اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخجل .. كوني سعوديا .. !!

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة معلم من الخبر _ 1417, بتاريخ ‏2011-02-13.


  1. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    [​IMG]



    نحن الشعب السعودي بتنا من الهوان بمكان ما يجعلنا أهون ما يكون على شعوب العالم الأخرى .. سواء كنا في وطننا أم خارجه .. ليس بسبب الإرهاب فقط ، ولكن أيضا حينما استهنا نحن بالآخرين ولم يعد لدينا شيء يسمى بالحياء أو التحضر .. ولم يعد هناك ما يردع همجيتنا وغرورنا وجهلنا في أي مكان .. وأقولها والله وكلي خجل .. وإن كان كلامي هذا قد يُفسر على أنه نوع من التهجم إلا أنني لا أعمم .. وقد يقول البعض أنني متحامل وأن لدي دوافعي الشخصية والتي جعلتني أخرج بهذا الكلام ، أو أنني أتنصل من هويتي .. وكل ذلك مقبول وأكثر .. ولكن دعوني أكمل .. وتمهلوا .. فأنا أدافع عن هذا الوطن وهذا الشعب أكثر من أن أنتقد ، بل لازلت أتمنى أن يكون ما رأيته حلما وليس بحقيقة مُرة .. !!
    فحينما دخلت مصر في زوبعة المظاهرات والتي عصفت رياحها بالمصريين ، وقد تركوا الدنيا بأكملها من أجل الوطن ، وخرجوا إلى الشوارع كبيرهم وصغيرهم .. من أجل إثبات الذات .. بين ناقم وثائر .. وبين محتج ورافض .. حتى وصل الأمر و للأسف إلى العنف والموت.. أقفل باب .. !!
    وحينما تنازعت الأحزاب في لبنان .. وحمى وطيس المعركة الكلامية هناك .. ومن ثم خرج المتظاهرون في لبنان .. وأشعلوا الشوارع، حتى أنه بات من الممكن إن تندلع حربا أهلية جديدة في أي وقت .. أقفل بابا أخر .. !!
    وحينما جادت السماء بالأمطار على جدة في خلال ست ساعات فقط .. وأصبحت المدينة بأكملها مستنقعا كبيرا .. وضرب أهلها أخماسا بأسداس بين من فقد عزيزا وبين من خسر تجارة وبين من أتلفت ممتلكاته .. وأصبح أهالي جدة أكثر السعوديين مراقبة لأحوال الطقس بكل الوسائل الممكنة والغير ممكنة حتى يتوقعوا ماذا سيخبئ لهم الغد .. أقفل الباب الثالث .. !!
    يا الله ما أقسى الحقيقة هنا في دبي .. هنا كل شيء مختلف في هذه المدينة الجميلة .. والتي فعل حكّامها المستحيل في سبيل أن تظهر بما يليق بطموح أهلها وبطموح حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة .. هذه الإمارة التي بالفعل درست كلمة الحضارة من جميع جوانبها و استوعبتها جيدا ومن ثم طبقتها بكل وجوهها - ولن أتحدث عن السلبيات فأنا لا أتفق معها ولا أقبلها ولكن ليس هذا بمحور الحديث - حتى استطاعت هذه الإمارة الصغيرة في عقدين ونصف من الزمان تقريبا ، أن تخرج من الصحراء والتخلف إلى قمة التحضر والتمدن بنظام وتنظيم فائقين .. وليس ذلك فحسب ، بل وقفت أمام الأزمات وعادت إلى السباق بنفس الروح والإمكانيات والإصرار .. لا تنظير ولا تصاريح ولا " غسل وجوه " ..!! وكما قال لي صديق من إمارة دبي ذات يوم .. " نعم نحن تأثرنا بالأزمة الإقتصادية وتضرر عدد كبير من الناس هنا .. ولكننا إستطعنا أن نبي بلدا وهذا هو المهم .. وإذا كانت هذه الناطحات خاوية في الوقت الراهن فإن المسألة مسالة وقت .. وستعمر بإذن الله بالناس في وقت قريب " وصدق في توقعه ، وهذا ما بدأنا نلمسه في الوقت الراهن .. !!
    دبي هذه المدينة المتحضرة كانت هي الباب الوحيد الذي ظل مفتوحا ليستقبل السياح السعوديين من جميع مناطق المملكة ، كي يقضوا عطلة الربيع ويقضوا على كل أشكال التحضر والنظام ، ويركلوا بأقدامهم كل ما بنته العقول من وعي وإنضباط .. نعم السياح السعوديون كانوا كالطوفان الهائج الذي يجري ولا يترك شيئا .. يأكل الأخضر واليابس .. يضرب النظام عرض الحائط بعنجهية .. وبرفض للأخر وإقدام على التخريب بجميع أشكاله والتي لا تمت بصلة للعقل والمنطق والتعايش والإحترام ..
