اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


إسقاط 24 قسطأ من القروض ...بنك التسليف والادخار يعلن آلية تنفيذ الأمر السامي

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة ماجد السليمان, بتاريخ ‏2011-03-02.


  1. ماجد السليمان

    ماجد السليمان عضو شرف مجلس الإدارة عضو مجلس الإدارة

    23,169
    10
    0
    ‏2009-07-11
    معلم
    من تاريخ الأمر الملكي إسقاط 24 قسطأ من القروض ...بنك التسليف والادخار يعلن آلية تنفيذ الأمر السامي .. وإنهاء قوائم انتظار ١٤٨ ألف طلب قرض



    أعلن البنك السعودي للتسليف والادخار عن البدء في تطبيق آلية تنفيذ الأمر السامي المتعلق بإعفاء المواطنين من سداد قسطين لمدة عامين وصرف القروض الاجتماعية واستقبال طلبات التمويل واستئناف العمل في المشاريع الصغيرة والناشئة.
    وأوضح البنك في بيان صحفي اليوم أنه سيتم تطبيق قرار الإعفاء عن السداد قسطين لمدة عامين من القروض الاجتماعية واحتسابه على جميع القروض القائمة قبل الأمر الملكي الصادر بتاريخ 20/3/1432هـ الموافق 23/2/2011م مؤكدا أنه ما بعد التاريخ فلن" ينطبق عليه الأمر السامي".
    وقال أنه بالنسبة للمقترضين الذين يغطي الإعفاء ما تبقى من رصيد القرض "تقل عدد الأقساط المستحقة عن 24 قسط" فان البنك سيتولى تزويد جهات عملهم بإخلاء الطرف دون الحاجة إلى التوجه للبنك أو احد فروعه ومن تم الحسم عليه بعد هذا التاريخ سيتم إعادة ما تم حسمه دون الحاجة لمراجعة البنك.
    وأضاف بنك التسليف والادخار في بيانه أنه بالنسبة للمقترضين الذين لا يغطي الإعفاء ما تبقى من رصيد القرض "تزيد عدد الأقساط المستحقة عن 24 قسط" فان البنك سيقوم بإسقاط عدد 24 قسطا من قيمة رصيد القرض القائم وسيتولى إخطار جهات عملهم بالأقساط التي تم إسقاطها.
    وحول صرف القروض الاجتماعية المقبولة لدى الفروع أعلن البنك إنه سينشر يوم الجمعة القادم المواعيد المحددة للاستقبال على موقعه الالكتروني على الانترنت.
    وبشأن الطلبات الجديدة في القروض الاجتماعية أكد البنك أن التقديم سيكون عن طريق موقع البنك الالكتروني ليتم آلياً تحديد موعد للحضور إلى الفرع لإكمال الإجراءات والصرف ،مبينا أن التقديم لا بد أن يكون على الفرع الذي تتبع له جهة العمل.
    وحول البدء في استقبال طلبات التمويل واستئناف العمل في المشاريع الصغيرة والناشئة بعد ثلاثة أسابيع من تاريخ الإعلان فيما سيتم إعلان الآلية لاستقبال الطلبات الجديدة على موقع البنك الالكتروني وفي وسائل الإعلام.

    ينتهي البنك السعودي للتسليف والادخار من صرف جميع طلبات الإقراض التي يصل مجموع مبالغها إلى ١٠ مليارات ريال خلال شهر من بداية الأسبوع المقبل.
    وقال مدير عام البنك الدكتور إبراهيم الحنيشل ل"الوطن"، إن كافة قوائم الانتظار المنطبقة عليها الشروط وبنوعيها الاجتماعي والإنتاجي ستغلق في نهاية ربيع الآخر الموافق ٤ أبريل المقبل. وأوضح الحنيشل أن الإعفاء يشمل
    كافة المقترضين بما يمثل ٢٤ قسطا ، حتى للمتأخرين عن السداد والمتوفين.
    وكشف عن أن قوائم الانتظار التي تراكمت خلال السنتين الماضيتين، وصلت إلى ١٤٨ ألف طلب، منها ١٤١
    ألف طلب للقروض الاجتماعية، ب ٨ مليارات ريال، فيما القروض الإنتاجية ٧ آلاف طلب، بقيمة تصل إلى ملياري ريال.
    وعن إعادة دراسة شروط ومبالغ الإقراض، خصوصاً للبرامج الاجتماعية، قال الحنيشل إن الأولوية الآن تنحصر في تلبية جميع الطلبات، ومن ثم سينظر في ذلك، بناء على الملاءة المالية للبنك"، لكنه أكد أن ظروف موارد البنك في تطور والدراسات قائمة على تنميتها. وكان الموقع الإلكتروني للبنك السعودي للتسليف والادخار شهد ضغطا من مستخدمي الإنترنت، لمتابعة طلباتهم وترقب آليات جديدة توسع من دائرة إقراض البنك، مما تسبب في تعطله طوال أمس قبل أن يعود إلى العمل مساء .


