اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


(أسماء المحمد) رحلة مع «بـدل» حاسب - عكاظ تواصل تفاعلها

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة ابوو عبدالرحمن, بتاريخ ‏2011-03-10.


  1. ابوو عبدالرحمن

    ابوو عبدالرحمن تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    198
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلم
    وطن للحرف
    رحلة مع «بـدل» حاسب
    أسماء المحمد
    في هذه المقالة أدعو الجميع خاصة متذوقي البيروقراطية ومشجعي الفوضى العارمة للتجول معي في رحلة ربما تكون متكررة في الكثير من القطاعات.. لدينا حالة إبداع في إحداث لخبطة ليس لها داعٍ وسيتم تحجيمها ببساطة لو وجدت عقول تفكر بشمولية أكثر، مع الوعي بالتحديث والتطوير الذي تفتقر له أنظمتنا في شكل يزداد سفورا يوما بعد آخر.
    المكان: افتراضي.. «حملة أطلقها على فيس بوك معلمي الحاسب للمطالبة بـ (بدل) حاسب آلي»!
    القضية: وزارة الخدمة المدنية ووزارة التربية مطالبتان بصرف بدل حاسب آلي لمعلمي الحاسب الآلي (حتى الآن عدد المطالبين نحو 300 معلم ومعلمة) أسوة بالوزارات والمصالح الحكومية الأخرى، والنظر في آلية صرف بدل يتراوح بين 15 في المائة ــ 25 في المائة نظرا لأن مؤسسات التعليم تصرف البدل للعاملين في سلك التعليم كالجامعات، وامتنعت وزارة التربية عن الصرف احتجاجا بأن وزارة الخدمة المدنية لم توجه لهم أمرا بالصرف.
    القصة: بدل الحاسب يصرف لضرر الحاسب على العين وانبعاث الموجات الكهرومغناطيسية، أقرته وزارة الخدمة المدنية عام 1412بتعميم رقم (2241) (كبدل حاسب) لكل من عمله يتطلب استخدام جهاز حاسوب لما يسببه هذا الجهاز من مخاطر صحية لمستعمليه، أقر البدل بنسب تتراوح بين15 في المائة إلى 25 في المائة حسب طبيعة عمل الموظف وارتباطه بجهاز الحاسوب، كما أقرت مسميات الوظائف وحينها، أي قبل عشرين سنة، ومنذ ذلك الوقت لم يصرف لمعلمي الحاسب هذا البدل، ومادة الحاسب تدرس في المرحلة الثانوية من فترة واستحدثت هذا العام في المرحلة المتوسطة.
    المعروض المقدم للخدمة المدنية من وجهة نظر المطالبين: إصدار توجيه إلى إدارة البدلات بإدراج وتعيين 25 في المائة كحق لمعلمي ومعلمات الحاسب الآلي في البدل، اعتمادا على احتكاكهم المباشر بالأجهزة الحاسوبية، ولكون جميع الوزارات تستمد قوانينها وتنفذها كما تصل إليها من وزارة الخدمة المدنية، وإقرار هذا الحق بعد النظر إلى حال زملاء المهنة في جميع القطاعات الأخرى التي نصت أنظمة وزارة الخدمة المدنية على صرف البدل لهم بشكل صريح، ونتيجة تضرر معلمي ومعلمات الحاسب الآلي في التعليم العام؛ لكون وظيفة معلمة ومعلم حاسب آلي استحدثت (بعد) صدور نظام البدل من قبل وزارة الخدمة المدنية.
    تعليقي: لا يلغي صدور القرار قبل الاعتراف بمعلمات ومعلمي الحاسوب حقهم، وأن يتم التمييز ضدهم، أحييهم على وعيهم بحقوقهم والمطالبة بها.. إنها مشكلة تواجه المواطن الذي يجب أن يطالب بأبسط مستحقاته حتى تصل إليه.. هؤلاء الموظفات والموظفون الشباب يقاتلون من أجل البدل وهو حق عادي.. ماذا ينتظرهم من أجل بناء منزل وتكوين أسرة؟

    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110310/Con20110310404992.htm