـه أبو طالب .

    رعى الغنم في البادية وكذلك كانت الأنبياء عليهم السلام , فما من نبي إلاّ رعاهـا , هذه من حكم الله سبحانه وتعالى . فالإنسان إذا استرعـى الغنم سكن قلبه الرفق والرحمـة فإذا أنتقل إلى رعاية الخلق كان قد هذب نفسـه . وخلصها من شوائب الخلق الغريزية كالحدة والحسد .
    واشتغل حبيبنا عليه السلام بالتجارة وشريكه فيها السائب
    وخرج إلى الشام بتجارة للسيدة خديجة بنت خويلـد من سراة بني أسد و تشرفت خديجة بعد ذلك بالزوا ج منه .
    فكان يعمل في مالها تاجرا .
    تأمل أخي الكريم معي في هذه العبارة يعمل في مالها وهي زوجته فيعمل عندها ولم يقل لها أنا الزوج والمال لي بعد ذلك وغير ذلك مما نسمع اليوم ونقرأ في الصحف والمجلات وغير ذلك من استيلاء بعض الأزواج على أموال الزوجات والمشاكل التي تحدث جراء ذلك .

    وللحديث بقيـة
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  5. عطر الكون

    عطر الكون مراقبة إدارية مراقبة عامة

    15,600
    8
    0
    ‏2009-01-17
    كل يوم نتعلم شيء جديد
    موضوع جميل
    بارك الله فيك ونفع بك الجميع