اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


إنتقادات هادفة لبعض المكرمات - منقول

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة ابو أمنية, بتاريخ ‏2011-02-26.


  1. ابو أمنية

    ابو أمنية تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    11
    0
    0
    ‏2010-10-10
    معلم
    إنتقادات هادفة لبعض المكرمات - منقول


    بسم الله الرحمن الرحيم

    انتقادات هادفه لبعض مكرمات خادم الحرمين الشريفين التي تجاهلت وتتجاهل دائما قطاع كبير من المواطنين يقدرون بالملايين
    أعلن في السعوديه عن مجموعه من مايسمى بالمكرمات الملكيه لخادم الحرمين الشريفين للمواطنين السعوديين ونحن لانشك ابدا في طيبة خادم الحرمين الشريفين ورغبته في إسعاد شعبه ووقوفه وراء بعض القرارات التي افرحت المواطنين ونشهد بأهمية بعضها ودورها الإيجابي في رفاهية (بعض) المواطنين,الا ان كثيرا من قراراته ومكرماته كما يقال ينقصها العدل والتخطيط والدراسه وقد تؤدي لنتائج عكس المتوقع وخاصة انها توغر صدور الملايين من المواطنين الذين لم تشملهم ولا يستفيدون منها بشكل او آخر ...وتفتقر للواقعيه والدراسه.

    وكما قلنا فاللوم الرئيسي هو على البطانه الفاسده عند ولي الأمر التي تقف وراء بعض هذه القرارات التي يغلب على بعضها الإرتجال والإفتقار للعدل والمساواه ومن ذلك على سبيل المثال .

    1. تثبيت نسبة الخمسة عشر بدل غلاء المعيشه لتصبح من ضمن الراتب لموظفي الدوله..(بدون ذكر المتقاعدين ) فكم من المواطنين سيستفيد من هذه المكرمه وماذا عن موظفي القطاع الخاص والمتقاعدين وهم بالملايين وماذا عن فئات المتسببين وغيرهم من الفئات التي قد لايجد بعضهم مايسد رمقه.. السؤال الذي يفرض نفسه ... هل المواطن في مفهوم الدوله هو الموظف الحكومي فقط اما الفئات الآخرى من موظفي القطاع الخاص فهم رعاع وسوقه ولايستحقون أي اهتمام وليس لهم نصيب في ثروات الدوله الهائله من البترول ...ولاتشملهم أي مكرمه ملكيه .... أي قرار هذا واي عدل هذا ياخادم الحرمين الشريفين ...وكيف تتوقع ان تنمي روح المواطنه عند هؤلاء وهم بالملايين من السعوديين ...اليس هذا دليل كاف على ان من يقف وراء قراراتك يسيئون لك وعلى رأسهم المدعو خالد التويجري ...

    2. ايضا قرار إعفاء المقترضين من الصندوق العقاري بواقع قسطين ...والسؤال هل كل المواطنين السعوديين مقترضين من الصندوق ..بالطبع لا وبالتالي فهذه المكرمه لاتشمل البعض ولايستفيدون منها .فبأي حق تعطى فئه معينه مكرمه ولا يعطى بقية المواطنين ... وسؤال آخرهام جدا ... انه قبل أكثر من عشر سنوات كانت هناك مكرمه ايضا بإعفاء المقترضين من صندوق التنميه العقاري من قسطين وهم نفسهم يستفيدون من الإعفاء من قسطين آخرين الآن أي ان مجموع الإعفاء الذين يحصلون عليه اربعة اقساط ..وآخرين يحصلون على قسطين فقط وآخرين لايحصلون على أي إعفاء مطلقا فأي عدل هذا واي إرتجالية في القرارات اكثر من هذه واي ظلم هذا ... فهناك ملايين من المواطنين لايجدون قيمة إيجار شقه سكنيه تؤيهم هم واطفالهم وهناك ملايين من المواطنين لايجدون قيمه الأرض التي يبنون عليها ... اليس هؤلاء اولى بالمكرمات من اولائك الذين حصلوا على قطعة ارض وحصلوا على قرض وبنوا وسكنوا في جزء واجروا جزئا آخر وانتقلوا من وضع الى وضع افضل بكثير فلماذا يتم توجيه المكرمات لهم وهم ليسوا في حاجة لها بينما هناك فئات لايجدون ثمن ايجار شقه من ثلاث غرف . اين العدل ياخادم الحرمين الشريفين في هذه القرارات... الست بهذه القرارات التي يرسمها لك مستشاروك وعلى رأسهم المدعو خالد التويجري رئيس الديوان الملكي اليسوا بهذا يوغرون صدور المواطنين ويشعلون الفتن ويفقدون قطاعا كبيرا من المواطنين مفهوم المواطنه ويدفعونهم لكره الوطن .

