اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


التربية تهدد بتجاوز مديري ومديرات المدارس في ندب المعلمين والمعلمات

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة ناصر الرحيل, بتاريخ ‏2010-12-26.


  1. ناصر الرحيل

    ناصر الرحيل عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    ‏2009-01-16
    معلم
    قررت وزارة التربية والتعليم تكليف المعلمين والمعلمات بالتدريس في أكثر من مدرسة أو ندبهم إلى أخرى دون الحاجة إلى معرفة رغبتهم. وهددت مديري المدارس بإحالتهم إلى لجان الندب في حالة رفضهم التكليف.
    وأبلغت "التربية" في ضوابط جديدة خاصة بندب وتكليف المعلمين والمعلمات مديري المدارس "بنين وبنات" بأنها ستتجاوزهم في حال رفضهم السماح لمعلميهم بتكليف الإكمال والندب لمدارس أخرى، وتنفيذ القرار من مكتب التربية والتعليم مباشرة.
    ولفتت الضوابط إلى حقوق المنتدب والمكمل، وأن يمتد القرار منذ بداية التكليف حتى زوال سبب العجز، ولا يتجاوز نهاية العام الدراسي، وأن لا يزيد نصاب المعلم المكلف جزئيا بين مدرستين عن 20 حصة للتعليم العام، أو 16 حصة للمعاهد. وتقل برامج التربية الخاصة بمقدار حصتين عن كل مدرسة إضافية، على أن يكون الحد الأقصى لمجموع المدارس التي يمكن أن يكلف بها المعلم ثلاث مدارس للبنين ومدرستين للبنات بما فيها مدارسهم الأساسية.
    وتعفي الضوابط المعلم من الإشراف اليومي وحصص الانتظار والريادة إذا بلغ مجموع نصابه في جميع المدارس 16 حصة فأكثر أو إذا بلغ مجموع المدارس المكلف بها ثلاث مدارس، ويكتفي بدفتر تحضير واحد إذا كان يدرس نفس المقرر، ويستمر عمله خلال فترة الاختبارات على نفس مواعيده المكلف بها.
    وأشارت الضوابط إلى أن آلية تقييم المعلم والمعلمة المكلف كليا وحساب إجازاته وغيابه والموافقة تتم من قبل المدير المكلف بها ويشعر مدير المدرسة الأساسي، بينما يتم تقييم المعلم والمعلمة المكلف جزئيا وحساب إجازاتهم وغيابهم من قبل مديري مدارسهم الأساسية والمكلفين بها كل على حدة بالتنسيق مع مدير المدرسة الأساسية.
    وطالبت الوزارة إدارات التربية والتعليم ومكاتبها بمراعاة الضوابط عند الندب والإكمال للمعلمين والمعلمات ومنها الاختيار من المدارس الأقرب للمدرسة ومراعاة المدارس الأكثر وفرة في المعلمين، على أن يختار المعلم والمعلمة المكلفين في حال وجود "الرغبة" بالأعلى في مفاضلة النقل. وفي حال عدم الرغبة يتم الانتقال إلى المعلم الأدنى في مفاضلة النقل الداخلي المسجلة ببرنامج الإدارة التعليمية، ويمكن الاستفادة من فائض أنصبة معلمي ومعلمات علم النفس والاجتماع والمكتبات في المرحلة الابتدائية بعد تحديد تسديد احتياج هذه التخصصات في المرحلة الثانوية.
    وحول الآلية المعتمدة للتعامل مع رافضي الندب والإكمال من المعلمين والمعلمات ومديري مدارسهم، أشارت الضوابط إلى أنه في حال عدم التنفيذ بسبب المعلم أو المعلمة يكتب مدير المدرسة محضرا بذلك ويرسل صورة منه إلى مكتب التربية التابع له للمتابعة، وإذا كان هناك إصرار واستمر في التوقيع في دفتر الحضور والانصراف المخصص للمعلمين والمعلمات بالمدرسة يكتب المدير أمام اسمه ولا يكلف بأي عمل داخل المدرسة. وإذا لم تجد تلك المحاولات يحيل مكتب التربية والتعليم التابعة له المدرسة معاملة المعلم أو المعلمة إلى لجنة تنفيذ الندب في إدارة التربية التي تتكون من إشراف تربوي والمتابعة وشؤون المعلمين لدراسة أسباب الرفض والبت فيها نظاما، ويكون مدير أو مديرة المدرسة مُطالَبًا بالرفع بمحضر غياب المعلم أو المعلمة الذي رفض الندب لشؤون الموظفين بعد مضي 15 يوما على تكليف المعلم.
    وفي حالة عدم تنفيذ قرار ندب أو تكليف المعلم أو المعلمة من قبل مديري مدارسهم فإن مكتب التربية والتعليم التابعة له يحرر خطابا له بسرعة تنفيذ التكليف مع التوضيح أنه إذا تأخر في التنفيذ في الوقت المحدد فإنه سيتم تكليف المعلم أو المعلمة مباشرة عن طريق مكتب التربية دون الرجوع إلى مدير أو مديرة المدرسة، ويتم إعداد محضر بذلك ورفعه للجنة الندب بإدارة التربية والتعليم
     
