اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


«الشورى» يناقش مشروع مزاولة مهنة التعليم العام.. الثلاثاء المقبل

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة teacher.net, بتاريخ ‏2011-03-05.


  1. teacher.net

    teacher.net تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    306
    0
    0
    ‏2009-06-09
    معلم
    «الشورى» يناقش مشروع مزاولة مهنة التعليم العام.. الثلاثاء المقبل
    [​IMG]
    مجلس الشورى</H1>الرياض - عبدالسلام البلوي
    يعود مشروع نظام مزاولة مهنة التعليم الذي اقترحه رئيس اللجنة التعليمية الدكتور أحمد آل مفرح إلى مجلس الشورى بعد أن خضع للدراسة من قبل لجنة خاصة لمدة تجاوزت العام والنصف وأقيمت ورش عمل بشأنه.
    " الرياض" التي انفردت بنشر المشروع في بداية انطلاقه تواصل اليوم عرض مواد النظام وأبرز التعديلات قبل طرحها للنقاش يوم الاثنين المقبل تحت قبة المجلس.
    النظام المقترح اشترط لمزاولة مهنة التعليم الحصول على رخصة التعليم، وحدد مدتها بخمس سنوات وشدد على تجديدها فور انتهائها وبما لا يتجاوز فصلاً دراسياً واحداً، وتحدد اللائحة إجراءات وشروط تجديدها مع مراعاة محتويات سجل الانجاز المهني للمعلمين والمعلمات وبرامج التنمية الذاتية، والأداء التدريسي
    ويُمنح المعلمون والمعلمات الممارسون لمهنة التعليم من حملة درجة البكالوريوس والشهادات العليا عند نفاذ هذا النظام، مهلة لا تتجاوز خمسة أعوام للحصول على رخصة التعليم.




    رخصة مهنية شرط للتدريس وحوافز معنوية ل«المتميزون» وحرمان أصحاب القضايا


    وشدد النظام على أن يُخضع المعلمون والمعلمات الممارسون لمهنة التعليم من حاملي شهادات أقل من درجة البكالوريوس عند نفاذ هذا النظام لبرامج رفع التأهيل وبدورات تدريبية وفقاً للأنظمة المعمول بها تمكنهم من استيفاء متطلبات الرخصة خلال مهلة لا تتجاوز خمس سنوات من نفاذ هذا النظام، ومن لم يحصل على الرخصة يحول إلى وظائف إدارية مناسبة لمؤهله وخبراته.
    أما الشروط الواجب توافرها للحصول على الرخصة فنصت المادة الرابعة -مع مراعاة ما ورد في نظام الخدمة المدنية ولوائحها- على ستة شروط أبرزها الحصول على درجة البكالوريوس التربوي في التخصص المطلوب من إحدى الجامعات السعودية أو الخارجية المعترف بها، أو الحصول على دبلوم عام في التربية بعد البكالوريوس لغير المتخصصين التربويين، واجتياز المقابلة الشخصية والمهنية وكذلك اختبار الكفايات المتخصص، إضافة إلى الإلمام باستخدامات وتطبيقات الحاسب الآلي في التعليم وفقاً للمرحلة الدراسية والتخصص.
    ومن الشروط أيضاً للحصول على رخصة المعلم، اجتيازه فحصا طبيا شاملا يثبت لياقته الصحية وخلوه من الأمراض النفسية ومن تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية، والإلمام التام بواجبات مهنة التعليم.
    الفصل الثالث من مشروع النظام فصل واجبات مهنة التعليم وتحدث عن الحوافز واللجان، حيث نصت مواده على أن يلتزم المعلم مع مراعاة ما ورد في نظام الخدمة المدنية، ولوائحها، من واجبات، وما ورد في وثيقة أخلاقيات مهنة التعليم، أن يلتزم من يزاول مهنة التعليم بأحكام الإسلام والأنظمة والتعليمات، واجتناب كل ما هو مخل بشرف المهنة، وعلى المعلم والمعلمة الإحاطة بسياسة التعليم في المملكة ونظامها التعليمي وأهدافه وخصائص المراحل الدراسية المختلفة. !!!!؟؟؟؟




    لجنة دائمة في وزارة التربية لمنح رخصة التعليم وتنفيذ النظام والنظر في المنازعات



    النظام المقترح شدد أيضاً على احترام الطالب، والقيام بالدور التربوي والتعليمي والإرشادي لبناء شخصيته ومتابعة مسيرته التعليمية والتربوية بكل إخلاص، وتحفيزه لاكتساب المعرفة، وتعويده السلوك الحميد، وطالب بالتعاون والعمل بروح الفريق الواحد ضمن منظومة المدرسة والسعي إلى تحقيق انتظام الدراسة وجدية العمل وتحقيق البيئة المدرسية اللائقة، وتنمية الذات علمياً ومهنياً ومهارياً.




