اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


كيف تجعلين وجبتك صحية وممتعة

الموضوع في 'ملتقى مطبخ حواء' بواسطة عذبة المعاني, بتاريخ ‏2011-03-11.


  1. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,860
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    لا يعني إتباع نظام غذائي صحي أن نتناول أطعمة غير شهية أو غنية في مذاقها. فالأساس هو كيفية إعداد الوجبات بطريقة صحية تخلو من سعرات حرارية كثيرة بسبب ارتفاع معدل الدهون الضارة فيها أو من كمية كبيرة من الكربوهيدرات المصنعة كالدقيق أو السكر الأبيض.
    ويتطلب إعداد وجبات غذائية صحية تتمتع بنفس الطعم اللذيذ والمذاق الغني أن تحرصي على معرفة الفوائد الغذائية لمكونات الغذاء المختلفة مما يساعدك على إيجاد بدائل صحية غنية في قيمتها الغذائية وأقل في سعراتها الحرارية لإستخدامها كوجبة بديلة عن الأطعمة المحببة لدى أفراد العائلة والتي غالباً ما تحتوي على العديد من المضار الصحية المسببة للسمنة على المدى الطويل.
    وعليه نقدم إليكِ سيدتي مجموعة من الأفكار الجديدة التي تساعدك في تحضير وجبات صحية تمتع بنفس المذاق اللذيذ والشهي الذي يحبه أطفالكِ وأفراد عائلتكِ، من أهمها:
    1- إتباع الطرق الصحية للطهو:

    تمثل طريقة طهي الطعام الوسيلة الرئيسة في التحكم في كمية الدهون المضافة للطعام. وفيما يلي نقدم إليكِ موجزاً بسيطاً لطرق الطهي التي تضيف القليل من الدهن للطعام دون أن يضر ذلك بالصحة أو يؤثر على الوزن، ومنها:
    • الخَبز في الفرن: وهو أن تقومي بطهي الطعام في الفرن مع تغطية سطح القدر بورق القصدير دون إضافة أي نوع من الدهون إليه. تعد هذه الطريقة الأفضل في الاحتفاظ بنفس الطعم دون إضافة أي دهون. كتحضير وجبة من الدجاج المشوي مع البطاطا المطبوخة في الفرن بدلاً من وجبة من الدجاج المحمر مع البطاطس المقلية.
    • السلق: وهو طبخ الطعام في قليل من السوائل مضافاً إليه نكهة مميزة من البهارات الشرقية والمرق والخل مما يجعل الطعم مماثلاً في لذته لذة الوجبات المعدة في المطاعم الصينية شرط أن لايكون السلق لفترات طويلة حتى يحتفظ الطعام بشكله أثناء التقديم.
    • التعريض للبخار: وهو أن يتم تعريض الطعام في سلة مثقوبة موضوعة فوق مقدار ضيئل من المياه المغلي. تعد تلك الطريقة فعالة مع الأطعمة التي لا تحتاج إلى سلق أو طهي زائد.
    • القلي السريع بالتحريك: هو أن تقومي بقلي قطع صغيرة من الطعام كقطع الدجاج المقرمش في قليل من الزيت شرط التحريك المستمر حتى لا يحتوي الطعام على مزيد من السعرات الحرارية الناتجة عن الدهون المهدرجة فيه.
    2- أضيفي مزيداً من المذاق لحياتك:

