اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


قبل أن تشتري أي بلاستيك أعرف هذه الرموز

الموضوع في 'ملتقى الصحة' بواسطة "وارث الطيب", بتاريخ ‏2010-12-02.


  1. "وارث الطيب"

    "وارث الطيب" طاقم الإدارة مراقب عام

    1,815
    0
    0
    ‏2010-06-29
    مدير
    قبل أن تشتري أي بلاستيك أعرف هذه الرموز





    هذه الرموز تجدها على بعض الأدوات البلاستيكية
    كالعلب والألعاب وغيرها .. فهل تعلم ما معناها ؟؟!!




    هيا نتعلم هذه الرموز المهمة :


    [​IMG]




    المثلث يعني قابل للتدوير ، وإعادة التصنيع وكل رقم داخل المثلث يمثل مادة بلاستيكية معينة ، والحروف هي أختصار لأسم البلاستيك المرادف للرقم في المثلث.
    [​IMG]


    الرقم 1 : آمن وقابل للتدوير . يستخدم لعلب الماء والعصير والصودا وزبدة الفول السوداني ..


    مع الحذر من استخدام هذه العلب لأكثر من مرة ، لأنها مصنوعة لتستخدم لمرة واحدة فقط وتصبح سامة إذا أعيد تعبئتها.


    [​IMG]
    الرقم 2 : آمن وقابل للتدوير : يستخدم لعلب الشامبو والمنظفات ، الحليب ولعب الأطفال ويعتبر من آمن انواع البلاستيك خصوصا الشفاف منه .


    [​IMG]



    الرقم 3 : ضار وسام اذا أستخدم لفترة طويلة وهو مايسمى بالفينيل أو ال PVC ، يستخدم في مواسير السباكة وستائر الحمام ، وكثيرا مايستخدم في لعب الأطفال وتغطية اللحوم والأجبان كبلاستيك شفاف لذا يجب الحذر من هذا النوع بالذات لأنه من أخطر أنواع البلاستيك وأرخصها لذا يستخدم بكثرة.



    [​IMG]الرقم



    4 : آمن نسبيا وقابل للتدوير ، يستخدم لصنع علب السيديات وبعض القوارير واكياس التسوق.


    [​IMG]


    الرقم 5: من أفضل انواع البلاستيك وأكثرها أمناً ، يناسب السوائل والمواد الباردة والحارة وغير ضار أبدا . يستخدم في صناعة حوافظ الطعام والصحون وعلب الأدوية وكل ما يتعلق بالطعام . أحرص على أن تكون كل مواعينك من هذا البلاستيك خصوصا علب طعام الأطفال المستخدمة لوجبة المدرسة وقارورة الماء المستخدمة لأكثر من مرة .



    [​IMG]




    الرقم 6 : خطر وغير آمن ، وهو ما يسمى بالبولي ستايرين أو الستايروفورم ، علب البرغر والهوت دوغ وأكواب الشاي اللي كأنها فلين والمستخدمة الى عهد قريب في مطاعم الوجبات السريعة العالمية عندنا ، مع العلم أنها منعت منذ أكثر من 20 سنه في أمريكا من قبل الحكومة وماك دونالدز توقف عن استخدامها منذ 1980م !!!
    تخيلوا قد إيش حنا مساكين !! وما عندك أحد وملعوب علينا !! ،
    الحذر من هذه المادة ، والتي لا تزال تستخدم في المطاعم والبوفيهات الشعبية . كذلك هذه المادة من أسباب نقص طبقة الأوزون لأنها تصنع بأستخدام غاز CFC الضار ...