    3. ايضا قرار صرف مبلغ عشره ملايين ريال لكل الأنديه الرياضيه والأدبيه ....والسؤال الذي يفرض نفسه .. لماذا الأنديه الأدبيه..هل لأنها حظيره لليبراليين والعلمانيين يفرخون فيها السم من اقلامهم لمحاربة عقائد الإسلام وثقافة الشعب السعودي ويبحرون به الى التغريب ... اليس من العدل ان تنصف جهات ومؤسسات أخرى اهم من الأنديه الأدبيه مثل مكاتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات التي تقوم بدور عظيم للإسلام وللوطن من خلال توضح صوره الإسلام الصحيحه للإجانب بعيدا عن التشدد وإدخال عشرات الألوف منهم الى الإسلام ليكونوا سفراء للإسلام في بلادهم إضافه الى نشر الوعي الديني بين المواطنين مما يكون فيه صلاحهم وخيرهم وبالتالي صلاح للوطن ..اليست هذه المكاتب اولى بأن يكون لها مخصصا ثابتا يكفيها مؤنة البحث عن داعمين من المواطنين ...لماذا ياخادم الحرمين الشريفين تهمش مكاتب الدعوه في المملكه ولاتجد من الحكومه أي دعم ولا تقدير برغم الدور العظيم الذي تقوم به . بل مع الأسف انها تحارب ويضيق على انشطتها كما يفعل بعض المسؤلين امام ناظريكم بها وبكل عمل اسلامي بدون أي رادع . ليس ذلك فقط وانما هناك الكثير من المؤسسات الإسلاميه المختلفه التي لاتجد أي دعم من الدوله مطلقا وتعيش على صدقات المحسنين .. اليست هذه اولى من الأنديه الرياضيه والأدبيه بالدعم ؟!!

    تلك فقط كانت بعض امثله على ماأسلفنا من افتقار بعض المكرمات الملكيه للعدل واحتمال ان تسيئ الى الحكومه وتوغر صدور المواطنين وتفقدهم معنى المواطنه ... ودعنا نضرب لك مثلا واضحا لتعرف مانقصد وهذا المثل قد ينطبق على ملايين من السعوديين ..

    فمثلا مواطن إسمه (عمر الطويل ) حاول عشرات المرات ان يجد عملا في القطاع الحكومي فلم يجد فعمل في القطاع الخاص براتب اربعة الآف ريال ومهدد بالطرد لو غضب عليه رئيسه الأجنبي وعنده اسره تتكون من سبعة أشخاص منهم اربعه في المدارس ويعمل فترتين وعنده سياره بالتقسيط ولا يملك ارضا ولا سكنا خاصا ولم يستلف من بنك التلسيف يدفع الفين ريال من راتبه إيجار شقه والف ريال قسط سياره ولايتبقى له سوى الف ريال يدفع منها لفاتوره الكهرباء مائتين ريال ولجوله وجوال زوجته مائتين وللصرف الصحي والماء مائة ريال ومصروف للأطفال مائتين وخمسين ولبنزين السياره مائة ريال فلايتبقى له من راتبه سوى مائه ريال فقط لاتكفي لشراء خبز ناشف طوال الشهر...هذا المواطن ( السعودي ) يرى المكرمات الملكيه تتدفق على مقترضي الصندوق العقاري عدة مرات وعلى موظفي الحكومه عشرات المرات وهو لايستفيد منها بأي شكل من الأشكال بل عندما يسمع بها يمسك بمحفظته وينظر لبطاقة هويته ليتأكد هل هو فعلا سعودي ام من بلد آخر!!! فأي مواطنة تزرعون في نفسه ...هل تلومونه لو كره الحكومه والوطن هل تلومونه لو انحرف هل تلومونه لو قضى معظم وقته يدعوا عليكم ...ودعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب .

    وخاصه ان هذا المواطن (عمر الطويل ) يعلم تماما ان هناك مواطنا آخر يكنى ب ( طويل العمر ) يصرف له مئات الآلوف من لحظة ولادته شهريا وتزيد عندما يكبر الى الملايين وايضا يحصل على ملايين أخرى من الهبات والمنح والقصور والميزات الأخرى الخرافيه .!!!!

    ياخادم الحرمين الشريفين ... المفروض ان يتم ارساء قواعد العدل بين المواطنين والحرص على ان يعيش كل مواطن عيشه كريمه هو واسرته تحترم فيها كرامته وتصان ويتم ضمان حريته في التعبير وابداء الرأي والمشاركه
    وفي هذه الظروف التي تمر بها الأمه العربيه كنا نأمل ان تكون قراراتك تخاطب الواقع وتخاطب العقول بدل ان تخاطب المحافظ والكروش للبعض فقط وتتجاهل الآخرين من المواطنين ..

