اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


تصريحات وزير المالية نقطة ضعف ... للكاتب عبد الله الفوزان

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة عوض العسيري, بتاريخ ‏2011-03-14.


  1. عوض العسيري

    عوض العسيري عضوية تميّز عضو مميز

    1,714
    0
    0
    ‏2009-01-27
    معلم
    ابتسمت عندما قلت إنك قد اقتنصت الفرصة واشتريت أسهماً لنفسك، لأنك بهذا قد وقعت في مطب كبير.. فهل يجوز لمسؤول اقتصادي حكومي يستثمر بأموال حكومية تبلغ عشرات المليارات أن يستثمر لنفسه من نفس المصدر وفي الوقت نفسه..؟



    وزير ماليتنا مقلٌّ في تصريحاته.. ويهمني تلك التصريحات (الإخبارية) المهمة، التي يحذِّر فيها أو يُبَشِّر بحدث اقتصادي ما يؤثر على حياة المواطن وقراراته.. مستثمراً.. أو رجل أعمال.. أو مضارباً في السوق المالية.. أو مواطناً عادياً يهمه أن يرتب أموره المالية ليستطيع توفير المعيشة الكريمة اللائقة له ولأفراد أسرته.
    عندما أعود لذاكرتي لأتذكر ما علق بها من هذه التصريحات لأهميتها.. أجدها خمسة تصريحات.. وباستثناء الأخير الذي سأعلق عليه لاحقاً فإن التصريحات الأربعة جميعها مع الأسف الشديد طلعت (فشنك) أي يبشِّر الوزير بحصولها ويرتب المواطن أموره ويتخذ قراراته استعداداً لحصولها في الوقت الذي حدده الوزير ثم يمضي الوقت المحدد وتتعاقب الأشهر بل والسنون ولا يحصل أي شيء مما ذكره الوزير.. وأسوأ شيء في المسؤول الاقتصادي ألا تصدق تصريحاته.
    التصريح الأول حصل منذ أكثر من عشر سنوات بعد أن اشترت الحكومة البنك الأهلي من محمد بن محفوظ، وكان الحديث آنذاك في وسائل الإعلام عن التخصيص، فكتبت مقالاً عنوانه ((ما هذا التخصيص المعاكس..؟)) ثم فوجئت بأن الوزير يصرح أن الحكومة ستطرح البنك الأهلي الذي اشترته للتو في الاكتتاب، ولم يقتصر على ذلك بل قال على ما أذكر.. قريباً.. أو قال قريباً جداً.. ومرت الأشهر والسنون ولم يحصل شيء حتى الآن.

    والتصريح الثاني حصل منذ عدة سنوات عندما اشترت الحكومة حصة ستي بنك في البنك السعودي الأميركي (سامبا حالياً) وأيضاً كتبت مقالاً عن هذا التخصيص المعاكس، فوجدت أن الوزير يصرح بعد ذلك بأن الحكومة ستطرح الحصة التي اشترتها في الاكتتاب، وأذكر أنه قال إن ذلك وشيك الحصول.. ومرت الأشهر والسنون ولم يحصل شيء مما صرح به الوزير.

    التصريح الثالث حصل بمناسبة صدور قرار إنشاء شركة سنابل الاستثمارية (السعودية) في عام 2008 وأتذكر أن الوزير صرح والأزمة المالية العالمية على أشدها بأن شركة سنابل ستبحث عن الفرص المواتية في الأسواق العالمية بعد انخفاض الأسعار فانتقدت تصريحه قائلاً إن سوقنا المالي المنهار هو أفضل الفرص (وجحا أولى بلحم ثوره)، وكان مقالي بعنوان ((نخلتنا التي أعوج من سعودي أوجيه)) وأقصد بنخلتنا شركة سنابل التي قال الوزير إنها ستستثمر في الخارج، وقد صرح الوزير بعد ذلك بالقول إن الشركة ستركز على سوقنا المحلي، ثم اطلعت على تصريح للمسؤول عن الشركة قال فيه إنها ستبدأ مزاولة الاستثمار بعد ثمانية أشهر، ومرت الأشهر الثمانية، ثم مرت السنون، ولم تبدأ الشركة الاستثمار لا في الخارج ولا عندنا والظاهر أنها نامت في دهاليز الوزارة ولم يجد الوزير الفرصة ليوقظها.

    التصريح الرابع أطلقه الوزير منذ أكثر من عام على ما أذكر ويتعلق بنظام الرهن العقاري، إذ قال الوزير إن النظام سيصدر خلال الربع الأول من عام 2010 وجاء الربع الأول ثم الثاني وانتهى العام ونحن الآن في الربع الأول من عام 2011 ونظام الرهن العقاري مازال ضائعاً تائهاً لا ندري أين دياره.

