اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


احذر من ال""دايت" فقد تصيبك بجلطة أو أزمة قلبية

الموضوع في 'ملتقى الصحة' بواسطة عذبة المعاني, بتاريخ ‏2011-02-16.


  1. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,860
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    احذر من ال""دايت" فقد تصيبك بجلطة أو أزمة قلبية







    يعتقد الكثيرون أن تناول المشروبات الغازية الخالية من السكر أو "دايت" يعتبر خيارا صحيا سليما ، وهو فعلا خيار صائب بقدر تعلق الأمر بالوزن. ولكن دراسة جديدة حذرت من ان الأشخاص الذين يقدمون على هذا الخيار قد يعرضون أنفسهم الى خطر الاصابة بالجلطة.

    وشملت الدراسة 2564 شخصا توزعوا على عدة مجموعات حسب استهلاكهم للمشروبات الغازية ، بمن فيهم أشخاص لا يتناولون المشروبات الغازية وآخرون يتناولونها بانتظام ، إما بكميات معتدلة أو كل يوم ، سواء كانت خالية من السكر أو كاملة السكر.

    واكتشف العلماء ان احتمالات الاصابة بجلطة أو أزمة قلبية أخرى تزيد بنسبة 48 في المئة لدى الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الغازية الخالية من السكر أو دايت مقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولون هذه المشروبات نهائيا. وظل هذه الاحتمال قائما بعدما أخذ الباحثون في الحسبان عوامل مثل عمر المشاركين في الدراسة وجنسهم وموقفهم من التدخين والتمارين الرياضية والكحول وما إذا كان في سجلهم الصحي ما يشير الى الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية.

    وكان نحو 35 في المئة من افراد العينة اشخاصا لا يقتربون من المشروبات الغازية وقال 24 في المئة انهم يتناولون مشروبات غازية خالية من السكر. وكان 116 شخصا من الذين يتناولون المشروبات الغازية الخالية من السكر أو دايت كل يوم. وفي نهاية الدراسة التي تابعت أفراد العينة على امتداد 9 سنوات أُصيب 559 شخصا بأزمة من نوع ما في جهاز الدورة الدموية بما في ذلك 221 جلطة و149 نوبة قلبية و338 حالة وفاة.




    ولكن الباحثين أكدوا ضرورة إجراء مزيد من الدراسات قبل التوصية بشكل لا مراء فيه بالابتعاد تماما عن المشروبات الغازية مشيرين الى ان نتائج البحث لا تثبت وجود علاقة سببية قاطعة. فالاشخاص الذين يتناولون المشروبات الغازية كل يوم سواء كانت دايت أو كاملة السكر قد تكون لديهم سلوكيات غذائية أخرى غير صحية مثل تناول الأغذية الدسمة أو العالية بالكولسترول. كما اعترف الباحثون بأن الاعتماد على ما يقوله أفراد العينة عن عاداتهم الغذائية يشكل موطن ضعف في الدراسة. يضاف الى ذلك ان المشاركين لم يُسألوا عن استهلاكهم المشروبات الغازية إلا مرة واحدة في بداية البحث ومن الجائز ان تكون عاداتهم قد تغيرت خلال فترة المتابعة التي استمرت 9 سنوات.
    الأضرار العشرة للمشروب الغازى:

    - السمنة : يؤدي شرب عبوة واحدة من المشروبات الغازية يوميا الى زيادة نصف كيلو غرام شهريا نظرا لما تحتويه من كميات كبيرة من السكر و تزيد مشروبات الدايت المحلاة بالمحليات الصناعية وزن الجسم بنسبة اعلى من تلك التي تحدثها المشروبات الغازية
    العادية لما تحدثه من تفاعلات هرمونية .

    2- تلف الكبد : ان التناول المفرط لهذه المشروبات يزيد من احتمال حدوث تشمع الكبد كما تحدثه المشروبات الكحولية .

    3- تسوس الاسنان : نظرا لحموضتها الشديدة فان هذه المشروبات تذيب بفعالية كبيرة طبقة الاسنان الخارجية و تزيد من احتمال حدوث تسوس الاسنان بـ( 2-3 ) مرات مقارنة مع ما تحدثه السكريات الموجودة في الحلويات .

    4- حصوات الكلى : ان شرب اكثر من اربع عبوات بحجم ( 250) مل اسبوعيا يزيد من احتمال حدوث حصوات الكلى بنسبة 15 % و ذلك بسبب احتوائها على حمض الفوسفور الذي يغير من تركيب البول في الجسم .

    5- مرض السكري : بما ان هذه المشروبات تسبب السمنة فانها تمهد للاصابة بداء السكري و تشكل كمية السكر الموجودة في عبوة واحدة عبئا ثقيلا على الجسم لاستقلابها و حرقها .