    هناك طرق ذكية تتيح لكِ تعزيز نكهة الطعام من دون إضافة الدهن أو الملح أو السكر. فالأعشاب والتوابل تضيف الألوان الممتعة والنكهة اللذيذة للطعام، وإليك موجز بسيط عن بعض الأعشاب والتوابل المفيدة، ومن أهمها:
    • ورق الغار: عشبة حريفة تحتوي على نكهة من القرفة البسيطة، يُفضل استخدامها مع الفاصوليا أو كبسة اللحم والدجاج.
    • الكزبرة: عشبة ذات مذاق لذيذ ورائحة نفاذة، تستخدم أوراقها مع الأطباق المكسيكية والآسيوية، بينما يُنصح باستعمال مسحوق الكزبرة المطحونة في الأرز وتحضير الأطباق الشرقية كالملوخية والبامية والأسماك وطواجن الخضار والسلطات الخضراء.
    • الكمون: بذور صغيرة يتم استخدامها مع طاجن الخضار بنكهة الكاري، أو أطباق الأسماك المشوية، أو الدجاج المحضر في الفرن الأمر الذي يكسب وجبة الطعام طعماً شهياً يماثل نكهة وطعم الطعام المقدم في المطاعم الآسيوية.
    • النعناع: عشبة خضراء يتوفر منها أكثر من 30 نوعاً برائحة منعشة وطعم مميز، وهي تضفي مذاقاً مختلفاً للطعام، فمثلاً يمتاز نعناع الليمون والبرتقال والتفاح بنكهة الفاكهة التي تثير الشهية لتناول الطعام الصحي دون الحاجة لإضافة مزيد من الدهون المشبعة مثل الزيوت النباتية والسمن الصناعي (المارجرين). كما يُفضل إضافة النعناع إلى أطباق الفول والتبولة والسلطات والأرز والمعكرونة بصلصة الطماطم.
    • الزعفران: من التوابل العطرية التي تضفى نكهة لذيذة وخاصة إلى أطباق ثمار البحر، وحساء البندورة، وأطباق الأرز الهندي بالدجاج بشرط أن يتم استخدامه بكميات بسيطة عند تحضير الطعام.
    3- إيجاد بدائل غذائية صحية:

    جربي بدائل صحية أخرى لطعامك اليومي من خلال إضافة مكونات أخرى لوجبتك الغذائية، منها:
    • استبدلي نصف الكمية المستخدمة في تحضير الطعام من الزبد أو زيت الذرة أو السمن الحيواني أو النباتي (المرجرين) بالمقدار نفسه من زيت الكانولا أو زيت عباد الشمس أو زيت الزيتون الغني بالأحماض الدهنية الأمينية الأساسية التي تمد الجسم باحتياجاته من الدهون المفيدة.
    • استبدلي مشتقات الألبان كاملة الدسم بمنتجات الألبان قليلة أو منزوعة الدسم عند إعدادك للوجبات المفضلة لكِ ولعائلتكِ كوجبة اللازانيا ، أو أطباق المهليبة والكريم الكراميل ذات المذاق الغني بإضافات الحليب والقشطة الرائبة الخالية من الدسم.
    • يمكنكِ استعمال بياض بيضتين مقابل كل بيضة كاملة في معظم وصفات الحلويات كالكيك والبسكويت والفطائر المحلاة.
    • استبدلي الشوكولاتة الجامدة في إعداد وصفاتك اللذيذة من الحلويات والأقراص المحلاة بالمزيج المكون من 3 ملاعق كاكاو وملعقة طعام من زيت الذرة الخالي من الكولسترول.
    • تناولي التونا وأنواع الأسماك الطازجة كبديل عن أنواع اللحوم والدجاج الغنية بالدهن الحيواني المشبع. كما يمكنك استعمالها في إعداد الفطائر الساخنة مع إضافات البهارات اللذيذة.
    • أضيفي المايونيز قليل السعرات الحرارية بكميات ضيئلة إلى أطباقك من السلطات اللذيذة وذلك لاحتوائه على سعرات حرارية ودهن أقل مقارنة بالمايونيز العادي.
    • احرصي على تناول مخفوق الزبادي المثلج مضافاً إليه أنواع الفاكهة الطازجة كالفراولة والكرز وثمار العنب كبديل عن الآيس كريم المليء بالسعرات الحرارية الناتجة عن مكوناته من الحليب كامل الدسم والسكر الأبيض
    [​IMG] تقبلوا مروري تحياتي للجميع
    اتمنى الموضوع يفيد الجميع
     
  2. }{ الصَّرريحـة }{

    }{ الصَّرريحـة }{ تربوي مميز عضو مميز

    27,350
    0
    0
    ‏2009-09-06
    معلمة ع وشك التقاعد
    [​IMG]
     
  3. مذهله

    مذهله مراقبة عامة مراقبة عامة

    7,201
    0
    36
    ‏2009-02-12
    معلمة
    طرح قيم بارك الله فيك
     
  4. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,860
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    عطرتن المتصفح بمروركن العذب
    لاعدمتكن