اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الدكتور العواد ومجلس الشورى والمعلمون

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة jdyba, بتاريخ ‏2010-12-11.


  1. jdyba

    jdyba تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    40
    0
    0
    ‏2010-02-09
    معلم
    الدكتور العواد ومجلس الشورى والمعلمون

    يقول الخبر: "أقرّ مجلس الشورى توصية تدعو إلى تقييم المعلمين وتطوير من لديه القابلية والتخلص من غير القادرين على تطوير مهاراتهم بتحويلهم إلى وظائف حكومية أخرى. التوصية قدمها الدكتور خالد العواد، ووافق عليها المجلس".

    ما دعاني لقراءة هذا الخبر هو أنه يتعلق بالمعلمين والمعلمات، ولأن مَنْ قدّم التوصية رجل خبير وكان في وقت سابق أحد القيادات المؤثرة في وزارة التربية والتعليم أحببتُ التعليق على هذه التوصية ببعض التعليقات البسيطة:


    - التقويم عملية مهمة في مختلف القطاعات، وليست في التربية والتعليم وحسب، ولكي يكون ذلك التقويم منطلقاً لاتخاذ قرارات كهذه لا بد أن يكون منطقياً وواقعياً، ويستخدم أدوات دقيقة، والمطلع على بطاقة أداء تقويم الأداء الوظيفي عن قُرب يجد أن ما حوته من فقرات غير دقيقة وبحاجة إلى إعادة نظر في مضمونها، ولعل هناك عدداً من الدراسات العلمية التي تناولت ذلك وأوصت بالشيء ذاته، فهل كان للوزارة سبق في بحث هذه التوصيات مع وزارة الخدمة المدنية؟


    - المعلمون والمعلمات هم بضاعة التربية والتعليم، وردوا إليها من الجامعات، ولعل وزارتي التربية والتعليم العالي تشتركان في مهمة الإعداد المهني الجيد للمعلم والمعلمة؛ فهناك فرق واسع بين ما تُدرّسه الجامعات وما هو في أرض الواقع، والكثير من المقررات الدراسية التي تُدرّس في الجامعات السعودية مضى عليها عشرات السنين ولم تتغير، ولم تُحدَّث وفق احتياجات العصر، وأقول ذلك بشهادة عدد من أساتذة الجامعات الذين تحدثت معهم بهذا الخصوص؛ فأين دور هاتين الوزارتين في ردم هذه الفجوة؟


    - الدكتور خالد العواد كان في حقبة سابقة أحد قيادات الوزارة، ويعلم تماماً أن معظم أساليب التدريب التي تنفذها الوزارة لمعلميها في مختلف الإدارات التعليمية، وحتى الدورات الفصلية بالجامعات، لا تُسمن ولا تُغني من جوع؛ فهي عبارة عن برامج سنوية مكررة المحتوى، تقليدية، لا تتناسب وحاجة المتدرب، وليته ذاك الوقت صرّح بما يصرح به الآن، وساعد في تكوين فرق عمل لإعداد خطط دقيقة لتدريب عصري حديث ينفذه مدربون متخصصون وليس أشخاصاً مغلوبين على أمرهم قد لا يجيدون مهارات التدريب، فما بالك بمضمون مادة التدريب؟


    - مسألة التقويم يجب أن يسبقها مساءلة ومحاسبة وشفافية؛ حتى تكون الأمور واضحة، ووزارة التربية والتعليم منذ أن كان دكتورنا العواد أحد قياداتها تفتقد - للأسف الشديد - هذه الأمور، والأمثلة كثيرة على ذلك، ولعل تجاهل الوزارة لكثير من مطالب المعلمين والمعلمات بحقوقهم الوظيفية أحدها، فكيف يسعى المجلس الموقر لتقويم مُعلّم لم يحصل على حقوقه الوظيفية كاملة ويتناسى محاسبة وتقويم وزارة بأكملها؟


    - القيادة التربوية عاملٌ مهمٌّ في دفع العجلة تجاه التطوير والتغيير للأفضل، ولن يكون هناك تطوير وتغيير حقيقي في ظل قيادات جامدة تحارب التغيير، وما دام أمر الترشيح لهذه القيادات في الإدارات التعليمية، خصوصاً فيما يخص تعليم البنين، يتم من تحت الطاولة وبدون إعلانات صريحة فلن يتحقق ما تصبو إليه الوزارة من تغيير وإصلاح، رغم أننا استبشرنا خيراً بإنشاء سمو وزير التربية والتعليم أمانة عامة لإدارات التربية والتعليم، إلا أن أمر الترشيحات ما زال على العهد القديم سوى "تعليم البنات" التي صرحت حولها معالي نائبة وزير التربية والتعليم نورة الفائز وأعدت لها خطة واضحة المعالم لجميع الراغبات ولهن حق التنافس الشريف في هذا المجال؛ فليت وزارتنا الكريمة تلتفت لمعالجة هذا الأمر بشيء من الشفافية والوضوح وإحقاق الحقوق.


