اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


وزارة التربية والتعليم وحق الدولة مقال اكثر من رائع للمبتعث المهندس عمرطلال بافقيه

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة ابو حمزة, بتاريخ ‏2011-01-11.


  1. ابو حمزة

    ابو حمزة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    140
    0
    0
    ‏2009-02-16
    معلم
    وزارة التربية والتعليم وحق الدولة على القطاعات الحكومية و الخاصة


    عادة ما نسمع الجيل القديم يشتكي من الجيل الجديد متناسياً ان الجيل الحالي هو صنع يده. كثير من يرى ان مسؤلية تربية الجيل والنشئ هو دور وزارة التربية والتعليم، وكثير من يحصر دور وزارة التربية والتعليم في
    الناحية التعليمية متناسيا الجزء الأول من اسم هذه الوزارة وهو التربية. نخرج للأماكن العامة ونرى بها بعضا من التماثيل والتحف والتي دفعت الدولة الوف الريالات لتزيين ذاك الشارع او المنتزه ولكن متفحص تلك الزينة عن قرب يجد ان هناك من اراد ان يدون ذكرياته عليها فتسمع من بعض المارة” الجيل الحالي تعبان وغير مسؤل”، سؤالي من جعلهم كذلك؟
    مثال آخر قيادة السيارات وما بها من استهتار سواء بالارواح أو المال العام من دفعهم لذلك الإستهتار؟. كم من طالب تم قبوله في احدى الجامعات وبعد سنة او أخرى يقوم بتغيير تخصصه محملا الدولة تكاليف دراسته في التخصص السابق دون ادنى حس بالمسؤليةتجاه المال العام. من جعلهم كذلك؟

    الأمثلة كثيرة جداً على الاستهتار و الإهمال والذي كثيرا ما يكون بسبب الجهل الذي نحن سببه، اي الجيل السابق.
    بيدنا ان ننشئ جيلا مسؤلا يعرف ماله وما عليه، يكون عونا لأجهزة الدولة بدلا من ان يكون عونا عليها إما بإستهتار و إتلاف للمال العام او جهل يضيع جهد آخريين. وزارة التربية والتعليم هذه الوزارة التي بيدها تكوين لبنة مستقبل بلادنا المستقبل الذي نحلم به ونريده، ولكن هذه الوزارة لاتستطيع القيام بدورها ودور القطاعات الأخرى، لابد وان يكون هناك تعاوناً بين جميع القطاعات سواء حكومية او خاصة مع هذه الوزارة لنساهم جميعا في تكوين سواعد المستقبل وبهذا تكون المواطنة وحب الوطن بالمساهمة الفعالة في بنائه.
    حقيقة تسائلت كثيرا مالذي يمنع الوزارات من التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لعمل دورات تمتد على مدار السنة وليس ليوم واحد او اسبوع واحد بل السنة كلها لجميع المراحل مستغليين حصص النشاط الأسبوعية تبين ماتريده وتحتاجه من المواطن لتقوم بواجباتها و مسؤلياتها على الوجه المطلوب؟. مالذي يمنع مثلا ادارة المرور في كل منطقة من التنسيق مع وزارة التربية والتعليم من القيام بدورات تتحدث عن أضرار القيادة المتهورة والسرعة وعن اداب القيادة وحق الآخرين في استخدام الشارع؟ مالذي يمنع مثلا البلديات من القيام بدورات لطلاب المدارس تتحدث عن أهمية وضرورة الحفاظ عن الممتلكات العامة والمال العام و أن اي إتلاف يكبد الدولة مصاريف هائلة من أجل الصيانة كان من الممكن استغلالها في امور أخرى. مالذي يمنع وزارة التعليم العالي من التنسيق مع وزارة التربية والتعليم بعمل دورات على مدار السنة تتحدث عن التخصصات الأكاديمية ومتطلبات كل تخصص ومجالاته الن ينقص ذلك من الهدر الذي يحدث بسبب الانتقال من قسم الى آخر؟ النماذج كثيرة صحيح ان مشروعا كهذا لن نحصل على نتائجه بشكل فوري بل ربما نقطف او ل ثماره بعد عشر سنين. قد يرى البعض انها مدة طويلة و لكن ايهما افضل ان نبقي الحال كما هو و نحن نرى ونشاهد كل يوم علامات الاستهتار والتسيب والتي لايلام الجيل الحال لوحده فيها ام نقوم ونجرب أمرا جديدا فحتى و إن فشلت التجربة فليس هناك مانخسره . وزارة التربية والتعليم هي باب التطور لو فقهنا فقد أخبرنا آباؤنا ان التعليم في الصغر كالنقش على الحجر.
    عمر طلال بافقيه​
     
  2. ابو حمزة

    ابو حمزة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    140
    0
    0
    ‏2009-02-16
    معلم
    ياليت يكون هناك تعاون فعلي بين الوزارات في بلد نا الحبيب كما قال الأخ عمر بافقيه لنشر الوعي في المجتمع ولنبدأ بأنفسنا إن لم تكن هناك استجابة من هذه الوزارات أقلها على المستوى الخاص في مدارسنا