    [​IMG]
    د. أحمد آل مفرح



    بعد ذلك انتقل النظام إلى تفصيل الحوافز وأوضح "يحفز مهنياً المعلمون والمعلمات المتميزون من خلال برنامج الترقيات المهنية والتصنيف الرتبي، وتضع اللائحة شروطا وضوابط وإجراءات ذلك.
    ويحفز المعلمون والمعلمات المتميزون بحوافز معنوية وجوائز عينية تقترحها الوزارة، ويعتمدها المركز الوطني لتقويم التعليم العام، كما تمنح علاوة إضافية من الراتب للمتميزين من المعلمين والمعلمات الذين أمضوا (١٠) سنوات في التدريس الفعلي دون انقطاع أو ممارسة عمل آخر، وعلاوة ثانية لمن أمضى منهم )٢٠( عاماً.
    وحسب المادة السابعة تشكل في الوزارة لجنة دائمة لرخصة التعليم من سبعة أعضاء برئاسة وكيل التعليم، وعضوية مدير الإشراف التربوي، ومدير الإدارة القانونية، ومدير المتابعة، وثلاثة أعضاء يتم ترشيحهم من قبل رئيس اللجنة ويصدر قرار بتشكيلها من الوزير، تتولى الإشراف على تطبيق هذا النظام، ومراقبة عمل اللجان الفرعية، والنظر في المنازعات، واعتماد ما تراه مما توصلت إليه تلك اللجان من توصيات من قبل نائب الوزير المختص بنين أو بنات.
    وتشكل أيضاً لجان فرعية في الإدارات العامة للتربية والتعليم تتألف كل لجنة من خمسة أعضاء برئاسة مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية وبعضوية مدير الإشراف، ومستشار شرعي أو قانوني، ويتم اختيار العضوين الآخرين من قبل مدير عام التربية والتعليم، ويصدر قرار بتشكيلها من الوزير.
    وشدد مشروع مزاولة التعليم على أن تكون مدة كل لجنة ثلاث سنوات، ويراعى وجود العنصر النسوي من تعليم البنات في اللجان، وتتولى اللجان الفرعية التحقيق في المخالفات واقتراح العقوبات الناشئة عن تطبيق أحكام هذا النظام، ورفع توصياتها للجنة الدائمة لاعتمادها وإيقاع العقوبات والجزاءات المترتبة على ذلك من قبل نائب الوزير المختص (بنين أو بنات).
    ونص النظام على حق من صدر ضده قرار من اللجنة بالعقوبة، بالتظلم إلى الوزير من هذا القرار خلال ثلاثين يوماً من تأريخ إبلاغه به، فإن صدر قرار الوزير يرفض تظلمه، وجب أن يكون مسبباً، ويجوز لمن صدر ضده القرار التظلم أمام المحكمة المختصة خلال ستين يوماً من تاريخ إبلاغه بالقرار الصادر برفض تظلمه، ويعتبر مضي الثلاثين يوماً المذكورة دون أن يبت الوزير في التظلم بمثابة رفضه.
    وحوى الفصل الرابع العقوبات والجزاءات بعد استكمال إجراءات التحقيق الإداري فنص على عدد من الإجراءات منها "تعلق العلاوة السنوية (الدورية) عمن لم يجدد رخصة التعليم بدءاً من بداية العام الهجري اللاحق لانتهائها، ويحرم منها إذا انتهى العام دون تجديدها، وتبقى كذلك لعام آخر، وفي حال استيفاء ما سبق توقف النسبة المقررة لشاغلي كادر الوظائف التعليمية عن كل من تجاوز العامين بعد انتهاء الرخصة ولم يجددها ويحول لعمل إداري مؤقت وفقاً لاحتياج الوزارة.
    ويحول عن مهنة التعليم إلى وظيفة إدارية مناسبة لمؤهله وخبرته كل من لم يحصل على الرخصة خلال خمس سنوات من نفاذ هذا النظام، وتعلق الرخصة في حالات حددها النظام في صدور قرار يكف يد المعلم أو المعلمة، وأيضاً "إذا لم تجدد الرخصة بعد مضي عامين على انتهائها".
    كما تسحب الرخصة ويحول عن مهنة التعليم إلى وظيفة إدارية مناسبة لمؤهله، وخبرته كل من أخل بواجب من واجبات مهنة التعليم بعد استنفاذ كافة الإجراءات الإدارية ذات العلاقة، أو صدر في حقه حكماً شرعياً نهائياً في القضايا الدينية أو الأمنية أو الأخلاقية، ولا تعاد رخصة التعليم - سارية المفعول أو تجدد – إلا بعد انتفاء الأسباب الموجبة لتعليقها أو سحبها.
    وتضمن الفصل الخامس من مشروع نظام مزاولة مهنة التعليم أحكاماً ختامية حيث حدد المركز الوطني لتقويم التعليم العام كجهة معنية ببناء اختبارات الكفايات المتخصصة، واختبارات رخصة التعليم، وإصدار رخصة التعليم، والترخيص للأفراد والمؤسسات التعليمية المتخصصة لتقديم الاختبارات وبرامج التنمية المهنية التربوية والتعليمية.
    وحسب المادة الحادية عشرة تسري أحكام هذا النظام على كل من يزاول مهنة التعليم في التعليم العام، كما يقوم المجلس الأعلى للتعليم بمراجعة وتطوير هذا النظام دورياً.
    ويهدف هذا النظام إلى الرفع من مستوى كفاءة مخرجات التعليم العام من خلال الارتقاء بجودة عمليات التعليم والتعلم، وتحسين أداء المعلمين والمعلمات وضمان نموهم المهني المستمر، وتقنين مزاولة مهنة التعليم في التعليم العام.
    وكان مقدم النظام المقترح الدكتور أحمد آل مفرح قد توقع في تقريره إبان العرض الأول للمشروع أن يسهم في اختيار الكفاءات المؤهلة علميا، وسلوكيا، وفكريا، ومهاريا لمزاولة مهنة التعليم، تعزيز أداء المعلمين وحفزهم للتطوير والنمو المهني والمعرفي المستمر، وتحسين الطلاب علميا وسلوكيا، ومهاريا وارتفاع جودة مخرجات التعليم، والإسهام في مراجعة وتطوير وتحسين برامج إعداد المعلمين وتأهيلهم وتدريبهم.
    ____________________________________________