  2. سهم الحق

    سهم الحق تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    46
    0
    0
    ‏2010-06-29
    طيب هذي وعرفناها بأنه يكلف أو تكلف مباشره عن طريق
    مكتب التربيه دون الرجوع للمدير او المديره !
    السؤال : ايش المانع من وضع حوافز ماديه ومعنويه تجعل هناك
    رغبه لم يرغب من المعلمومن المعلمين والمعلمات للندب
    ومن لا يرغب بحكم ضروفه فهناك من سيسد عنه وفقا للحوافز
    وخصوصا ان ندب المعلمات امر صعب عليهم وعلى ولاة امورهم
    فاغلب المعلمات مع سائقين بمجرد الندب يخرب جدول السائق :)
    ويترك ايصال المعلمه :)
    فضلا على ان هناك معلمات مرتبطات بمدارس بناتهن واغلب المعلمات
    يسجلون بناتهن بالمدارس القريبه من مقر اعمالهن

    ثانيا : اذا التربيه تدخلت بالندب وكلفت بعد ان عجزت الاداره
    فمن صاحب القرار بالتدخل في حقوق المعلمين والمعلمات المهظومه
    منذ سنوات وخصوصا ظلم البند 105
    وهل سنرى تدخل فوق ادارة التعليم واصدار قرار ارجاع الحقوق
    بعد ان عجزت التربيه عنه ؟

    غريب جدا طريقة تعاميم التعليم ومناقضه للانظمه
    فليس هناك اجبار للموظف او الموظفه ترك عمله الاساسي
    الموجه له بقرار تعيين واجباره بالعمل في مكان اخر الا بضوابط
    في صالح المنتدب فالصح ان له مثل ماعليه :)

    بل الاغرب قضية الندب التي لم تنتهي منذ سنوات ؟؟؟
    يا إخوان ياوزاره صدقوني لن تجدوا من المعلمين والمعلمات
    الا كل خير بشرط العدل والانصاف واعطاء الحقوق
    وستجدونهم يتسابقون على كل عمل من باب العزه والتفاخر بمهنهم
    ومكانتهم الاجتماعيه المحفوظه من مرجعهم قبل مجتمعهم

    اما شغلة التهديد والوعيد فالخوف كل الخوف من اجيال المستقبل!!
    حفظ الله امتي ووطني وولاة امري ورزق التعليم من يرتقي به
    ويرتقي بمنسوبيه ويجعلهم نموذجا طيبا للوطن واهله
    وما ذلك إلا من خلال مسئولي في التعليم يؤمنون بنظرة
    ( فاقد الشيء لا يعطيه ) فمتى نجدهم حريصون على أمر
    كل معلم ومعلمه بدلا من التهديد والوعيد لمربين ومربيات الاجيال
     
  3. النشمي111

    النشمي111 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    25
    0
    0
    ‏2008-01-30
    معلم
    ياخوان ليس من حق الوزارة اجبار المعلم على الندب وكذلك فى نظام وزارة الخدمة المدنية يكون هناك مقابل مادى فى حالة ندب الموظف من مقرعملة الاساسي
    الى مقرعمل اخر بحيث يحسب لة يومية مبلغ مادى مقابل الندب فارجوا من الاخوان الانتباة لهذة النقطة ومراجعة لوائح وانظمة الخدمه المدنيه
     
  4. القلم الصحيح

    القلم الصحيح تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    294
    0
    0
    ‏2008-09-07
    يا ويلكم ويلاه يا معلمين وزارتكم تتهددكم ..انظر .. شاهد بس تكفون تقبلوها بروح رياضية

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هي وزارتنا ما فيها الا التهديد والوعيد ....ما عمرها قالت شيء حلو :36_3_11[1]:

