اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


تنظيف الفريزر في خطوات بسيطة

الموضوع في 'ملتقى عالم حواء' بواسطة مذهله, بتاريخ ‏2011-01-16.


  1. مذهله

    مذهله مراقبة عامة مراقبة عامة

    7,201
    0
    36
    ‏2009-02-12
    معلمة
    تنظيف الفريزر أمر هام لأن الأطعمة تحفظ فيه لفترة طويلة ولضمان صحة الأطعمة المحفوظة في الفريزر يجب الاعتناء وتنظيف الفريزر من وقت للأخر.



    [​IMG]



    وإليك تنظيف الفريزر في خطوات بسيطة

    الأدوات المطلوبة لتنظيف الفريزر:

    * إسفنجة
    * منشفة (فوطة) أو مناشف ورقية (الخاصة بالمطبخ)
    * خل أو مطهر (معقم) مناسب
    * ماء فاتر
    * بيكربونات الصوديوم
    * فرشاة أسنان قديمة

    خطوات تنظيف الفريزر:

    1. تفريغ الفريزر:

    يتم تفريغ الفريزر من المواد الغذائية الموجودة به، وهى فرصة للتخلص من المواد القديمة أو المنتهية صلاحيتها. وفى حالة ما إذا كان الفريزر منفصل عن الثلاجة فمن الأفضل نقل المواد القابلة للتلف للتجميد في فريزر الثلاجة. أما أن كان الفريزر جزء من الثلاجة فلا بد من تفريغ الثلاجة من المواد الغذائية القابلة للتلف مثل البيض واللبن حيث أنه سيتم فصل الكهرباء عن الثلاجة كما سنوضح في الخطوة التالية.

    2. تذويب الفريزر:

    معظم أنواع الفريزر المستخدمة حاليا هى "ديفروست" أي التي تعمل على عدم تراكم الثلج، فإن كان الفريزر من النوع المراد تنظفيه من هذا النوع فتخطى تلك الخطوة. وإن كان من النوع الذي يتراكم فيه الثلج يتم فصل الكهرباء مع ترك الباب مفتوحا، وسيذوب الثلج اعتمادا على مقدار تراكم الثلج فيها (من نصف ساعة إلى عدة ساعات). ويجب الحرص على العمل على أن يتم امتصاص الماء فور نزوله في الفريزر. ولتسريع عملية الذوبان يمكن تمرير منشفة مبللة بالماء الساخن على الثلج، أو وضع وعاء به ماء ساخن داخل الفريزر. وحين يبدأ الثلج في التساقط، ويمكن استخدام السكين البلاستيكية الخاصة بإزالة الثلج في ذلك(لا تستعمل أي أدوات حادة في حالة عدم توافر السكينة الخاصة).

    3. تنظيف الفريزر من الداخل:

    يمكن ارتداء قفازات مطاطية في تلك المرحلة من التنظيف ويتم فيها تنظيف الفريزر جيدا من الداخل والأطراف (فهي أخطر مكان تتكاثر فيه الجراثيم) وذلك باستخدام الخل والماء الدافئ والإسفنجة. وإن كان للفريزر رفوف أو أدراج فمن الأفضل غسلها وتنظيفها في الحوض لتسهيل المهمة. ويجب التأكد من عدم ترك أي بقايا أو مواد ملتصقة على الأسطح الداخلية، مع الاهتمام بغسل الباب من الداخل والخارج ، فضلا عن الجانبين وأعلى وخارج الفريزر. ويمكن استخدم فرشاة الأسنان القديمة على الأجزاء التي يصعب الوصول إليها بالاسفنجة كالزوايا، أو إن كان هناك أي بقع عنيدة.

    4. إزالة الروائح الكريهة من الفريزر:

    يمسح وينظف الفريزر بالماء الدافئ وبيكربونات الصوديوم المعروف بقدرته الفعاله على التطهير والقضاء على أي ميكروبات كما أنه يعطي لمعان ونظافة باهرة.

    5. تجفيف الفريزر:

    تستخدم منشفة جافة أو المناشف الورقية لتجفيف الفريزر جيدا مع تجفيف الأدراج والرفوف أيضا. ويمكن دهن الفريزر بطبقة من الجلسرين حتى لا يتماسك الثلج على جدار الفريزر مرة أخرى فيصعب أزالته، وحتى لا يلتصق به الأطعمة عند إعادتها.

    6. تنظيم ووضع الأطعمة بالفريزر:

    في تلك الخطوة يتم إعادة المواد الغذائية إلى الفريزر بتنظيم الأطعمة لسهولة العثور عليها، وكتابة قائمة بمحتويات الفريزر من مواد غذائية لاستخدامها في عمل الوجبات وكتابة تاريخ كل صنف علي الكيس الخارجي حتى إذا فسدت يمكن معرفتها بسهولة. ثم التأكد من أن أثقل المواد موجودة في القاع. وفي النهاية يتم تشغيل الكهرباء مرة أخرى.

     
  2. ! فــ ج ــر !

    ! فــ ج ــر ! عضوية تميّز عضو مميز

    11,071
    0
    0
    ‏2008-01-17
    معلمــــة
    موضوع مهم

    يسلمو قمورة ع هيك طرح قيم
     
  3. نسمه جنوبيه

    نسمه جنوبيه تربوي مميز عضو مميز

    3,069
    0
    0
    ‏2010-03-14
    ....
    موضوع في غاية الاهميه

    ربي يباركِ فيك ويجزاكِ كل خير
     
  4. شمااااليه

    شمااااليه عضوية تميز عضو مميز

    1,065
    0
    0
    ‏2011-01-29
    معلمه
    معلومات مفيده
    يعطيك العافية
     
  5. ناصر الرحيل

    ناصر الرحيل عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    ‏2009-01-16
    معلم
    يعااافيك ربي على الطرح القيم