    تناقش الهيئة العامة في مجلس الشورى اليوم، إقرار نظام مزاولة مهنة التعليم في المملكة والمرفوع من لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي. وأوضح رئيس اللجنة الدكتور أحمد بن سعد آل مفرح، أن النظام درس على مدى سنتين، وينتظر موافقة الهيئة عليه.
    ويشتمل النظام على عدد من الأنظمة تهدف لتطوير العمل التربوي والتعليمي في التعليم العام، من أبرزها اشتراط مشروع النظام مزاولة مهنة التعليم للحصول على رخصة التعليم، ويشترط للترخيص أن يكون الشخص حاصلا على درجة البكالوريوس التربوي في التخصص المطلوب، والحصول على دبلوم عام في التربية بعد البكالوريوس لغير المتخصصين التربويين، واجتياز المقابلة الشخصية، واجتياز اختبار الكفايات المعتمد من الوزارة، إلى جانب الإلمام باستخدام الحاسب الآلي، واجتياز فحص طبي شامل يثبت خلو المتقدم من الأمراض العضوية والنفسية ومن تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية، كما يشترط أن يكون المتقدم مسجلا في الجمعية السعودية للمعلمين.
    وحدد النظام مدة رخصة التعليم خمس سنوات تجدد بعد انتهائها بما لا يزيد على فصل دراسي واحد، وتحدد اللائحة التنفيذية إجراءات وشروط تجديدها مع مراعاة توافر شروط الحصول على رخصة مزاولة مهنة التدريس، ودعا النظام إلى تعليق العلاوة السنوية (الدورية) عمن لم يجدد رخصة التعليم أو لم يحصل عليها وفقا لما ورد في الشروط الواجبة المحددة لنيل رخصة مزاولة التعليم، وذلك بدءا من بداية العام الهجري اللاحق لانتهائها ويحرم منها إذا انتهى العام من دون تجديد الرخصة.
    ويتضمن النظام إقرار محفزات للعاملين المميزين في مهنة التعليم مهنيا من خلال برنامج الترقيات المهنية والتدرج الرتبي، وتضع اللائحة التنفيذية شروط وضوابط وإجراءات ذلك، ويجوز كذلك للمميزين من المعلمات والمعلمين الذين أمضوا 36 عاما فأكثر في التدريس الفعلي من دون أن ينقطعوا أو يمارسوا عملا آخر بالتقاعد المبكر بكامل راتبهم، وتحدد اللوائح شروط وضوابط وإجراءات ذلك.
    وأورد النظام عددا من الواجبات المفترض الإلمام بها إذ أدرجها تحت عنوان (واجبات مهنة التعليم) مثل الالتزام بأحكام الإسلام والتقيد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب، واجتناب كل ما هو مخل بشرف المهنة، والإحاطة الكاملة بسياسة التعليم في المملكة ونظامها التعليمي وأهدافه، وتفهم المراحل التعليمية المختلفة والإلمام بخصائص طلابها وأساليب التعامل معهم، واحترام الطالب ومعاملته معاملة تربوية تحقق له الأمن والطمأنينة، والقيام بكل ما يوكل إليه في هذا الخصوص وفقا للقواعد والأنظمة والتعليمات، وتدريس النصاب المقرر من الحصص كاملا، والمشاركة في الإشراف اليومي على الطلاب، وشغل حصص الانتظار والقيام بعمل المعلم الغائب وسد العجز الطارئ في عدد معلمي المدرسة وفق التوجيهات، والقيام بالدور التربوي والإرشادي الشامل للطلاب ورعايتهم سلوكيا واجتماعيا، ومتابعة تحصيلهم وتنمية مواطن الإبداع والتفوق لديهم، والبحث عن حالات الضعف والتقصير وعلاجها، ودراسة المنهج والخطط الدراسية والكتب المقررة وتقويمها، والإسهام في برامج النشاط والالتزام بما يخصص لهذه البرامج من ساعات، والتقيد بمواعيد الحضور والانصراف وبداية الحصص ونهايتها، وحضور الاجتماعات والمجالس التي تنظمها المدرسة خارج أوقات الدراسة أثناء الدوام الرسمي، والتعاون والعمل بروح الفريق الواحد ضمن منظومة المدرسة والسعي إلى كل ما من شأنه تحقيق انتظام الدراسة وجدية العمل وتحقيق البيئة اللائقة بالمدرسة، والسعي لتنمية الذات علميا ومهنيا وتطوير طرائق التدريس، والالتزام بأخلاق مهنة التعليم والتقيد بما ورد في ميثاق مهنة التعليم المعتمدة بموجب التوجيه الكريم في هذا الخصوص ​

