اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


- منقول - شيء من ... (سخافة محمد باشا)

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة جميل2006, بتاريخ ‏2011-02-01.


  1. جميل2006

    جميل2006 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    728
    5
    18
    ‏2009-02-03
    مدرس
    شيء من ... (سخافة محمد باشا)
    بقلم : ليلى الشهراني


    عندما قرأت مقالة محمد بن الشيخ المعنونة بـ (قطر تلتقط الترشيح من فم الأسد) , أيقنت أن سبب تأخرنا ليس في أنه ليس بيننا "موزة بنت مسند" بل لأنه يوجد كثير من أمثال محمد بن الشيخ يتدثرون بأغطية من حرير في انتظار أن تقوم المرأة بدورهم , فلم يستطيعوا خلال أكثر من مئة عام بأن يصبحوا كالإمارات أو حتى قطر التي تحدث عنها بن الشيخ بفوقية ومكابرة واضحة .

    فلم ينسب الإنجاز لرجالات قطر بدأ بأميرها انتهاءً بأصغر موظف في وفدها , بل جعله انجاز موزة بنت مسند , ليضرب عصفورين بحجر واحد , فيسخر من قطر الصديق اللدود من جهة , ويدخل في ملف المرأة السعودية من جهة .

    يبدو أن محمد بن الشيخ عندما يكتب مقالة , يكتبها لنفسه فتارة تجده يحدث نفسه , وتارة يسخر منها , وتارة يهمس لها , وفي النهاية تخرج مقالاته سخيفة ومضحكة وهي لا تليق بمن هم في عمره .

    بن الشيخ يعتقد أن الشعب كلهم مثله يتنعمون في سيارات البانوراما أو يلبسون شماغهم من أرقى مصانع لندن وباريس , ويعتقد أنهم يستلقون مثله تحت مكيف الهواء المنعش لأنه يعيش في القرن الواحد والعشرين , ولا يعرف أن الشعب السعودي 80 % منهم بلا مساكن خاصة , وأن قرى سعودية لم يصلها الكهرباء , وأن البعض يلبس شماغ مهترئه أو من محلات بو ريالين .

    وهذا سبب تخلف مقالات صحفنا وعلى رأسهم بن الشيخ , الذي أعمى الحقد قلبه على فوز قطر , ولو حلفت يميناً أن فوز قطر يغيظه لكنت صادقة , ولكنه وجدها فرصة لتكون مدخل لمقالته العصماء في التصدي للشيخ الفاضل المطلق. الذي وصفه بن الشيخ بالوعل الذي يناطح صخرة , مع أن العكس يقول غير ذلك , فمن ينظر لجبهة محمد بن الشيخ يرى كم تأثرت وهو يناطح ويصيح منذ سنوات بدون أن يخرج بنتيجة .

    ما يعيب في هذه المقالة هو (عجز الرجال) عن الأفعال , والاستنجاد بصاحبات الظفائر لتنمية الوطن !

    لنرجع لتجربة قطر يا بن الشيخ ولنبحث عن دور موزة في التنمية , قطر في خلال سنوات قليلة أصبحت مركز إعلامي عربي حر فهي راعية أول قناة إخبارية عربية تتخلف عن سياسة القطيع وتخرج بشكل مستقل لتضع لها بصمة في الإعلام العربي والغربي , وقطر هي دولة صغيرة حاربت الفساد باكراً فوجد القطري لنفسه بيتاً ووظيفة براتب مرضي ووجد الرعاية الصحية والتكنولوجيا والتعليم المتطور , ولم يكن انجازها فقط استضافة كأس العالم لأننا نعرف أن هذه الاستضافة سبقتها جهود جبارة من قطر في بناء ملاعب على أحدث طراز وبتكاليف أقل بكثير من تكلفة ملعب واحد لدينا , وأيضاً قبول قطر بالتطبيع مع إسرائيل , وقبولها بكل شروط المونديال من توفير المشروبات الروحية واستقبال الوفود العالمية وغيرها وهذه لن تقبل بها المملكة لأن الدين يعلو ولا يعلى عليه حتى لو كان هذا المونديال أمنية لكل حالم.

    يعني كل هذه الإنجازات من بناء وتطوير لم يكن لموزة فيها أي دور , دورها فقط مرافقة الشيخ حمد , يعني الظهور الإعلامي فقط حتى في المطار .