    --------------------------------------------------------




    أكد مدير عام البنك السعودي للتسليف والادخار الدكتور إبراهيم الحنيشل أن البنك سينتهي من صرف جميع طلبات الإقراض التي يصل مجموع مبالغها إلى 10 مليارات ريال خلال شهر من بداية الأسبوع المقبل، وهو ما يعني أن البنك سيغلق كافة قوائم الانتظار المنطبقة عليها الشروط وبنوعيها الاجتماعي والإنتاجي في نهاية ربيع الآخر الموافق 4 أبريل المقبل.
    وأوضح الحنيشل في تصريحات خاصة إلى"الوطن" أمس، أن الإعفاء يشمل كافة المقترضين بما يمثل 24 قسطاً، حتى للمتأخرين عن السداد والمتوفين.
    وكشف أن قوائم الانتظار التي تراكمت خلال السنتين الماضيتين وصلت إلى 148 ألف طلب، منها 141 ألف طلب للقروض الاجتماعية، بقيمة 8 مليارات ريال، فيما القروض الإنتاجية 7 آلاف طلب، بقيمة تصل إلى ملياري ريال.
    وعن إعادة دراسة شروط ومبالغ الإقراض، خصوصاً للبرامج الاجتماعية، قال الحنيشل إن الأولوية الآن تنحصر في تلبية جميع الطلبات، ومن ثم سينظر في ذلك، بناء على الملائمة المالية للبنك"، لكنه أكد أن ظروف موارد البنك في تطور والدراسات قائمة على تنميتها، مشيراً إلى دراسة لوضع استراتيجية لإطلاق برنامج وطني للادخار،على أن يمثل صدر السيولة في البنك .
    وشهد الموقع الإلكتروني للبنك السعودي للتسليف والادخار ضغطاً من مستخدمي الإنترنت، لمتابعة طلباتهم وترقب آليات جديدة توسع من دائرة إقراض البنك، الذي تلقي 30 مليارا كدعم حكومي لرأس ماله، إلا أن الموقع طول نهار أمس، يعرض أمام مستخدميه عبارة "الخدمة غير متوفرة"، في حين أن الحال الذي لم يكن بعيدا عنه موقع وزارة العمل الذي أعطى عبارة أخرى "السيرفر مشغول".
    وأرجع الحنيشل، العطل في الموقع الإلكتروني، إلى حجم الضغط مع ثاني أيام العمل بعد الأمر الملكي القاضي بدعم رأس مال البنك، مشيراً إلى أنه ستتم معالجة الخلل ورفع القدرة الفنية للموقع الإلكتروني. وكان وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف، ذكر أول من أمس أن البنك أعطى منذ إنشائه قروضا بمبلغ 31 مليار ريال، وهو ما يعني أن الإضافة التي صدرت مؤخراً تعادل نفس المبلغ، مشيراً إلى أن "المبالغ المتاحة الآن للإقراض أكبر بكثير من السابق".
    وأُنشئ بنك التسليف السعودي عام 1391 لتقديم قروض بدون فائدة للمواطنين السعوديين ذوي الإمكانيات المحدودة، مقابل رهنٍ كاف لضمان استيفاء القروض أو تقديم كفالة مقبولة من شخص مليء أو مؤسسة مليئة، وهو ما ضمن له نسبة تسديد عالية طوال العقود الأربعة الماضية من عمره.
     
  2. أبوعبدالرحمن الغامدي

    أبوعبدالرحمن الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    9,812
    0
    0
    ‏2009-05-08
    معلم
    الله يجزاك الخير يا ملك القلوب
    طال خيرك
    وسهّلت على من سيستفيدون من هذه المكرمة

    شكراً ماجد على النقل