    يكلف المعلم بأى عمل فى حال الرفض
    التربية والتعليم : قرارات بندب المعلمين لأكثر من مدرسة دون الحاجة لرغبتهم

    [​IMG]
    الرياض- الوئام- امين بكر: أصدرت وزارة التربية والتعليم قراراً يقضى بتكليف المعلمين والمعلمات بالتدريس في أكثر من مدرسة أو ندبهم إلى أخرى دون الحاجة إلى معرفة رغبتهم، وهددت مديري المدارس بإحالتهم إلى لجان الندب في حالة رفضهم التكليف، حيث إنها ستتجاوزهم في حال رفضهم السماح لمعلميهم بتكليف الإكمال والندب لمدارس أخرى، وتنفيذ القرار من مكتب التربية والتعليم مباشرة.
    وأشارت الوزارة فى قراراها إلى أن عدم تنفيذ قرار الندب أو تكليف المعلم أو المعلمة من قبل مديري مدارسهم فإن مكتب التربية والتعليم التابعة له يحرر خطابا له بسرعة تنفيذ التكليف مع التوضيح أنه إذا تأخر في التنفيذ في الوقت المحدد فإنه سيتم تكليف المعلم أو المعلمة مباشرة عن طريق مكتب التربية دون الرجوع إلى مدير أو مديرة المدرسة، ويتم إعداد محضر بذلك ورفعه للجنة الندب بإدارة التربية والتعليم.


    ووفقاً لتقارير صحافية فان الوزارة نبهت الى الضوابط التى ستعفي المعلم من الإشراف اليومي وحصص الانتظار والريادة إذا بلغ مجموع نصابه في جميع المدارس 16 حصة فأكثر أو إذا بلغ مجموع المدارس المكلف بها ثلاث مدارس، ويكتفي بدفتر تحضير واحد إذا كان يدرس نفس المقرر، ويستمر عمله خلال فترة الاختبارات على نفس مواعيده المكلف بها.
    كما أشارت إلى آلية تقييم المعلم والمعلمة المكلف كليا وحساب إجازاته وغيابه والموافقة تتم من قبل المدير المكلف بها ويشعر مدير المدرسة الأساسي، بينما يتم تقييم المعلم والمعلمة المكلف جزئيا وحساب إجازاتهم وغيابهم من قبل مديري مدارسهم الأساسية والمكلفين بها كل على حدة بالتنسيق مع مدير المدرسة الأساسية، وإلى حقوق المنتدب والمكمل، وأن يمتد القرار منذ بداية التكليف حتى زوال سبب العجز، ولا يتجاوز نهاية العام الدراسي، وأن لا يزيد نصاب المعلم المكلف جزئيا بين مدرستين عن 20 حصة للتعليم العام، أو 16 حصة للمعاهد، وتقل برامج التربية الخاصة بمقدار حصتين عن كل مدرسة إضافية، على أن يكون الحد الأقصى لمجموع المدارس التي يمكن أن يكلف بها المعلم ثلاث مدارس للبنين ومدرستين للبنات بما فيها مدارسهم الأساسية.
    وحول الآلية المعتمدة للتعامل مع رافضي الندب والإكمال من المعلمين والمعلمات ومديري مدارسهم، أشارت الضوابط إلى أنه في حال عدم التنفيذ بسبب المعلم أو المعلمة يكتب مدير المدرسة محضرا بذلك ويرسل صورة منه إلى مكتب التربية التابع له للمتابعة، وإذا كان هناك إصرار واستمر في التوقيع في دفتر الحضور والانصراف المخصص للمعلمين والمعلمات بالمدرسة يكتب المدير أمام اسمه ولا يكلف بأي عمل داخل المدرسة، وإذا لم تجد تلك المحاولات يحيل مكتب التربية والتعليم التابعة له المدرسة معاملة المعلم أو المعلمة إلى لجنة تنفيذ الندب في إدارة التربية التي تتكون من إشراف تربوي والمتابعة وشؤون المعلمين لدراسة أسباب الرفض والبت فيها نظاما، ويكون مدير أو مديرة المدرسة مُطالَبًا بالرفع بمحضر غياب المعلم أو المعلمة الذي رفض الندب لشؤون الموظفين بعد مضي 15 يوما على تكليف المعلم.
    وطالبت الوزارة إدارات التربية والتعليم ومكاتبها بمراعاة الضوابط عند الندب والإكمال للمعلمين والمعلمات ومنها الاختيار من المدارس الأقرب للمدرسة ومراعاة المدارس الأكثر وفرة في المعلمين، على أن يختار المعلم والمعلمة المكلفين في حال وجود “الرغبة” بالأعلى في مفاضلة النقل، وفي حال عدم الرغبة يتم الانتقال إلى المعلم الأدنى في مفاضلة النقل الداخلي المسجلة ببرنامج الإدارة التعليمية، ويمكن الاستفادة من فائض أنصبة معلمي ومعلمات علم النفس والاجتماع والمكتبات في المرحلة الابتدائية بعد تحديد تسديد احتياج هذه التخصصات في المرحلة الثانوية.
     
