اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


وش رأيكم بكتاب هالجريدة عن حرب الفقرعلى العادات والتقاليد الإسلامية والقيم العربية

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة bnadbad2009, بتاريخ ‏2011-01-09.


  1. bnadbad2009

    bnadbad2009 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    580
    0
    0
    ‏2009-03-18
    معلم
    المصدر سبق

    كاتب سعودي: الفقر أكثر خطورة من الاختلاط على سلوكيات المجتمع

    أيمن حسن – سبق – متابعة: يرى الكاتب الصحفي تركي السديري في صحيفة "الرياض" أن الفقر المنتشر في المملكة، أشد خطرًا على سلوكيات الرجال والنساء، حيث يدفع الرجل أحياناً إلى الجريمة، كما يدفع المرأة البائسة نحو تنازلات أخلاقية؛ لذا يرى أن الفقر أولى بالمحاربة، رافضًا إغلاق باب العمل أمام المرأة بحجة الاختلاط.

    وفي صحيفة "الوطن" أورد الكاتب الصحفي صالح الشيحي تعقيب الدكتور عبدالمحسن القفاري مدير عام الإعلام والعلاقات والمتحدث الرسمي بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، على مقال للكاتب أبدى فيه بعض الملاحظات على عمل الهيئة، حيث أكد القفاري أن "الهيئة" تتابع وتحاسب وتعاقب منسوبيها، وقد أشاد الكاتب بتجاوب القفاري ولغة خطابه الجميلة، لكنه طالب بنشر العقوبات، أسوة بجميع أجهزة الدولة ولا سيما وزارة الداخلية.

    *

    رافضا إغلاق باب العمل أمام المرأة بحجة الاختلاط، ففي مقاله "الفقر والاختلاط والتناقض".


    *يقول الكاتب: "نشرت جريدة المدينة تحقيقاً صحفياً مصوراً على الصفحة «?» بعنوان: «فقراء شرورة يصارعون برد الشتاء وحرارة الصيف في خيام صحراوية».. هذا التحقيق يأخذنا إلى أقصى الجنوب، ولو امتدت صحيفة أخرى إلى أقصى الشمال فإنها ستجد نفس المظهر الاجتماعي البائس.. أما في الرياض وجدة والخبر وتبوك وأبها فلن يتعذّر إطلاقاً أن تجد عند منعطفات المرور في الشوارع سيدات يعرضن حالة فقرهن البائس على المارة.. نحن أمام واقع بؤس امرأة عاجزة عن كسب قوت يومها لها أو لطفلها.. هذه الظاهرة منتشرة.. أي ليست ممارسة سرية، فهي معلنة أمام مَنْ يريدون التأثير على الرأي العام لمساندة الآخر". ويري الكاتب تناقضا بين انتشار ظاهرة الفقر والنصائح القضائية وتوقيع بعض الفتاوى "تحريماً لعمل المرأة وتحريماً للاختلاط دون أي نظرة للجانب الإنساني في الموضوع؛ رغم أن الإسلام هو أكثر الأديان اهتماماً بمعالجة مختلف مظاهر القصور الإنساني، ويتجه في كثير من أهدافه إلى توفير وجود مجتمع متجانس المستويات أو على الأقل متقارب المستويات". ويعلق الكاتب بقوله: "إذا كان الاختلاط أو عمل المرأة من شأنهما تسهيل مهمة انحرافها أخلاقياً وهذا يصوّرها كما لو كانت مجرد حيوان تسحبه نحوك لوضع قطعة برسيم أمام عيونه.. إن الفقر أكثر خطورة على نزاهة المجتمع في سلوكياته سواء الرجل أو المرأة.. فالفقر هو دافع الرجل أحياناً إلى الجريمة، مثلما هو دافع المرأة البائسة نحو تنازلات أخلاقية.. لكن تتكلم مع مَنْ؟.. ما مستوى ثقافة مَنْ يوقّعون تلك الفتاوى؟.. ما حجم المقارنة بينهم وبين علماء دين أفاضل في دول أخرى؟".

