اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


كل ماتعرفينه عن السحلب ومكوناته وفوائده

الموضوع في 'ملتقى الصحة' بواسطة مذهله, بتاريخ ‏2011-01-16.


  1. مذهله

    مذهله مراقبة عامة مراقبة عامة

    7,201
    0
    36
    ‏2009-02-12
    معلمة
    كل ما تريدي ان تعرفيه عن السحلب ومكوناته وفوائده ..

    كثيرا ما نعمل مشروب السحلب ...ولكن ليس باستخدام السحلب الاصلي ...بل بدقيق الارز او النشا ...
    فلذلك احببت ان انقل لكن كل المعلومات التي تخص هذا المشروب

    [​IMG]


    السحلب Salep
    السحلب هو نبات وليس بحيوان ويعرف شعبيا باسم خصي ، الثعلب خصى ، ال*** قاتل أخيه ، وجاءت هذه التسمية من الاسم العلمي للسحلب الذي يعرف باسم ORCHIS MASCULA.

    وهو عشب معمر ينمو بارتفاع 60سم له أوراق ضيقة غالبا ما تكون ملطخة بلون أسود. للساق أزهار بنفسجية وله جوزان من الدرنات الأرضية أحدهما أطول من الأخرى ولذلك يسمى السحلب بخصي الثعلب ويعتقد بعض الناس ان السحلب مادة حيوانية وهو ليس كذلك فهو نبات ولكن هذه الدرنات ذات لون مبيض إلى بني متجمدة.

    وهو نبات ذو درنات مستطيلة أو بيضاوية الشكل لونها من الخارج أسمر فاتح ومن الداخل قشدي مصفر. الأوراق رمحية الشكل سميكة منقطة باللون الأسود أو الأرجواني. أما الأزهار فلونها أرجواني.الجزء المستخدم من السحلب هي الدرنات الموجودة تحت سطح الأرض. تحتوي درنات السحلب على حوالي 50% مواد صمغية وهلامية وعلى بروتين ومواد مرة وعلى حوالي 30% نشا، 13دكسترين وبتوزينات وسكروز والزلات كالسيوم ومعادن وزيت طيار.

    الجزء المستعمل من النبات الدرنات التي تشبه الخيى تحتوي درنات السحلب على حوالي 48% مواد هلامية ومواد بروتينية ومر ونشا ودكسترين وبتوزينات وسكروز واكزلات كالسيوم وأملاح معدنية وزيت طيار. يعتبر السحلب ذو قيمة غذائية كبيرة في أوروبا فهو مقو ومضاد للإسهال المزمن والمصابين بالدسنتاريا وفي بريطانيا يستخدم السحلب لمرض السل وللناقهين. كما يوصف لحالات التسمم. كما يستعمل لإيقاف نزف الرحم حيث يستخدم لهذا الغرض بأخذ ملعقة صغيرة من مسحوق الدرنات ويوضع فوق النار مع مقدار كوب ماء ويقلب جيدا أولا بأول ويضاف إليه السكر ثم يبرد ويشرب بهدوء فيوقف النزيف .

    يستعمل السحلب في العالم العربي على نطاق واسع وبالأخص في مصر وتركيا وبعض مناطق المملكة وخاصة مكة وجدة فهو ذو قيمة غذائية عالية ويستعمل منه مشروب سميك يعرف بالسحلب ويعتقد كثير من الناس انه منشط جنسي اعتمادا على شكله ويستخدم عادة بعد تحليته بالسكر كغذاء ملطف قابض لإسهال الأطفال وضعاف المعدة وللمصابين بحالات الدسنتاريا. وفي بريطانيا يستخدم السحلب لمرض السل والناقهين. كما يوصف أيضا لحالات التسمم حيث انه ملطف منشط للدورة الدموية ويستخدم السحلب على هيئة حقنة شرجية لحالات المغص المعوي والنزلات المعوية.


    ومن أسمائه الأخرى: أبقع، خصي الثعلب، خصي ال***، قاتل أخيه.
    المادة الفعالة في السحلب: مواد هلاميـة، ومواد زلاليــة.

    الخصائص الطبية:
    ـ السحلب مضاد للإسهال وخاصة عند الأطفال، ولوقف النزيف الداخلي في المعدة (قرحة المعدة)

    ـ يصنع منه شراب منعش يحلى بالعسل والسكر والحليب.
    وهو نبات معروف من فصيلة السحلبيات، يُزرع للزينة كما يوجد بريًّا، وهو نبات مشهور بمسحوقه الأبيض النشوي الذي يصنع منه شراب السحلب المعروف.