    ختاماً، مثل هذه التوصيات التي يُبنى عليها قرارات بحاجة إلى إجراء دراسات تؤكد وجود خلل حقيقي يتحمل نتيجته المعلم والمعلمة دون غيرهم؛ لأنهم المعنيون بالقرار، أما إن كان هناك أكثر من جهة تشترك في أسباب النتيجة فيجب أن يطول ذلك كلاً منهم بحسب ما له من أدوار، هذا إن كنا حقيقة نسعى لتطوير تعليمنا ومعلمينا ومعلماتنا تطويراً حقيقياً، ونتطلع لخلق تعليم ينافس على الأصعدة كافة.


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    د. عائض بن سعيد الغامدي
    إعلامي تربوي


    aaa3331@hotmail.com
    http://www.sabq.org/sabq/user/articles.do?id=385
     
  2. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    يعطيك العافية على النقل
    وشكرا للدكتور الغامدي
    ويسرنا تواج أمثاله بملتقانا ملتقى الجميع
     
  3. أبو حسام

    أبو حسام تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    78
    0
    0
    ‏2009-01-14

    هذا لب الموضوع و قشره و خلاصته ..!!

    متعك الله بالعافية يا من متعتنا بقراءة موضوع يبعث الأمل في النفس

    في وجود عقليات مستنيرة منيرة كعقلية الدكتور عائض بن سعيد الغامدي .
     
  4. gps

    gps تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    71
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلم
    كل بلية وذنب تقع فيه وزارة التربية و التعليم تنسل منه كما الشعرة من العجين و ترميه على أضعف مخلوق عندها وهو المعلم . أما مجلس الشورى فما نقول سوى ـ صح النوم ـ إذا كان الحق لنا فليس لكم صوت يذكر و إذا كانت البلوى علينا فإن سيوفكم مصلتة . أما على ذكر الدكتور خالدالعواد فإنه واحد من الموجودين في قمة هرم وزارة التربية قبل وبعد مشكلة مستويات المعلمين ولم ينبس ببنت شفة عن حقوق المعلمين المهدرة ، و أما اليوم عندما صار في مجلس الشورى فصار يطالب بمحاسبة المعلمين وذلك حتى تحسب له مشاركة في المجلس الذي أمضى فيه سنوات دون أن يذكر له مشاركة ، ويحق لنا أن نسألك : عندما كنت في هرم وزارة التربية ماذا قدمت للمعلمين حتى تحاسبهم اليوم .
    هذه التوصية من وجهة نظري يمكن أن تقع في يد بعض المسؤولين الحمقى فيلحق الأذى بالمعلمين بناء على هذه التوصية .
    لا نقر التقصير بأي شكل كان لكن ماذا قدمت وزارة التربية من برامج تدريبية للمعلمين ، فالبرامج التدريبية قليلة ومع قلتها فهي ضعيفة .
    ومن الأشياء التي تذكر في هذا المقام أنني سجلت في دورة في أحد مراكز التدريب التربوي وفوجئت قبل عقد الدورة برسالة على جوالي تفيد أن الدورة ألغيت ، و مثل هذا كثير فضلا عن عدم وجود حوافز للتدريب ... و غيرها و غيرها
     
  5. عبدالله بلحان

    عبدالله بلحان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    15
    0
    0
    ‏2010-12-09
    بيض الله وجهك يابو سعيد
     
  6. دفعة 26

    دفعة 26 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    304
    0
    0
    ‏2009-06-01
    معلم
    بيض الله وجهك يا أبو روان لاهنت : )

    ومشكور خيو ع النقل
     
  7. طالب رزق الله

    طالب رزق الله تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    200
    0
    0
    ‏2009-01-14
    ترى ذا اسمه مجلس الشاورما

    مجموعه من الشيبان المهذرين ماعندهم ماعند جدتي

    فلا تعطون الموضوع اكبر من حجمه والتوصيه مكانها معروف سلة المهملات
     
  8. ابوماجد999

    ابوماجد999 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    353
    0
    0
    ‏2009-04-08
    معلم لغة إنجليزية
    الشورى !!!!! لاتعليق يالعواد