    *

    القفاري: "الهيئة " تتابع وتحاسب وتعاقب منسوبيها


    أورد الكاتب الصحفي صالح الشيحي في صحيفة " الوطن" تعقيب الدكتور عبد المحسن القفاري مدير عام الإعلام والعلاقات والمتحدث الرسمي بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، على مقال للكاتب أبدى فيه بعض الملاحظات على عمل الهيئة، حيث أكد القفاري أن "الهيئة " تتابع وتحاسب وتعاقب منسوبيها وقد أشاد الكاتب بتجاوب القفاري ولغة خطابه الجميلة، لكنه طالب بنشر العقوبات، أسوة بجميع أجهزة الدولة ولاسيما وزارة الداخلية، والذي ورد في مقاله: "بل تتابع وتحاسب وتعاقب!"، يقول الدخيل عن تعقيب القفاري "الذي يلفت انتباهي هو حفاوة الهيئة بكل الملاحظات التي تنشر عنها وتجاوبها الحضاري.. فلا تقوم بتسفيه الآراء المعارضة ولا تتجاهل الآراء الناقدة.. يقول القفاري مصداقا لذلك:* "أشكر لكم متابعتكم واهتمامكم بعمل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر...، ولقد استفتحت صباحي يوم الأربعاء بالاطلاع على مقالكم "الهيئة.. فجوة هائلة"، ولمست اتشاحه بالسخونة على غير عادة في زاويتكم، ولعل ذلك تبعٌ لغيرتكم على الهيئة والعاملين فيها وحرصكم على هذا الوطن، وفي البدء أود التأكيد أننا نستفيد كثيراً مما ينشره كتابنا ومثقفونا ونعدّها من الآليات التي تساعدنا على قراءة الاحتياج وفهم الوقائع، وتفسير المشهد عبر رؤية المواضيع بأكثر من زاوية، معتبرين طرحكم علينا لتطوير الهيئة وبرامجها!"، ويعقب الكاتب على رد القفاري بقوله: "ومع بالغ تقديري وإعجابي برأي الهيئة في المقالات التي تنقد أعمالها.. وإيمانها برسالة الصحافة ودورها في المساهمة بإصلاح مؤسسات المجتمع المختلفة، إلا أنني ما زلت أعجب من عدم نشر هذه العقوبات التي يتم تطبيقها بحق أفراد الهيئة المخطئين أسوة بجميع أجهزة الدولة الأخرى دونما استثناء.. وعلى رأسها وزارة الداخلية"
     
  2. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    إييييييييييييييييه يالكتاب
    وضعوا أنفسهم سلاحا بيد الغير لمحاربة القيم بأي طريقة حتى لو كانت مخجلة ...!
     
  3. bnadbad2009

    bnadbad2009 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    580
    0
    0
    ‏2009-03-18
    معلم
    التساؤل الذي يضم عدة أجوبة
    لماذا هولا الكتاب بعيدين عن أهداف العقيدة وأصول الفقة في الطرح لهذا الموضوع
    هل يدل هذا.
    على ثقافتهم الغربية البحته ومدى إعجابهم بها.
    أ ومقدار الضعف في ملكات الحفظ لدي هؤلاء الكتاب لنسيانهم مبادئ عامة لأهداف العقيدة
    أو كمية النكوتين المتواجده في سجائرهم غيبة هموم الأمة وطرق الحل السليمة البعيدة عن البيروقراطية
    أو يرغبون في دروس تعاد على مسامعهم والي ابصارهم ولذلك حلول
    شريط أو كتاب في أحدى المكتبات تقدم لهم
    . ومن ثم نعيد اختبارهم بأسلوب التقويم المستمر. وأرجو ان يتقن. لأني لا أملك لهم إلا أحدى ألدرجتين إتقن أو لم يتقن وإذا لم- يتقن. نرسله إلى لجنة النصح و الإرشاد قبل ان يثور في أحدى جبال تورا بورا. كتابنا نرجو منكم مراجعة أنفسكم قبل رؤوساء التحرير في طرح الأفكار. فلا أحد يحبذ أو يرغب الابتداع في الدين