    المصدر:صحيفة عكاظ
     
  2. manaman

    manaman تربوي عضو ملتقى المعلمين

    104
    0
    16
    ‏2009-07-17
    اكيد معلم
    اهتموا بالمناهج وطوروها الى مناهج اوادم واهتموا بحقوق المعلمين واعطوهم حقوقهم بعدها سوو اللي تبون
     
  3. ابو يزن الحريري

    ابو يزن الحريري تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    886
    0
    0
    ‏2009-01-13
    معلم
    الوقت ماهو وقته بامجلس الكورة
     
  4. ابو ريفال

    ابو ريفال تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    161
    0
    0
    ‏2009-04-03
    مدرس
    قبل ما تطبقونه على المعلمين والمعلمات فقط طبقوووووووه على جميع موظفي الدولة

    العدالة مطلووووووووووووووووووبة مو تطبقونه على ناس وناس لااااااا


    والا المسألة مسألة حقد وكرة وحسد من اصحاب القلوب المريضة والضعيفة والنجسة

    اسأل الله ان يبتليكم ويشغلكم بأنفسكم ويرد كيدكم في نحوركم يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااارب
     
  5. رفات الأماني

    رفات الأماني تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    253
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلمة
    يا رب انت عالم بحالنا وغني عن سؤالنا
     
  6. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,729
    111
    63
    ‏2008-01-03
    ساهر + قياس
    مجرد إستنزاف لا اكثر

    بالتوفيق يا مجلس الشورى يا مجلس الشهامة والنخوه والإهتمام بالمواطن !
    نرفع لكم برقيات وتردون علينا برخصه معلم وتعليق العلاوة السنوية !( وإحنا ما نتبع الخدمة المدنية إلا لنا نظام من كوكب آخر )
     
  7. Ĝђẩ₫ắ

    Ĝђẩ₫ắ عضوية تميّز عضو مميز

    5,689
    3
    0
    ‏2011-03-02
    عاطله

    ^^^^^^
    هذي احلى شي في الموضوع
    باقي يقولون المظهر الخارجي وسيم والا لا اسمر والا ابيض قد ركب طياره والا لا !!!!!!!
    حسبنا الله
     