    [​IMG]




    الرقم 7 : هذا النوع لا يقع تحت أي تصنيف من الأنواع الستة السابقة ، وقد يكون عبارة عن خليط منها ، والأمر الهام هنا أن كثير من الشركات العالمية بدأت تتجنبه بما فيها شركة TOYS R US الأمريكية للألعاب ، والتي تصنع كذلك رضاعات الأطفال . و لا تزال هذه المادة محط جدال بين الأوساط العلمية .
    الخلاصة : تجنب هذه المادة قدر الإمكان ، إلا إذا ذُكر عليها أنها خالية من مادة BPA وتكتب على الرضاعات كما يلي

    (BPA-free bottles. ) وتكون شفافة .
    طبعاً عندنا ما لك أمل تلقى هالكلام . لأننا أصلاً ما تضرنا ها الأشياء !!! وإلا ليش هيئة المواصفات والمقاييس نايمة ولا هي معبره أحد . مع العلم أن حالات السرطان عند الأطفال والكبار في ازدياد مخيف في السعودية على وجه الخصوص ، حسبي الله على كل من ضيع الأمانة.


    ملخص الموضوع لا تشتري أي بلاستيك ما عليه رقم حتى لو كان لعبة طفل أو حتى طاولة أو كرسي أو أي شي ممكن تستخدمه وتلمسه بيدك ،
    تحذير:
    انتبه .. انتبه .. انتبه
    ، احرص على البلاستيك الذي يحمل الرقم 5 فهو أكثر الأنواع أمانا بإذن الله بالنسبة لإعادة الأستخدام والحرارة للطعام .. أما البلاستيك لمرة واحدة وله علاقة بالطعام أو الشراب فرقم 1 جيد .


    منقول للفائده ​
     
  2. مذهله

    مذهله مراقبة عامة مراقبة عامة

    7,201
    0
    36
    ‏2009-02-12
    معلمة
    موضوع مفيد وسهل التعليم على الرموز
    كثير قرأت عن الرموز للبلاستيك بس الصراحه ماحاولت افهمها
    هذه المعلومات مبسطه كثيرا
    سلمت لنا اداري على الدوام
    لك فااااااااائق تحياتي
     
  3. "وارث الطيب"

    "وارث الطيب" طاقم الإدارة مراقب عام

    1,815
    0
    0
    ‏2010-06-29
    مدير
    مشرفتنا مذهله تواجدكم شرف لنا ,
    رعاكم الله , ودمتم بتمام الصحه
     
  4. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    معلومات مهمة

    ولكن فعلا لماذا لا يكون هناك تنبيه من
    حماية المستهلك لتلك الأمور
     
  5. "وارث الطيب"

    "وارث الطيب" طاقم الإدارة مراقب عام

    1,815
    0
    0
    ‏2010-06-29
    مدير
    حياك الله أخي أبو عبدالله تواجدك شرف لي في متصفحي المتواضع
    بالنسبة لحماية المستهلك أقرأ بعض مقالات خلف الحربي حولها وسترى العجب
    دمتم بود
     
  6. "وارث الطيب"

    "وارث الطيب" طاقم الإدارة مراقب عام

    1,815
    0
    0
    ‏2010-06-29
    مدير
    أستاذي سأوفر بعض الوقت لك ولبقية الزملاء والزميلات وأسمح لنفسي بطرح مقال للكاتب هذا نصه :