    ومن امثلة القرارات التي كنا نتوقعها منك مثلا

    1. السماح بتأسيس مؤسسات المجتمع المدني ومشاركة المواطن فيها بكل فعاليه .
    2. تعيين جميع اعضاء مجلس الشورى والمجالس البلديه ومجالس المنطقه بالإنتخاب واعطائها كامل الصلاحيات اللازمه للمتابعة والرقابه والمحاسبه والتنفيذ .
    3. إستقلال القضاء .
    4. عدم التمديد لأي وزير او من كان في مرتبة وزير كائنا من كان أكثر من فترتين .
    5. ضمان حرية التعبير والتظاهر السلمي .
    6. التوزيع المتساوى والعادل لثروة البلاد على المناطق والمواطنين بدون أي تمييز .
    7. وضع حد ادني للأجور يضمن حياة كريمه لكل مواطن .
    8. زيادة رواتب المتقاعدين لتضمن لهم واسرهم حياه كريمه .
    9. حل جميع المعوقات التي تواجهها الاوقاف وتمكينها من الصرف على الجهات المستحقه وفرض الزكاه على جميع مايجب شرعا دفع زكاته وتوزيعها على الفقراء .
    10. إنشاء هيئه عليا للإسكان وتعطى ميزانيه سنويه لاتقل عن خمسين مليار ريال لسرعة تنفيذ وحدات سكنيه عاجله لجميع المواطنين في جميع المناطق .
    11. تنفيذ قانون من اين لك هذا لكل مسؤول ومحاسبته محاسبه صارمه حين تثبت ادانته بدلا من ان يعين مستشارا او سفيرا في أحد الدول او اقالته بناء على طلبه او ظروفه الصحيه كما يجري الآن .
    12. تكثيف الرقابه على المال العام والمسؤلين التنفيذيين ومتابعة ادائهم بدقه .
    13. رفع الحصانه عن أي فرد كائنا من كان ومساواته ببقية المواطنين .
    14. زيادة مخصصات الضمان الإجتماعي لتكفل حياه كريمه للفقراء وتسهيل إجرائات حصولهم عليهاوعمل برامج للرفع من مستواهم التعليمي والإجتماعي .
    15. تطبيق الشريعه الإسلاميه تطبيقا دقيقا في كل انظمة الدوله بدون استثناء ومنع التعامل بالربا .
    16. صرف معونه دائمه لكل عاطل حتى يجد عملا وان يكون هذا حق دائم على مدى السنين وليس مؤقتا لعام واحد فقط وصرف معونة زواج .
    17. التعامل مع ميزانية الدوله بكل شفافيه واطلاع المواطن على تفاصيلها .
    18. ضمان مخصصات ثابته وكافيه لكل المؤسسات الإسلاميه والمكاتب الدعويه الإسلاميه .
    19. التركيز في ميزانية الدوله للأعوام القادمه على البنيه التحتيه الأساسيه .

    ياخاد م الحرمين الشريفين... انت طلبت منا الصدق معك والنصح لك وهانحن نقوم بذلك ويعلم الله انه نحبك ونعلم انك صادق في توجهك لتحقيق الرفاهيه والعداله وماينقصك فقط هو البطانه الصالحه .
    وفقك الله لما يحبه ويرضاه

    الموقعون
    1. د.سعود البليهيد
    2. د.محمد التركي
    3. د.صالح الفوزان
    4. ش.على الحمدان
    5. د.عبد العزيز السليمان
    6. ا. أحمد الرويلي
    7. د. مساعد الثنيان
    8. د.عبد الرحمن القصبي
    9. ش.مهدي العرفج
    10 د.ناجي المري
    11. د.عبد الله العتيبي
    12. د.تركي القحطاني

    المصدر: شبكة الساحات السعودية ​
    :r3:
     
  2. $الحنين$

    $الحنين$ عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    6,725
    0
    36
    ‏2009-01-19
    معــــــلم
    مقال قوي جدا ... اتمنى التأكد من صحة هذا الموضوع هل هو بالفعل موجود ...
     
  3. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم
    والله هذا واقعنا بعد ما يسمى بالمكرمات

    اللهم احفظ ولي امرنا واكفه اللهم كيد الكائدين وتدليس المدلسين
     
  4. غالب عسيري

    غالب عسيري عضوية تميّز عضو مميز

    2,890
    0
    0
    ‏2010-03-14
    معلّم
    والسؤال الذي يتبادر إلى ذهني الآن ....
    هل سيقرأ خادم الحرمين الشرفين هذا المقال ...
    أم أن من قبله سيتكفل به ...؟
    .............
    نجدد الولاء والوطنية لخادم الحرمين الشرفين ...
    ونتمنى أن تجد هذه المقالة طريقها إليها ...
    دونما أي حواجز ...
    ............
    شكر خاص لكل من وقّع على هذه العريضة ...
    ولك شكري يا أبا أمينة ...