    أعشاب الشفاء لأمراض الشتاء «6» / السحلب... مغذٍ مقوٍ وعلاج لقرحة المعدة والأمعاء والدرن الرئوي
    السحلب «الأوركين المذكر» وهو نشا عشب معمر ذو درنات بيضوية الشكل من الفصيلة السحلبية فيه أنواع برية وأنواع تزرع للزينة تسمى الأوركيد.
    نبات السحلب
    تطلق كلمة «السحلب» في الشام ومصر على بعض أنواع السحلب الذي يعرف في المصادر العربية القديمة باسم «خصي الثعلب» ومنها أخذت الكلمة الفرنسية «أوركيدس» التي معناها الخصية.
    وقيل ان كلمة سحلب مشتقة من الاستحلاب حيث يستعمل مغلية مع العسل والسكر والحليب فيكون شرابا لطيفا.
    وزمن الازهار في شهري مايو ويونيو، وينمو السحلب بريا في ايران وافغانستان واليونان والمغرب وقبرص والأناضول والسحلب الإيراني أفخر سحلب في الأسواق العالمية.
    مكونات السحلب
    العناصر الفعالة في نبات السحلب الدرنات الغنية بالنشا وتستخدم في الصيدليات تحت اسم «درنات السحلب» وهي تحوي نحو 15 في المئة بروتين.
    وتحتوي درنات السحلب على 40-50 في المئة مادة غروية ويحتوي على 27-31 في المئة نشا وكذلك 13 في المئة اكسترين وبروتين وزيت طيار وأملاح معدنية.
    والجزء المستعمل هو الدرنات التي تطحن فتكون نشا فعليا مع السكر والحليب فتزيد القيمة الغذائية ويجعل الخليط خاثرا ليكون مشروبا مغذيا لذيذ الطعم.
    فوائد مشروب السحلب
    لاحتواء السحلب على مواد غروية ونشوية فإنه يستخدم كمشروب قابض لعلاج الاسهال.
    كما يستخدم لوقف نزيف المعدة الناتج عن قرحة المعدة والاثنى عشر والأمعاء.
    كذلك يستخدم مشروب السحلب لعلاج حالات الدوسنتاريا. ويعطى السحلب فعليا بالسكر والحليب والعسل للاطفال كغذاء ملطف قابض وعندما يضاف له الحليب يساعد على النمو السريع للأطفال وسلامة أسنانهم وتقوية عظامهم وتحسين قدراتهم المناعية ضد الأمراض المعدية.
    ويدخل السحلب في تركيب بعض المستحضرات الطبية الخاصة بالأطفال.
    ويستعمل السحلب كحقنة شرجية للمصابين بالمغص المعوي والنزلات القولونية.
    وتقول الأبحاث العلمية انه يفيد المصابين بالسل (الدرن) ويساعد على سرعة شفائهم وتحوصل الدرنات الرئوية.
    ويضاف السحلب إلى بوظة الحليب (الآيس كريم) فيزيدها دسما وتماسكا.
    طريقة الاستعمال
    يعطى السحلب فعليا مع الحليب ومحلى بالسكر كغذاء ويحضر المستحلب بإضافة 1-2 ملعقة صغيرة من السحلب لكل فنجان من الحليب الساخن أو الماء المغلي ويشرب من 2-3 مرات يوميا. وفي حالة نزيف المعدة (القرحة) يشرب منه فنجان كجرعة أولى.
    قل استعماله لارتفاع سعره
    على الرغم من فوائد السحلب الغذائية والعلاجية فإنه قل استعمال هذا النبات الطبي الغذائي العلاجي حاليا نظرا لغلاء اسعاره ويحضر الشرقيون من السحلب حساء وشرابا لذيذ الطعم يقدم في المطاعم والكافتريات والنوادي.

    وهكذا نجد أن ما يعرف حالياً بالسحلب ما هو إلا (مهلبية) سائلة لا تحوي أياً من فوائد السحلب سوى أنها قد تكون قابضة للأمعاء لاحتوائها على النشاء.
     
  2. ! فــ ج ــر !

    ! فــ ج ــر ! عضوية تميّز عضو مميز

    11,071
    0
    0
    ‏2008-01-17
    معلمــــة
    معلومات قيمة عن السحلب وفوائدهـ

    بارك الله فيكِ وأثابكِ
     
  3. ناصر الرحيل

    ناصر الرحيل عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    ‏2009-01-16
    معلم
    مذهله

    معلومات قيمه

    الف شكر لك