    فشبابنا .. لا هم لهم إلا التسكع ومطاردة الفتيات الكاسيات أو العاريات من أي شكل ولون وجنسية .. وكأنهم أخذوا وقت مستقطع من أسواق المملكة وأتوا إلى دبي ليستكملوا مشوار رحلات القنص التي أدمنوها .. ويمارسوا متعة التحرش لا التسوق .. وعلى الجانب الأخر فتيات بكامل زينتهن ، إن ستر من أجسادهن شيئا ظهر الأخر .. يجلسن على المقاهي يراقبن الفرسان أيهم قد تفنن في لباسه أو تصفيف شعره أو حتى " كدشه " أو " مَيلة عقاله " .. فتراهم جميعا شبابا وشابات كما قال الله تعالى " كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ " ليس بإمكانهم أكثر من ذلك .. وهذا حالهم في كل ليلة .. !! أما في الصباح فأنوفهم تنعق في على أسرة الحرير أو أسرة الحصير .. لا يستفيقون حتى تغيب الشمس ليعاودوا الكرّة في ليلة جديدة من الخيبة .. !!
    ويأتي دور النساء وتراهم يحومون في المجمعات التجارية كالصقور .. ليغرفوا كل المتاجر في أمتعتهم وكأنهم يغرفون صحن الشوربة في رمضان .. فترى الأسواق مكتظة .. ما بين جرافات من نساء .. لا تبقي ولا تذر .. وما بين عربات تحمل كل ما يمكن حمله خف أم ثقل.. وما بين مجنزرات تجري من هنا وهناك لترمي قذائفها على ما تبقى من سلع .. !!
    أما الأطفال فالله أرحم بهم من الخادمات .. فهم في كل مدينة ألعاب يهيمون.. هنا طفل يصرخ وأخر يجري وخلفه الخادمة .. وهنا طفل يرمي الأوساخ في الممرات . . وهنا خادمة تضرب طفلا وطفلة تشد شعر الأخرى .. وتراهم في حالة حرب واستنفار .. يقتحمون المكان إقتحام الجيش المحتل .. لا قانون ولا نظام ولا إحترام ولا خوف .. كل شيء مباح .. فهم في نزهه ولا يفعلون إلا ما ألفوا عليه أبائهم وليت أبائهم يعلمون عنهم شيئا .. !!
    أما الرجال وما أدراك ما الرجال .. فهم قد تصدوا للنقد بجميع ألوانه " عمّال على بطال " ولا يعجبهم شيء .. وكل شيء يجب أن يكون كما يرون .. فهذا ينّظر في الأنظمة المبالغ في تطبيقها في دبي بحسب رأيه البليد وطبعه المتقاعس .. وهذا يلقي باللوم على تخطيط الطرق التي جعلته في دوامة لا يستطيع الخروج منها لجهله ولعدم معرفته بشيء أسمه خرائط .. وهذا يرى أن الحل في أن يفكر المسئولون في دبي جديا بغلق حانات الخمر وحل المشاكل الأخلاقية حتى لا يأتيهم العقاب والعذاب من السماء .. وهذا يقول أن الإنفتاح ما هو إلا أحد خطط الماسونية والذي يجب أن يتم التصدي لها بأسرع وقت ممكن ، ونسوا مقولة إخواننا في مصر " باب النجار مخلّع " و " لا ترمي الناس بالطوب وبيتك من إزاز " .. وليتهم إنشغلوا بإصلاح ما بأعلاه وتركوا عيوب دبي لأهلها ومسئوليها ..
    هذا إن وجدت .. !!!!
    أما دبي فقد كانت من فرط الذكاء أنها تجاهلت عصابة علي بابا هذه وتناست هذا الإجتياح إلى أن يأتي وقت رحيلها .. تاركة الكنز المسروق بالأصل والذي سيكون بمثابة تعويض لبعض خسائر الأزمة ، بعد أن يدفعوا أفراد العصابة فواتير جهلهم وحماقاتهم الباهظة الثمن .. وأيضا سيكون هذا التواجد الضخم دافع لإنجاح مهرجان التسوق والإقبال عليه في السنوات القادمة بعد أن أجدبت دبي لفترة بسبب الإنتكاسات الإقتصادية الأخيرة .. وبالطبع نتمنى لهم التوفيق ، فهم بحق يستحقون كل إحترام وتقدير.. وبعد إنسحاب التشكيلات السعودية ستعود المياه إلى مجاريها وتعود دبي كما كانت أمنة مطمئنة مستقرة ..أما الدمار الذي حدث فسيمكن تداركه ، هذا إن لم يكن متوقعا في الأصل وقد وضعت له خططا مناسبة للإصلاح مسبقا.. !!
    لا أعلم .. ولكني مصاب بخيبة أمل .. فلن نرى النور ونحن في ظلمات هذا الجهل نرتع ونلهو ، وما رأيته كان أقصى طموح لدى الأغلب من فتياتنا وشبابنا جيل الغد كما يقال ويبدو لي أنه أقصى طموح لمن يتولى أمرهم .. ؟!! لا اعلم .. متى سنستفيق من سكرتنا هذه ونعود أحياء بثياب الأحياء .. لا أمواتا بثياب الأحياء .. ؟!! لا أعلم .. إلى متى ونحن نخرج بعرينا وقبحنا لنري الآخرين ما سُتر منّا وستره الله علينا .. ؟!! فما رأيت إلا المجاهرة بعينها .. !! لا أعلم .. أحقا أقول " أرفع راسك أنت سعودي غيرك ينقص وأنت تزودي "
    أم أن أخفض رأسي خجلا كوني سعوديا .. ؟!!
    وصدق الله جل في علاه في قوله تعالى " إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ " سورة الرعد آية 11 ، وليتنا نستوعب الدروس التي حوتها هذه الآية .. ليتنا .. !!
    فهل يلحقني لوم بعد هذا .. أجيبوني أثابكم الله .. ؟!!

