اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


محمد الغامدي يقول : لاتدعوا الخراف تحصل على تربية تفوق تلك التي يحصل عليها طلابنا!!

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة شرحبيل, بتاريخ ‏2010-12-07.


  1. شرحبيل

    شرحبيل عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    4,336
    6
    38
    ‏2008-02-07
    معلم
    تربية الخراف وطلابنا..!!


    لو سألت متخصصاً في تربية الأغنام أو الطيور عن أفضل طريقة لإعداد الحظائر الخاصة بتربية هذه الحيوانات الأليفة لأخبرك بأهمية تخصيص مساحة مناسبة لكل حيوان؛ ليتمكن من الحركة والحصول على التهوية اللازمة لبقائه، كما أنك لو سألت فلاحاً صعيدياً – نسبة إلى صعيد مصر - عن الطريقة السليمة لزراعة الأشجار لأخبرك بأنه لا بد من ترك مسافة معينة بين كل شجرة وأخرى؛ حتى تتمكن كل شجرة من الحصول على نصيبها من الأملاح المعدنية والمياه التي تمتصها من التربة، ومن غير تنظيم عملية المساحة بالنسبة للحيوانات، والمسافة بالنسبة للأشجار فإن المربي أو المزارع لا يمكنهما الحصول على إنتاج جيد، بل إن عدم التنظيم يمكن أن يؤدي إلى نتائج كارثية على المربي!! هذا فيما يخص جانب الاستثمار في الثروة الحيوانية والنباتية، ولكن كيف يمكن أن تكون التربية إذا كانت تخص أشرف مخلوق على وجه هذه الأرض، وهو الإنسان؟!

    لا شك أن قضية تزاحم الطلاب في الفصول أصبحت من أكثر القضايا التي تؤرق أرباب التربية والتعليم في الأعوام الأخيرة؛ حيث إن بعض مدارسنا تحشو أكثر من خمسين طالباً في الفصل الواحد، وفي هذه الحالة فإن نصيب الطالب من الهواء المنتشر في الفصل قد لا يتجاوز ثلاث أو أربع ذرات من الأكسجين الممزوج ببعض الغبار!! كما أن المعلم لن يتمكن من مناقشة الطلاب ومتابعة أدائهم وسلوكهم أثناء الحصة، وتزداد هذه المشكلة تعقيداً كلما اتجهنا نزولاً من المرحلة الثانوية باتجاه المرحلة المتوسطة فالابتدائية؛ حيث تكتمل صور هذه المعاناة في الصفين الأول والثاني الابتدائي، اللذين يعتبران من أهم مراحل الدراسة؛ كون التلميذ يحصل فيهما على أبجديات القراءة والكتابة وسلوكيات التعلم النظامي.

    إذا أمكن القول إن التخلص من ازدحام الطلاب في المرحلة الثانوية أمرٌ مستحبٌ فإنه يصبح "سُنّة مؤكدة" في المرحلة المتوسطة، وواجباً في الصفوف الابتدائية العليا، وفرض عين في الصفين الأول والثاني الابتدائي، وقد يكون الحل العاجل والمؤقت في الحالة الأخيرة - وهي الأهم - أن يتم تقسيم طلاب الصف الأول الابتدائي - في حالة ازدياد عدد طلابه على خمسة وعشرين طالباً - إلى فصلين، وعندما ينتقل طلابهما إلى الصف الثالث، ويكونون حينها قد أجادوا القراءة والكتابة إلى حد معقول، يعاد جمعهما في فصل واحد.

    إن علينا أن ندرك أن تدريس المعلم لخمسة وعشرين طالباً أو أكثر في الصف الأول الابتدائي أو الثاني الابتدائي يُعدّ أمراً في غاية الصعوبة، ويؤدي في الغالب إلى تخريج طلاب لا يفرقون بين القاف والسين!! فلماذا نضحك على أنفسنا؟!! إن هذه المشكلة تحتاج إلى حل سريع، وسريع جداً، ونرجوكم لا تدعوا الخراف تحصل على تربية تفوق تلك التي يحصل عليها طلابنا!!


    ـــــــــــــــــــــــــ

    محمد عمير الغامدي


     
  2. لآلئ الجُمان

    لآلئ الجُمان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2,119
    0
    0
    ‏2009-09-26
    معلمـــــــــه
    مقال راااااائع

    بوركت جهودك