اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


بنك مدرسي يحفز الطلاب بالنقاط وشيكات التفوق

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2011-01-22.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    بنك مدرسي يحفز الطلاب بالنقاط وشيكات التفوق

    ماجد الصقيري ـ المدينة المنورة

    [​IMG][​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    [​IMG]
    نفذت إحدى المدارس الابتدائية الرائدة في المدينة المنورة طريقة علمية ابتكرها أحد مراكز الإبداع الخليجية، تهدف إلى تحسين مستويات الطلاب وسلوكياتهم وتشجيعهم على التفوق الدراسي.
    الطريقة العلمية تمثلت في افتتاح بنك داخل المدرسة يعرف ببنك التميز، ويضم في عضويته 40 موظفا من إداريين ومعلمين، ويجمع البنك الكثير من صفات وعمليات البنوك المصرفية، حيث يتكون البنك من منظومة إدارية متكاملة، تبدأ بمدير البنك وتنتهي بالصرافين، ويتم الصرف بواسطة دفاتر شيكات صممت خصيصا للبنك المدرسي، حيث يتم توزيع الشيكات مع بداية كل فصل دراسي لمعلمي المدرسة، الذين يتولون منح الشيكات للطلاب المستحقين.
    وعلمت «عكـاظ» أن البنك المدرسي خصص لإيداع النقاط على غرار نشاط البنوك التي تعنى بإيداع الأموال والتداولات، حيث يتم تسجل نقاط محددة في كل شيك من قبل مانح الشيك، ويتوجه الطالب أو المعلم إلى بنك التميز لإيداع النقاط التي حصل عليها في رصيده، وفي نهاية كل فصل دراسي يكشف محاسبو البنك عن الأرصدة، ويحصل المعلم المتميز وهو صاحب أعلى رصيد من النقاط على إقامة مجانية في فندق 5 نجوم بجوار المسجد الحرام في مكة المكرمة، ويحصل الطالب المثالي الذي حقق أكبر عدد من النقاط على هدايا متنوعة بين أجهزة حاسب محمولة وألعاب الكترونية أو ألعاب مختارة يتم عرضها في مكان بارز في فناء المدرسة نهاية كل شهر هجري، ويحق لإدارة البنك الحسم من رصيد نقاط الطالب في نهاية كل شهر هجري إذا ارتكب مخالفات وفقا للائحة السلوك والمواظبة الصادرة من وزارة التربية والتعليم.
    وأوضح لـ«عكـاظ» القائد التربوي أيمن دبور مدير ابتدائية دار التقوى الرائدة غربي المدينة المنورة أن النشاط في بنك التميز حقق نتائج إيجابية في أوساط الطلاب، «لمست ذلك عندما رأيت أحد الطلاب يركض باتجاهي وهو في قمة السعادة، ويخبرني أنه حصل على شيك بقيمة 20 نقطة من أحد المعلمين».
    وزاد «ملامح السعادة التي رأيتها على محيا ذلك التلميذ أدخلت في قلبي السرور، وحفزت أولياء الأمور للمشاركة في دعم أهداف البنك».
    وأضاف «إدارة المدرسة تتكفل بشراء الهدايا، وتوزيعها على الطلاب المتفوقين الذين حصدوا نقاط التميز، والمجال مفتوح لأولياء الأمور للمشاركة في تقديم هدايا تتناسب مع المرحلة العمرية».
    وذكر مدير البنك التنفيذي والمرشد الطلابي محمد البارقي أن البنك «يحقق نموا ذهنيا في مستويات الطلاب، من خلال التميز والتنافس الكبير بينهم، فالكل يحاول تحقيق الأرباح والحصول على أكبر عدد من الشيكات التي يتم توزيعها على المتفوقين وفق المستوى ورؤية المعلمين».

    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110122/Con20110122396116.htm