    6- الارتجاع المريئي : وهو عبارة عن خروج العصارة المعدية شديدة الحموضة من المعدة الى المرئ مما يسبب شعورا مزعجا بالحرقة يمتد الى آخر الفم و يسبب الاستهلاك الزائد لهذه المشروبات زيادة في حموضة المعدة و تجمع للغازات المنطلقة منها أسفل البوابة التي تفصل المعدة عن المري مما يؤدي الى حدوث ضغط و تقلصات تحرض على فتحها وخروج عصارة المعدة الحامضية الى المريء .

    7- ترقق العظام و هشاشتها : تنقص هذه المشروبات نسبة الكالسيوم بالدم فيقوم الجسم بتعويض هذا النقص من خلال سحب الكالسيوم من العظام فتصبح عظام الجسم بالتدريج عظاما ضعيفة و هشة .

    8- ارتفاع ضغط الدم : يسبب الاستهلاك المرتفع لهذه المشروبات سواء العادية أو الدايت ارتفاع ضغط الدم كما انها تزيد من لزوجة الدم و حموضته .

    9- أمراض القلب : يؤدي استهلاك اكثر من عبوة واحد يوميا يؤدي الى ظهور المتلازمة الاستقلابية و هي عبارة عن أربعة اعراض تتمثل بـ : (( زيادة الوزن - ارتفاع ضغط الدم – ارتفاع سكر الدم – ارتفاع الكوليسترول )) و تسبب المشروبات الغازية حدوث جميع الاعراض السابقة و يكفي حدوث ثلاثة منها ليصبح الجسم مرشحا للاصابة بامراض القلب و الاوعية الدموية .

    10- الالتهابات و الاضطرابات المعدية المعوية : تسبب الاحماض الموجودة في هذه المشروبات زيادة في حموضة المعدة مما يؤدي إلى تخريش جدرانها لذلك يحذر الاطباء من شربها على الريق كما انها تسبب خللا كبيرا في التوازن الحمضي القلوي للمعدة و الاثني عشر مما يمهد لحدوث الالتهابات فيها .
    ومن الجدير بالذكر ان الاقلاع عن تناول هذه المشروبات هو الحل الوحيد لتجنب مضارها فهي مشروبات لا يحتاجها الجسم و يمكن استبدالها بالماء او العصائر الطازجة دون اي تردد .</strong>
     
  2. ‏.•:❀‎ζـکـآيَــہْ صَمــتْ❀:•.

    ‏.•:❀‎ζـکـآيَــہْ صَمــتْ❀:•. تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    4,186
    0
    0
    ‏2010-12-27
    معلمــــــه ورائـــــــدة نشــــاط بمحــــــو اميـ
    تسلمـــــــــي عــــــــذوووبــــــه
    واللـــــــه يعطيـــــك العافيـــه ع الموضـــــــوووع
    واللــــــه يكفينــــــا الجلطــه والأزمات القلبيــــــه
     
  3. عـزف منفرد

    عـزف منفرد عضوية تميز عضو مميز

    6,697
    0
    36
    ‏2009-10-01
    مُـعلـِّمـةٌ
    الله يعافينا من مضارها , تسلمين ~
     
  4. مذهله

    مذهله مراقبة عامة مراقبة عامة

    7,201
    0
    36
    ‏2009-02-12
    معلمة
    لاحول ولا قوة الابالله
    الله يكفينا شر مافي الغيب
    موضوع جميل اختي عذبه
    تحياتي
     
  5. عبدالله الحريري

    عبدالله الحريري عضوية تميّز عضو مميز

    6,489
    0
    36
    ‏2008-09-16
    قــائــد مـدرسـة
    لاحول ولاقوة الا بالله

    اللهم احمنا من هالأمراض

    شكرا لك اختي
     
  6. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,860
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    عطرتم المتصفح بمروركم العذب
    لاعدمنااكم
     
  7. !! الـريم !!

    !! الـريم !! عطاء بلا حدود عضو مميز

    8,737
    0
    0
    ‏2010-02-23
    ماحصلش الشرف
    الله يستر

    الحمدلله على نعمته

    الف شكر عذوووبة
     
  8. $الحنين$

    $الحنين$ عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    6,725
    0
    36
    ‏2009-01-19
    معــــــلم
    ياساتر الله لا يبلانا...

    شكرا لك
     
  9. هدوء إمرأة

    هدوء إمرأة عضوية تميز عضو مميز

    19,372
    0
    0
    ‏2009-02-02
    مستوره والحمد لله
    تسلمين غااليتي على التنبيه
    دمت بسعاادة
     
  10. "وارث الطيب"

    "وارث الطيب" طاقم الإدارة مراقب عام

    1,815
    0
    0
    ‏2010-06-29
    مدير
    الله يستر علينا وعلى شبابنا وفتياتنا