اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


استقبال طلبات القروض العقارية عبر الإنترنت

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2011-02-28.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]

    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110228/Con20110228402981.htm

    استقبال طلبات القروض العقارية عبر الإنترنت

    ماجد الميموني، عبدالمحسن الحارثي، منيرة المشخص ــ الرياض، عبد العزيز غزاوي ــ جدة

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    أوضحت لـ«عكاظ» مصادر في صندوق التنمية العقارية أن الصندوق سيستقبل طلبات الراغبين في الحصول على القروض بدون قطع أراضٍ، عبر الموقع الإلكتروني للصندوق في غضون الأيام القليلة المقبلة. وسيباشر الصندوق عملية الانتهاء من قوائم الانتظار أولا بأول، حيث يصل عدد الطلبات إلى خمسمائة ألف طلب.
    وقال لـ «عكاظ» مدير عام الصندوق المكلف المهندس حسن العطاس إن الآلية الجديدة تتيح تقديم القروض لشراء المساكن. يشار إلى أن المستفيدين من القروض، هم كافة فئات المجتمع، وبخاصة المتزوجين البالغين 21 عاما على الأقل، غير المتزوجين البالغين 24 عاما أو أكثر، والأرامل ممن بلغن 40 عاما كحد أدنى.
    إلى ذلك، علمت «عكاظ» من مصادر مطلعة في صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» أن وزير العمل سيرأس اللجنة المكونة من وزارة العمل، صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، مؤسسة التأمينات الاجتماعية، التي ستضع الآلية التي سيتم من خلالها بدء صرف إعانات العاطلين عن العمل.
    ودعا صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» كافة طالبي العمل إلى الإسراع بتسجيل بياناتهم في قاعدة بيانات الصندوق من خلال الموقع الإلكتروني للصندوق لبدء حصر بيانات الباحثين عن العمل.
    وذكرت المصادر أن الاجتماع الأول قد لا تنتج عنه قرارات، حيث أن هناك أمورا تدقيقية لحصر مستحقي الإعانة، لأن ذلك يعتمد على مسجلي طالبي العمل، فقد يكون هناك من يتقدم لطلب العمل، وهو لا يزال على رأس عمل.
    وبينت المصادر أن الصندوق سيعلن عن بدء قبول الطلبات مع الانتهاء من وضع الآليات حول الموضوع، مؤكدا أهمية الدور التنسيقي بين الوزارات المعنية في هذا المجال.
    وينتظر أن يستفيد من قرار الإعانة نحو نصف مليون مواطن، حيث إن عدد العاطلين عن العمل ــ بحسب التقارير الرسمية ــ 448 ألفا و547 عاطلا، وأن أعلى نسبة للعاطلين السعوديين من الحاصلين على شهادة البكالوريوس بنسبة 44.2 في المائة، يليهم الحاصلون على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بنسبة 39.9 في المائة، ثم الحاصلون على الشهادة المتوسطة بنسبة 17.3 في المائة.
    أما الإناث، فالحاصلات على شهادة البكالوريوس يمثلن أعلى نسبة من بين المتعطلات السعوديات، بنسبة 78.3 في المائة، تليهن الحاصلات على شهادة الدبلوم دون الجامعة بنسبة 12.3 في المائة، في حين أكدت نتائج البحث عدم وجود بطالة بين الذكور والإناث الحاصلين على شهادة الدكتوراة.
    ويساهم «هدف» بنصف راتب الموظف السعودي عند التحاقه بالقطاع الخاص، ويعنى الصندوق بتدريب وتوظيف طالبي العمل من السعوديين في منشآت القطاع الخاص وإحلالهم محل العمالة الوافدة، من خلال العديد من برامج الدعم، التي تبناها الصندوق، والتي تلبي احتياجات سوق العمل، حيث تمكن الصندوق من كسر حاجز المليار ريال، حيث تم صرف 1.06 مليار ريال على تلك البرامج خلال عام 2010م، حيث حل برنامج التدريب المرتبط بالتوظيف، الذي يلتزم من خلاله «هدف» بتوظيف طالبي العمل الملتحقين بالبرنامج، أعلى قائمة البرامج التي حظيت بدعم الصندوق، وبلغ إجمالي ما تم صرفه على دعم البرنامج 711.83 مليون ريال، تمثل 66.75 في المائة من كامل المبالغ المصروفة، فيما جاء البرنامج التدريبي «ماهر 12/12» في المرتبة الثانية، وقدرت المبالغ المصروفة عليه 320.13 مليون ريال تعادل 30.02 في المائة من إجمالي مبالغ الدعم المصروفة على تدريب وتوظيف السعوديين خلال تلك الفترة.