اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أديب الأحساء الدريبي يلقي قصيدة عن الملك عبدالعزيز أمام ضيفيه العويد وأبوشبيب

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة shabeeb, بتاريخ ‏2011-01-31.


  1. shabeeb

    shabeeb تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    72
    0
    0
    ‏2009-11-25
    معلم
    أديب الأحساء الدريبي يلقي قصيدة عن الملك عبدالعزيز أمام ضيفيه العويد وأبوشبيب
    استضاف الأديب الأحسائي سعد بن عبدالرحمن الدريبي الأديب والمشرف التربوي بإدارة النشاط الطلابي عبدالله بن ناصر العويد ( عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية ، والمشرف التربوي بإدارة التخطيط المدرسي ورائد النشاط بمدرسة الجارود الابتدائية أحمد بن فهد أبوشبيب وذلك في منزله بالهفوف عصر الاثنين الموافق 27/2/1432هـ وكان هدف الزيارة الاطمئنان على صحة هذا الأديب المخضرم والتربوي الذي كانت له صولات وجولات في التدريس والإدارة وتأليف المناهج في عهد الملك سعود رحمه الله الذي طبع له كتاب ( فتاة الجزيرة ) عام 1385هـ .. حيث طبع في لبنان . وللدريبي مؤلفات في المناهج التربوية مخطوطة قبل سبعة وأربعين عاما تقريباً وقد ترجم عن الدريبي عدة كتب وموسوعات .. آخرها معجم شعراء الأحساء المعاصرين الصادر في شوال 1431هـ ، كما كرمه النادي الأدبي مع الأدباء الآخرين في حفل تدشين معجم شعراء الأحساء ، إذ يضم المعجم تسع وتسعين شاعراً وشاعرةً .. أبرزهم شاعرنا الدريبي ، والشيخ أحمد المبارك رحمه الله ، وأخوه الدكتور عبدالله المبارك ، والشيخ عبدالمحسن البنيان والأدباء أحمد الديولي وعبدالله العويد وسعد البراهيم ومحمد عبدالله الملحم رحمه الله ونخبة من الشباب منهم : فهد العيد رحمه الله وناصر الثنيان وعبداللطيف الرويشد ... إلخ .
    إضافة إلى نجوم من الشاعرات منهن مريم الفلاح ، وهاجر الجغيمان وهدى الحمود وليلى العصفور ، سوزان اليوسف .
    وفي ختام اللقاء غرد الشاعر أبو أحمد الدريبي ببعض قصائده القديمة ، وهي ذكريات مع المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ونجله سعود رحمهما الله حيث أسمعنا من حفظه هذه القصيدة التي كتبها بمناسبة زيارة الملك عبدالعزيز للدمام عام 1373هـ وكان برفقته الملك سعود :
    به تستبشر الأحسا افتخارا
    أتى قبس .. يتوجنا نهارا
    من الأيام أغنانا ازدهارا
    وفي الدمام فوجئنا بيوم
    نجدد شوقنا زمناً مرارا
    وكنا قبل ذلك في انشغال
    وغنى الشعب ألحانا جهارا
    ولما هل موكبكم سعنا
    وإجلالاً وتعظيماً
    ويحي مقدم المغوار حباً
    من الأحباب أبناءً خيارا
    كذا آلاً وأصحاباً كراماً
    ......................
    فياعبدالعزيز .. فدتك نفسي

    فلم يذكر الشاعر تكملة الأبيات ...
    كما ألقى عدة قصائد أخرى .. منها ميمية في صاحب السمو الملكي الأمير ماجد بن عبدالعزيز رحمه الله وزير الشؤون البلدية والقروية آنذاك .. منها :
    يامن بفضلكمو زدتم على أمم
    ياماجد الخير والإكرام والنعم
    وفيصل الخير إفضال على كرم ..إلخ
    عبدالعزيز .. أجل فاضت محاسنه

    الجدير بالذكر أن الأستاذ عبدالله العويد يعمل مديراً للنادي الثقافي المسائي التابع لإدارة النشاط الطلابي / الثقافي .. إلى جانب عمله الأدبية واللغوية والمسرحية لكافة المدارس .
    وأما أحمد بن فهد أبوشبيب فهو مدير مركز الخدمات الاجتماعية التطوعي بالأحساء .. إضافة إلى عمله الصباحي مشرفاً تربوياً بإدارة التخطيط المدرسي لمدة ثلاثة أيام .. أما اليومان فرائد نشاط بمدرسة الجارود الابتدائية .



    [​IMG]


    [​IMG]