  5. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    شكرا على النقل

    وبالتوفيق للجميع
     
  6. الشمال شرقي

    الشمال شرقي مراقب عام مراقب عام

    3,543
    0
    36
    ‏2010-11-20
    معلم
    صارت عسكرية..الجندي المسكين ماله حيلة الا سمعنا واطعنا

    الظاهر بنصير اردى منهم,,,الله يعين بس
     
  7. مظلومه

    مظلومه تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    396
    0
    0
    ‏2010-04-08
    معلمه
    الاماتركبون لنامشانق بالمدارس وتريحون انفسكم وتجون تدرسون مكانا احسن
    وين قم للمعلم وفه التبجيلا
    والله هزلت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ياوزاره التهديد والوعيد
    الى جهنم وبئس المصير
    وقبل لاتعلمونا اساليب التعامل مع الطلاب والطالبات علموانفسكم انكم تتادبون معنا احنا
    ترا مااحدرزكم وصلكم لها الكراسي الااحنا حسبي الله عليكم
     
  8. رزان محمد

    رزان محمد تربوي عضو ملتقى المعلمين

    691
    0
    16
    ‏2009-05-08
    معلمة
    الظاهر لسنا معلمين ولا معلمات بل عمال بنغالية
     
  9. علي البراهيم

    علي البراهيم تربوي فعال عضو ملتقى المعلمين

    1,287
    0
    36
    ‏2009-01-11
    مدير مدرسة
    هل هذا شئ جديد ام معاد
     
  10. sweety6333

    sweety6333 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    16
    0
    0
    ‏2010-01-12
    معلم حاسب
    يا أخوان هل يوجد تعميم رسمي بهذا الشي ام انه كلام جرائد فقط ؟ لأن الخبر منقول من جريدة
    الشي الثاني : ايش الحل بشكل عقلاني لأنه جاني خطاب وانا رافض اباشر وما ادري ايش الحل ؟

    ساعدوني جزاكم الله خير ....
     
  11. ابوثامر

    ابوثامر مشرف سابق عضو ملتقى المعلمين

    922
    0
    0
    ‏2009-01-20
    معلم الاجيال
    اوسعتهم شتما وساروا با الابل
    التعليم في تطور مستمر تطور رائع تعميم طويل من اوله واخره في صالح العملية التعليمية

    مبرووووووك للتعليم

    في التصنيف العالمي التعليم السعودي ماقبل الاخير والسبب ان الاخير لم يشارك هههههههه

    نصاب اربع وعشرون والعدد ثمانية الى عشرة في الفصل معقولة
    لكن اربعة وعشرين وعدد طلاب الفصل 40 كلا الطرفين مجهدين

    i prefer small classes -8-10
     
  12. abumazin

    abumazin عضوية تميّز عضو مميز

    44
    0
    0
    ‏2008-06-12
    معلم
    نظام شاغلي الوظائف التعليمية مختلف عن نظام الخدمة المدنية
    ولايتم النظر إلى نظام الخدمة المدنية إلا عندما تكون قرراتها أكثر ضررا وأقل مصلحة للمعلمين
    حينها يقدم تنفيذ قررات الخدمة المدنية عن قررات وزارة التربية والتعليم
    " هل هناك طريق يسلكه هؤلاء الذي ظلموا المعلمين غير الصراط المستقيم؟؟؟
    هل هناك مكان يهربوا إليه يوم لاينفع مال ولابنون...؟؟؟
    هل هناك يومئذ لجان وزارية وقررات؟؟؟
    "فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا"
    أبدا ليس هناك اختيار ثالث.......فإما جنة وإما نار...؟؟؟
    "ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم وأخر"

    ..وعند الله تجتمع الخصوم..