اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


* من الفنـــــــــون الشعبيــــــة الصينيـــــــة *

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة ابو الوليد 2, بتاريخ ‏2011-01-26.


  1. ابو الوليد 2

    ابو الوليد 2 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    570
    0
    0
    ‏2010-10-17
    معلــــــــــــــم
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





    في هذا الموضوع سأستعرض بعض " الفنون الشعبية الصينية "

    أتمنى يعجبكم ^_^




    الفن الشعبي ثقافة ابتدعتها عامة الشعب الصيني منذ مئات السنين وتميزت بها، وهي نتاج العقل الجمعي الشعبي، وُرثت كثيرٌ من الأعمال الشعبية الفنية وحُوفظ عليها حتى اليوم بصفتها "تحفة فنية خالدة"...




    الفخار:


    الفخاريات هي "


    الاسم العام لكل المشغولات المصنوعة من خليط الصلصال والفلسبار والمرو عبر عمليات التشكيل والتجفيف والحرق. ويقصد بفن الفخار تقنية الحرق والخصائص الفنية لتشكيل الفخاريات وطلائها وزخارفها. ويقصد بالفخاريات الشعبية الفخاريات التي صنعتها عامة الشعب في الفترات المختلفة. كلفة صناعة الفخاريات منخفضة بصورة عامة، ولا تطلب شروطا فنية عالية لصنعها، لذلك ليست فقط أصلا للخزفيات، بل ذات قوة حيوية كبيرة نوعا ما، فتحتل مكانة هامة في حياة أبناء الشعب. تتميز الفخاريات الشعبية بجمال طبيعي، قريبة من حياة أبناء الشعب، وتهتم بالبساطة بعيدة عن البذخ من حيث التقنية. وفي الناحية الفنية، تسعى وراء الانطلاق والحرية. لذلك يمكنها أن تزدهر بين أبناء الشعب جيلا بعد جيل بخصائصها المحلية. من الأعمال الفخارية المشهورة الصينية: الإبريق الفخاري البنفسجي في مدينة ييشينغ، التماثيل الفخارية بتايوان، الفخاريات الثلاثية الألوان في منطقة جيشو، الفخاريات الداكنة الألوان في مدينة تسيبوه، الفخاريات الخضراء في منطقة تونغقوان، الفخاريات المطلية والمنقوشة في تشونغنينغ، الزهريات الفخارية على شكل ورق الصفصاف في جينغدتشن، والزهريات على شكل ذيل العنقاء وغيرها.


    [​IMG]

    [​IMG]


    الخزفيات :


    يقصد بالخزفيات الشعبية :

    الخزفيات التي صنعت في قمين شعبي. إنتاج الخزف مبني على أساس إنتاج الفخار على نطاق واسع بين أبناء الشعب، هو بلورة لابداع العقل الجمعي الشعبي. إنتاج الخزفيات يحتاج إلى درجة حرارة نار عالية، ونوعية مواد خام أفضل من تلك التي لصنع الفخار. تتميز الخزفيات الشعبية باستخدام مواد خام محلية وأسلوب بسيط وزخرفة حرة. لكل منطقة صينية تقنية وأسلوب زخرفي للخزفيات بالصين. من أشهرها: مدينة جينغدتشن بمقاطعة جيانغشي، مدينة ليلينغ بمقاطعة هونان، مدينتا شييوان وفنغشي بمقاطعة قوانغدونغ، مدينة ييشينغ بجيانغسو، مدينتا تانغشان وهاندان بمقاطعة جيانغسو، مدينة تسبوه بمقاطعة شاندونغ.


    [​IMG]


    [​IMG]

    الطيارة الورقية :


    استخدمت الطيارة الورقية في البداية في نقل الأخبار، ثم تحولت إلى التسلية بعد فترة أسرة تانغ (618-907 م)، وبلغت قمة انتشارها في فترة أسرتي مينغ وتشينغ، واصبح تطيير طيارة الورق في الربيع جزء لا يتجزأ من الفولكلور الصيني. حاليا توسعت وظائفها إلى منافسات رياضية وفنون الزخرفة.


    [​IMG]


    الورق المقصوص :

    أداة عمل فن الورق المقصوص هي المقص أو السكين. ينتشر الورق المقصوص علي نطاق واسع بين أبناء الشعب وله تاريخ عريق. يحتل مكانة هامة في نشاطات الفولكلور، وأثر في أسلوب الفنون الشعبية الأخرى مثل الرسم. يلخص الورق المقصوص الملامح الطبيعية بأسلوب الجناس والرمز والمغزى الكامن لتشكيل أشكال جميلة. أنواع الورق المقصوص العادية تشمل دائما الورق المقصوص على النوافذ، الجدران، الفوانيس، الشمعدان، وأشكال الورق المقصوص المستخدمة في الأيام السعيدة. والمناطق المشهورة بالورق المقصوص هي محافظة يوشيان بمقاطعة خبي، مدينة يانغتشو، مقاطعة شانشي، مقاطعة جيانغسو، مقاطعة آنهوي، مقاطعة هونان، مدينة بكين، مقاطعة شاندونغ وغيرها.


    [​IMG]



    نبذه بسيطه عن تلك الفنون اتمنى اعجبتكم دمتم بخير [​IMG]


    تحيـــــاتي/ أبوالوليــد
     
  2. ‏.•:❀‎ζـکـآيَــہْ صَمــتْ❀:•.

    ‏.•:❀‎ζـکـآيَــہْ صَمــتْ❀:•. تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    4,186
    0
    0
    ‏2010-12-27
    معلمــــــه ورائـــــــدة نشــــاط بمحــــــو اميـ
    [​IMG]
     
  3. شمعه امل

    شمعه امل تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    24
    0
    0
    ‏2011-03-15
    مدرسه
    الله يعطيك الع,ـــــــافيه ابو الوليد
     
  4. §* [ شمـــوخ أنثى ]* §

    §* [ شمـــوخ أنثى ]* § عضوية تميز عضو مميز

    6,179
    0
    0
    ‏2010-05-22
    """"
    رائع...

    شكراً لك...فن جميل وانيق...
     
  5. الشمال شرقي

    الشمال شرقي مراقب عام مراقب عام

    3,543
    0
    36
    ‏2010-11-20
    معلم
    كل الشكر والتقدير على المعومات الجديدة