اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الزعاق يتوقع استمرار هطول الأمطار طيلة الأسبوع القادم

الموضوع في 'الملتقى الإســلامي' بواسطة ماجد السليمان, بتاريخ ‏2011-01-19.


  1. ماجد السليمان

    ماجد السليمان عضو شرف مجلس الإدارة عضو مجلس الإدارة

    23,169
    10
    0
    ‏2009-07-11
    معلم
    الزعاق يتوقع استمرار هطول الأمطار طيلة الأسبوع القادم


    [​IMG]




    ذكر د. خالد بن صالح الزعاق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك أن الأمطار هطلت إثر ذلك على مناطق متعددة بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة وتوقع أن تستمر تأثيرات هذا المنخفض طيلة الأسبوع القادم وفقاً للعناصر المتوفرة على أجزاء من الشمالية والوسطى والشرقية وخاصة الرياض.

    وبين د. الزعاق طبقاً لصحيفة الرياض في عددها اليوم، إن التقديرات المناخية تشير إلى ان غزارة الأمطار خلال هذا العام ستكون متركزة في أواخر فصل الشتاء وبداية فصل الصيف بما يسمى بالأمطار الصيفية حيث أن مهيئات الأمطار الشتوية كانت متعثرة في بداياتها لهذه السنة فسبب شح السقوط، ونوه إلى أن أمطار الشتاء تمتد طيلة موسم المربعانية والشبط والعقرب الأولى والثانية ثم يدخل موسم أمطار الربيع وتمتد طيلة موسم العقرب الثالثة والحميم الأول والحميم الثاني والتويبع وبعد ذلك ينتهي الموسم الطبيعي لنزول الأمطار على شمال ووسط وشرق المملكة ولهذا يقول العامة ( التويبع راعي بروق ومخايل وما ذكر وادي بالتويبع سايل) كناية عن ندرة المطر في هذا الموسم .

    وأوضح الزعاق إن المملكة تتأثر خلال في موسم الأمطار الشتوية بمنخفضات جوية تصدرها هضبة البحيرات في شرق أفريقيا ومن عادة هذه المنخفضات تسببها في هطول أمطار بين حين وآخر ويتمثل ذلك بهبوب رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية تتكاثر معها السحب وتنزل معها أمطار متباينة .

    وأكد الزعاق إن السبب الذي يجعل أمطار أغلب مناطق المملكة (الشمالية والوسطى والشرقية والغربية) مقتصرة على فصل الشتاء هو أن هذه المناطق تقع في أغلب العام في مهب الرياح التجارية الجافة ولكن في فصل الشتاء تزاح الدورة العامة للرياح كلها صوب الجنوب متبعة في ذلك الوضع الظاهري للشمس التي تكون في وضع عمودي على مدار الجدي وبذلك تدخل هذه المناطق تحت تأثير الرياح العكسية المطيرة التي تهب على أوروبا ومعنى ذلك أن الشتاء الفعلي يبدأ في شمال المملكة والأردن والعراق ودول الشام عندما تهب الرياح الغربية الممطرة وحين تظهر الانخفاضات الجوية العرضية وعلى رأسها منخفض قبرص الجوي الشهير الذي يجلب معه المطر .
     
  2. ناصر الرحيل

    ناصر الرحيل عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    ‏2009-01-16
    معلم
    الله يعاافيك مجووودي

    على الخبر