اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الوزارة تقر آليات تطويرية جديدة في لوائح حركة النقل الخارجي

الموضوع في 'ملتقى النقل الخارجي والتعيين' بواسطة ولد النباهين, بتاريخ ‏2010-12-19.


  1. ولد النباهين

    ولد النباهين عضوية تميّز عضو مميز

    3,387
    0
    0
    ‏2009-02-10
    معلم
    الوزارة تقر آليات تطويرية جديدة في لوائح الحركة

    "التربية": ثلاثون يوماً حداً أقصى للتظلم من النقل الخارجي


    سبق – الدمام: للتماشي مع متطلبات العملية التربوية لخدمة شاغلي الوظائف التربوية أقرت
    وزارة التربية والتعليم آليات تطويرية جديدة في لوائح حركة النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات، منها احتساب غياب المعلم خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الحالي مع الفصل الدراسي الأول من العام القادم 1432–1433، مع جعله شرطاً للمفاضلة في حركة النقل للعام القادم.

    ويُستثنى في الحركة لهذا العام رصد غياب الفصل الدراسي الأول فقط من العام الدراسي الجاري، الذي يحسب من تاريخ عودة المعلمين والمعلمات في التاسع من شهر شوال الماضي حتى نهاية الفصل الأول.

    كما نصت الوزارة على أن المعلمين لا يسمح لهم بتقديم أي من طلبات التسرب المؤقت أو الدائم كالتقاعد أو الإيفاد والإعارة بعد طلب النقل أو صدور قرار النقل في الحركة الخارجية إلا بعد مباشرتهم في أماكنهم الموجهين إليها في الحركة وموافقة الإدارة المنقول إليها.

    وأكدت الوزارة على مديري المدارس ومدخلي بيانات النقل تثبيت تخصصات المعلمين وعدم تغييرها حتى لو كانت المواد الدراسية التي يدرسونها خارجة عن نطاق تخصصهم سوى من تم تغيير تخصصه بموجب قرار رسمي صادر من صاحب الصلاحية أو بمستند نظامي، وفي حالة ورود أي خطأ في رصد البيانات المدرسية أو المعلمين والمعلمات؛ ما يؤثر في عملية النقل الخارجي ويربك حركة الاحتياج، يحق للوزارة إلغاء نقل المعلم والمعلمة حتى بعد صدور الحركة الخارجية، وإحالة المتسبب للمتابعة الإدارية؛ لاتخاذ الإجراء النظامي بحقه.

    وسمحت الوزارة للمعلمين والمعلمات الذين تقدموا بطلب نقل العام الماضي بإجراء التعديل على رغباتهم ما عدا الرغبة الأولى ولهذا العام فقط؛ حيث سيتم تثبيت جميع رغباتهم المدخلة هذا العام للأعوام القادمة، بينما يفقد المعلم والمعلمة سنة التقديم للعام التالي مع أي تعديل أو إضافة أو حذف.

    وأشارت الوزارة إلى أن أحقية أي معلم ومعلمة في سنة التقديم تنتهي إذا تحقق له النقل بناء على رغبته الأولى، سواء عن طريق برنامج النقل الخارجي، أو عن طريق برنامج لمّ الشمل، أو عن طريق لجنة المعلمين ذوي الظروف الخاصة، فيما سيُعاد احتساب سنوات التقدم له من جديد في حركة النقل الخارجي في العام التالي.
    كما منحت الوزارة فرصة لرفع التظلم من حركة النقل، وحددت ثلاثين يوماً حداً أقصى يرفع خلالها المتظلم تظلمه بعد أن يرد ما يدعم وجاهة التظلم من إدارة التربية والتعليم حتى نهاية يوم 15/ 3/ 1432.

    كما اقترحت الوزارة عددًا من عناصر المفاضلة التي بموجبها تتم دراسة رغبة المعلم والمعلمة بالنقل وتحقيقها، ومن ذلك النظر في سنة التقديم للحركة، وتاريخ المباشرة في التعليم مطروح منها أيام الغياب بدون عذر، فيما سيكون حساب الأوزان كالآتي: عدد أيام الغياب بعذر (ثلاثون درجة)، وتقدير المؤهل (عشرون درجة)، وعام التخرج (عشرون درجة)، وتقدير الأداء (عشرون درجة)، ومن يعمل مديراً (عشر درجات)، ومن حصل على جائزة الإدارة للتميز (عشر درجات).