    (هل تتذكرون رئيس جمعية حماية المستهلك؟، صاحب سياسة عدم إحراج القبائل!، حسنا.. أنا أناشدكم اليوم بأن تتبرعوا لحملة شعبية من أجل شراء الجمعية من هذا الرجل.. أو على الأقل استئجارها منه وإدارتها بالباطن، تبرعوا بأي شيء.. مائة ريال ..عشرة ريالات.. صندوق طماطم.. ماكينة سنجر.. علبة حليب أطفال مطعمة بالحشرات.. أو أي شيء تجود به نفوسكم.. والجود من الموجود.. وثوابكم عند الله.
    أدعو كل أصدقائي من قبضايات الفيس بوك وزملائي في محطات التلفزيون والصحف وكل الناس الطيبين الذين أعرفهم والذين لا أعرفهم بأن يدعموا هذه الحملة إعلاميا وماديا واجتماعيا لأن المسألة فاقت الاحتمال، فحين ارتفعت أسعار السيارات وانتشرت عيوبها المصنعية قلنا ربما كان رئيس جمعية حماية المستهلك مسافرا، خصوصا أن أعضاء جمعيته سبق أن أكدوا أن رئيسهم يعاني من (إدمان الانتدابات)!، وحين بدأت فوضى الأسعار وأصبح الغش التجاري على عينك يا تاجر قلنا ربما كان رئيس الجمعية مشغولا بقراءة كتب الأنساب لمعرفة القبائل التي ينتمي اليها التجار الغشاشون!، ولكن حين تصل الأمور إلى لقمة العيش فيصعب على الناس شراء الطماطم والخيار والبقدونس دون أن يحرك رئيس الجمعية ساكنا فإن المسائل تكون قد دخلت في مرحلة (السلطة)!.
    القرار الوحيد الذي اتخذه رئيس جمعية حماية المستهلك منذ توليه زمام (السلطة) في هذه الجمعية (التطوعية) هو زيادة راتبه إلى 51 ألف ريال رغم احتجاج بقية الأعضاء الذين اشتكوه رسميا واتهموه بـ(التسلط)!، وهذا يعني أن المبلغ الذي نحتاج الوصول اليه في هذه الحملة المباركة هو 3 ملايين و60 ألف ريال التي تعادل قيمة راتبه لمدة خمس سنوات نقدمها له دفعة واحدة ونقول: (تفضل طال عمرك.. عندك انتداب خمس سنين إلى جزر فيجي!.. حاول تعرف لنا كم سعر الكوسة هناك واحتفظ بالمعلومة لنفسك!).
    ومن هنا حتى يعود رئيس الجمعية من جزر فيجي يمكن أن يختار المتبرعون من يشاءون رجلا كان أو أمرأة كي يدير لنا هذه الجمعية بالباطن مقابل مكافأة قدرها عشرة آلاف ريال شهريا وصندوق طماطم أسبوعيا!، نريد شخصا جريئا يواجه أكبر الشركات في البلد دون أن تهتز شعرة في بدنه ويدافع عن حقوق المستهلكين بشراسة، نريد شخصا يقوم في الصباح ويذهب إلى المحكمة ليقاضي الشركات الكبرى التي تتورط في عمليات غش تجاري ويطالب بتعويضات للمتضررين، نريد شخصا يدير وسائل إعلامية مؤثرة تنشر أسماء السلع التي يجب مقاطعتها بسبب ارتفاع أسعارها مع دليل بأسماء السلع البديلة بدلا من هذه المجلة البائسة التي توزعها جمعية حماية المستهلك بالمجان دون أن يقرأها أحد!.. وسوف نخصص من الميزانية الكبيرة للجمعية مبلغا بسيطا يستفيد منه للاشتراك في المجلات التي تصدرها جمعيات حماية المستهلك في الدول المتقدمة كي يعرف هذا الشخص الذي يدير الجمعية بالباطن كيف تدرب هذه الجمعيات المستهلكين على طرق اكتشاف جودة المنتج وتزيد مهاراتهم في تقييم الأسعار؟!.
    أرجوكم.. تبرعوا بما تستطيعون لهذه الحملة التي سوف تجنون ثمارها الشهية بنصف السعر بمجرد بدء انتداب صاحبنا إلى جزر فيجي.. أما إذا لم تشاركوا في هذه الحملة فتأكدوا أنكم لن تشاهدوا الطماطم إلا في شاشة التلفزيون وسيصيبكم تلبك معوي بسبب الإفراط في أكل الكوسة!. أنتهى مقاله

    ودمتم بود
     
  7. شذى الورد.

    شذى الورد. عضوية تميز عضو مميز

    7,469
    0
    0
    ‏2010-05-29
    معلمة
    يسلموووووووووووووووووو الإداري ع الموضوع والمقالة التي تحكي الواقع
     
  8. "وارث الطيب"

    "وارث الطيب" طاقم الإدارة مراقب عام

    1,815
    0
    0
    ‏2010-06-29
    مدير
    شذى الورد مروركم أفتخر فيه
    دمتم بسلامه