  8. سعودي وأفتخر

    سعودي وأفتخر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    166
    0
    0
    ‏2011-02-25
    معلم
    حسبنا الله ونعم الوكيل
     
  9. سعودي وأفتخر

    سعودي وأفتخر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    166
    0
    0
    ‏2011-02-25
    معلم
    مو على كيفهم

    العلاوات حق مشروع كفله لنا النظام مثلنا مثل أي موظف حكومي سواء أكان عسكري أو مدني

    وليس من حق كائن من كان أن يغير ذالك

    وأما رخصة مزاولة المهنة فيجب أن يطبق على جميع الموظفين والموظفات والعسكريين والأطباء والطبيبات وأساتذة الجامعات وكل من يعمل في العمل الحكومي


    الظلم ظلمات


    الكبير والصغير ضد المعلمين


    حسبنا الله ونعم الوكيل :icon28: :icon28: :icon28:
     
  10. محب الملتقى الحربي

    محب الملتقى الحربي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    367
    0
    0
    ‏2009-05-29
    معلم
    وماهي الخطه يامجلس الشورى
     
  11. مرمر زماني

    مرمر زماني تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    122
    0
    0
    ‏2009-09-01
    معلم
    ياحليل مجلس الشورى قلوبهم علينا
    والله من الطراوه بذا المجلس الهش
     
  12. ابو بيان الحربي

    ابو بيان الحربي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    451
    0
    0
    ‏2008-03-11
    معلم براتب جندي
    يجب تطبيقها في وزارة الصحة .... لعلقتها بأرووواح الناس يا حسده ... والا المعلم بالذات علشان بدأ يفكر ويطالب بحقوقه
     
  13. عبد العزيز الضوي

    عبد العزيز الضوي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    153
    0
    0
    ‏2008-09-07
    معلم
    الجمعية السعودية للمعلمين .. ههههههههههههه
    يعني ماحد راح ياخذ الرخصة لو انه مغشش نيوتن ,, لأن مافيه جمعية سعودية للمعلمين ..

    اقول خير ان شاء الله ,, ترى اصبح لدينا معشر المعلمين ثقافة تجعلنا نعرف مالنا وما علينا ..
     
  14. الهمر2010

    الهمر2010 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    15
    0
    0
    ‏2009-09-02
    معلم
    المشكلة نفسي اعرف شي في صالح التعليم اقره الشورى مجلس الترزز والانتدابات والبشووت يانااس خافوا الله وبعدين من وين طلع ال مفرح هذا يبي يسوي مهم
     
  15. تيتشرمبدع

    تيتشرمبدع تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    296
    0
    0
    ‏2009-08-23
    معلم
    يا آل مفرح الله لا يجعلك تفرح ,,,,,,,,,,, أعيدوا النظر في المادة 18/أ وأعطونا حقوننا كامله وفوقها زيادة وفوقها حبة خشم وجبر خاطر لكل معلم ومعلمة بعد هذا ممكن نطبق مشروعك الفاشل ،،،،،،،،، ((سارقين حقنا وتتأمرون علينا)) بعيد عنكم يامرتزقة.
     
  16. D S A

    D S A تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    435
    0
    0
    ‏2009-01-24
    معلم
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    قبل ما تطبقونه على المعلمين والمعلمات طبقوه على انفسكم يا بشوات
     
  17. ذيب11

    ذيب11 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    246
    0
    16
    ‏2010-02-09
    معلم
    اتوقع مجلس الشورى يصدر قراراته وهم مطيييييييييييينينهااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا



    حسبي الله ونعم الوكيل
     
  18. الفارس11

    الفارس11 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    140
    0
    16
    ‏2008-09-14
    معلم لغة عربية
    أتوقع هذا اللي راح يساهم في رفع التعليم ويعمل نقلة نوعية
     
  19. العذيّة

    العذيّة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    389
    0
    0
    ‏2010-12-16
    معلمة
    لم تتضح الرؤية كالعادة .. فيمن سيطبق عليهم هذه الرخصة أهو على المتعينين والمتعينات الجدد .. أم من هم على رأس العمل .. ؟؟؟؟
     
  20. white_angel

    white_angel عضوية تميّز عضو مميز

    1,583
    0
    0
    ‏2008-01-12
    معلم
    الظاهر الشيخ السديس بيتعب هالأيام

    في ناس يبيلهم قراية بعد كل وجبة