    قبل قطر كان فيه الشيخ زايد رحمه الله فقد بنى الإمارات بسواعد الرجال وليس ببراقع النسوان , وحول الإمارات في ظرف 30 سنة إلى دولة هي محط أنظار العالم .

    لماذا يا بن الشيخ لا ترى الإنجاز إلا بعيون المرأة ؟ هل الأمر مختلف عندما تعمل المرأة ؟ وما هذا الإنجاز الذي غير فكرتك عن دولة عندما رأيت الشيخة موزة ؟ فقد سبق لهذه الدولة أن كان لها مواقف عربية كبيرة بالرغم من صغرها , حتى أن البعض يعرف قطر أكثر من دول الخليج بسبب تحركاتها السياسية وطرحها للقضايا العربية .

    ما قاله الشيخ المطلق صادق فيه وهو أن هذا المؤتمر لا يمثلنا , حتى وإن كانت سمو الأميرة عادلة حضرته أو باركته فهو مؤتمر لا يمثل إلا من فيه , ومن الظلم أن يعمم هذا على كل السعوديات , أن نجد من يتكلم بلساننا ويطالب بأمور لم نطالب بها , ويترك أمور أكثر أهمية ليركز على الهوامش والأمور التي تخدم سيدات المجتمع أو صاحبات الأعمال , أما الفقيرات والغير متعلمات , وغيرهن من شرائح المجتمع النسوي فليس لهن صوت , لأنهن يعرفن أن هذا الصوت إذا ارتفع فسيكون مغاير لما يطالبن به , سيخرج صوت المسلمة الحرة الأبية لتقول كلمتها في هذا المؤتمر , لذلك الشيخ المطلق كفى ووفى بحديثه الذي أثلج صدور السعوديات وهن يشاهدن هذا التشويه المتعمد لهن .



    أما التخلف الذي أزعجتنا به أنت وبقية السرب المغرد , فقمة التخلف هو ما نقرأه في مقالاتكم من شتائم وثقافة شوارع ومراهقين , فما أن تسمعوا من أحد المشائخ حديثاً إلا وتعلقوا عليه بكل تخلف وسوقية , وما أن يكتب شخص رؤيته المخالفة لكم إلا وتشتتون القارئ باستعراض عضلاتكم الإصطناعية بعد أن عجزت عقولكم عن مقارعة الحجة بالحجة , فملأتم مقالاتكم بشتائم ممجوجة , فها أنت لم تستطع كتابة كلمتين على بعضها للرد على المطلق فملأت المقال بشيء من "موزة قطر" وشيء من "تفاحة السعودية" لتخرج مقالاتك سلطة فواكه بنكهة الحنظل .


    ثم ختمتها باسطوانتك القديمة التي تكررها على الشيخ النجيمي دائماً وهي الفضيحة المجلجلة في الكويت , ولا أدري ما هي الفضيحة التي تتكلم عنها , هل سرق النجيمي بنك الكويت المركزي , أم أنه أخذ شرهات من أمير الكويت ليضمن استمراره في العيش عالة على الكويت , أم انه أختطف عائشة الرشيد وقطع لسانها ؟ أم تزوج مسيار بإحدى فنانات أو رقصات الكويت , أم أنهم وجدوه مخموراً مطموراً في مراحيض دورات المياة في فنادق الكويت , ربما لو تركت أسلوب المعايرة والمكابرة مع مخالفيك لأنك أصبحت بهذه الحركات أصغر من رأس نملة .

    وتذكر أنك في عمر أكتمل فيه عقل الرجل وذهبت حماقة الشباب وسفاهة المراهقة , وأن هذه المقالات لا تليق بك, فإن كنت فاعلاً فاستعن بمعلم للأدب ليتداركك قبل أن تدخل سن المهد , لأن سفاهة الشيخ مشلكة ألم تسمع قول الشاعر :

    وإن سفاه الشيخ لا حلم بعده *** وإن الفتى بعد السفاهة يحلم

    فحتى لو كنت ابن من تكون فالناس لا يحترمون نسبك وأصلك وفصلك بل عقلك , وكل مقالة تكتبها تكشف أستارك وتجعلنا نتساءل من الذي فتح لك عمود للشخبطة واللخبطة .