    والآن يا معالي الوزير نأتي لتصريحك الخامس يوم السبت الماضي في قناة العربية الذي أكدت فيه للجميع بقوة ووضوح أن الأسهم الآن أصبحت رخيصة جداً وأنها فرص مواتية للاقتناص بعد أن تدنت أسعارها إلى تلك الحدود غير المبررة.. وقد تذكَّرت حين سمعتك تقول هذا شركة سنابل النائمة في دهاليز الوزارة بجيبها المنتفخ الذي تحتفظ فيه بعشرين مليار ريال قابلة للزيادة حسب تصريحاتك.. فلماذا لم توقظها يا معالي الوزير لتقتنص تلك الفرص الذهبية المواتية..؟؟ لماذا تركتها نائمة لتطير الطيور بأرزاقها؟.. حرام عليك يا شيخ. ثم يا معالي الوزير.. لقد سألك المذيع هل استثمرت في هذا السوق الرخيص؟ فقلت إنك قد استثمرت للمتقاعدين الذين هم أهم عليك من نفسك (طيب وسنابل المسكينة!!) على أي حال شكراً.. ثم استدركت فقلت إنك قد استثمرت أيضاً لنفسك (مسكينة سنابل)، وبصراحة فقد ابتسمت عندما قلت إنك قد اقتنصت الفرصة واشتريت أسهماً لنفسك، لأنك بهذا قد وقعت في مطب كبير..

    فهل يجوز لمسؤول اقتصادي حكومي يستثمر بأموال حكومية تبلغ عشرات المليارات أن يستثمر لنفسه من نفس المصدر وفي الوقت نفسه..؟ ليس لي علم بما ينص عليه النظام، ولكن العقل يقول إن هذا لا يجوز.

    الخلاصة

    قد تختلف الآراء حول أداء وزير المالية.. ورأيي أن تصريحاته من أهم نقاط ضعفه.. وأظرف ما في تلك التصريحات تصريحه الذي قال فيه إنه استثمر لنفسه في السوق المالي في نفس الوقت الذي استثمر فيه لصندوق التقاعد.. ولكن هناك نقطة قوة في هذا التصريح وهو أنه كان شفافاً.. وحسن النية.. وأظنه سيربح من هذا الاستثمار... على نياتكم ترزقون.

    الرابط

    http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleID=4827
     
  2. مطلق غنام العنزي

    مطلق غنام العنزي مراقب عام مراقب عام

    861
    1
    18
    ‏2011-01-18
    معلم
    يا أخي مرات يتساءل المواطن السعودي عن بعض الوزراء .. هل هم شركاء بالحكم !!!
    أم أن مافي البلد أحسن منهم ؟؟؟

    كأنهم موقعين معاهم عقد فيه بند يقول : لايحق للطرف الأول رفع الطرف الثاني عن كرسيه إلا بعد أن يرفع ملك الموت روحه !!!
     
  3. معلم العلوم

    معلم العلوم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    340
    0
    0
    ‏2009-11-02
    معلم
    الله يرزقه الربح الحلال إن لم يكن له سبب في حرمان المعلمين والمعلمات من حقوقهم .
    وإن كان من أسباب الحرمان فاجعلها يارب نارا عليه موقده.
    آمييييييييييييييييييييييين
     
  4. مـ ح ـمد

    مـ ح ـمد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    186
    0
    0
    ‏2009-09-30
    معلم
    مقآل آكثر من رآئع ..

    أتمنى وقفة حآزمه على آلفسآد وآهله .. من قبل حكومتنآ ..
     
  5. قهوة المنتدى

    قهوة المنتدى عضوية تميّز عضو مميز

    5,541
    0
    0
    ‏2009-06-01
    معلم
    الله يرحمنااا برحمته و يبعد عن الظلمه و الحسده..............!
     
  6. فيث

    فيث تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    884
    0
    0
    ‏2010-03-25
    معلمة
    لاصقين بالكراسي بغراء قزاز
    هذول اللي قال عنهم القرضاوي عباد الكراسي
    الله يفكنا منهم ويرزقنا بأحسن منهم
    ولا يهديهم ويسخرهم لنا
     
  7. ابو عبدالله999

    ابو عبدالله999 مشرف سابق عضو مميز

    3,527
    0
    0
    ‏2008-06-19
    مدرس
    عفس الله رقبته هذا المتعسف
     
  8. صاحب الحق

    صاحب الحق تربوي عضو ملتقى المعلمين

    83
    0
    6
    ‏2008-01-19
    sa
    يا اخي وش عند معالي وزير المالية ما عنده الا انتداب وبعض فروقات استثمرها والله يبارك له
    لا تراقبون الناس تراكم تموتون من الهم
     
  9. أبو نورة

    أبو نورة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    79
    0
    0
    ‏2009-01-18
    معلم
    العساف وزير المالية
    الفايز وزير الخدمة المدنية ( السيد العجوز )
    وزراء حاقدين أموال الدولة تؤكل بطرق ملتوية ومنها مادة : 18 /أ
     
  10. عقوبة لهمُ

    عقوبة لهمُ تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    400
    0
    0
    ‏2009-03-08
    معلم
    لو ان الانصاف حيٌ
    ماعاش العساف في هذا المنصب

    لكن رحم الله الإنصاف
     
  11. تركي197

    تركي197 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    34
    0
    0
    ‏2009-10-10
    معلم
    والله إن الواحد يستغرب كل هالسنوات وهو مقعمز على الكرسي لييييييييييييييييه ياأخي السعودية ماعندها إلا هالعقلية الفاسدة فيه عقول كبيرة والله لوتتاح لهم الفرصة كان شفت الشغل ماهو بس الترزز