    إبراهيم محمد الخويطر
     
  2. غالب عسيري

    غالب عسيري عضوية تميّز عضو مميز

    2,890
    0
    0
    ‏2010-03-14
    معلّم
    لا وربي لن يلحق بك لوم يا إبراهيم ...
    لقد سمعت بالتوجه الذي كان في الإجازة القصيرة نحو دبي ...
    وصدقا فقد توقعت أكثر من ذلك ...
    اللهم أصلح الحال , واستر ما ظهر من أحوال , وغرحمنا برحمتكَ يا متعال ...
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    شكرٌ لا ينقطع لطرحكِ هذا يا أخي المعلم ...
    واصل عطاءك أخي ...
    سلمتَ وأكثر ...
     
  3. (سالم حمود العطوي)

    (سالم حمود العطوي) أديب مميز عضو مميز

    4,252
    0
    0
    ‏2010-02-14
    مُعلِم .
    هذا طرح متشنج من قبل الكاتب

    أنا ارفضه جملةً وتفصيلاً .

    يقول : " وإن كان كلامي هذا قد يُفسر على أنه نوع من التهجم إلا أنني لا أعمم "

    في حين أن العنوان بحد ذاته يحمل جميع أنواع التعميم !


    كما أن هُناك سعودي يُخجل
    هُناك سعودي يرفع الرأس .

    تحيتي
     
  4. عـزف منفرد

    عـزف منفرد عضوية تميز عضو مميز

    6,697
    0
    36
    ‏2009-10-01
    مُـعلـِّمـةٌ




    " وش خليت ؟؟!! "



    هذا الأسلوب المحبط المتسخط المعمم مرفوضٌ جملةً و تفصيلاً , يمتلك السعوديون من المدنية و الحاضرة ما لا يتوافق مع الهمجية المذكورة في المقال ..

    أتساءل لماذا يتفنن كتابنا في التقليل من شأننا كشعب متحضر .. كنت هناك و لم أرَ المَسخَ السعودي الـ مذكور في المقالِ!!​
     
  5. نغم ح ـساس

    نغم ح ـساس عضوية تميز عضو مميز

    8,597
    9
    36
    ‏2009-05-06
    معلمة ريآض أطفآل ~
    لم يروقني ابداً مآدون اعلآه
    فلسنا بتلك الصورة الممسوخة..!
    ولا ادري لمَ نتفنن كثيراَ في جلد ذوآتنا وكأننا شعب همجي تفكيره لا يتجآوز ارنبة انفه..!!
    لا ننكر السلبيآت لكن تظل لغة التعميم دوماً ظآلمة
    كل الشكر مشرفنا القدير ~
     
  6. زيدالشمري

    زيدالشمري عضوية تميّز عضو مميز

    2,496
    0
    0
    ‏2009-05-05
    معلم
    مقال عقيم يدل على ضحالة صاحبه ..