اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


توقعات بوصول إيرادات المملكة النفطية إلى 873 مليار ريال في 2011 وتسجيلها ثاني أعلى دخل في

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة جنون الليل, بتاريخ ‏2011-03-15.


  1. جنون الليل

    جنون الليل تربوي عضو ملتقى المعلمين

    230
    0
    16
    ‏2009-01-27
    معلم
    توقعات بوصول إيرادات المملكة النفطية إلى 873 مليار ريال في 2011 وتسجيلها ثاني أعلى دخل في تاريخها

    الرياض – فهد الثنيان
    أكد مراقبون اقتصاديون ل " الرياض " بأن ارتفاع أسعار النفط والإنفاق الحكومي سيعززان النمو الاقتصادي المحلي والذي من المتوقع أن يرتفع من 3.8% في 2010 إلى 4.5% في 2011 , إلا أن لذلك جوانب سلبيه مهمة منها ارتفاع معدلات التضخم المستورد والمحلي.
    وأبدوا قلقهم من ارتفاعات معدلات التضخم الحالية إلى مستويات كبيرة وهو ما يزيد المطالب بكبح معدلاته التي نمت بشكل كبير خلال الفترة الاخيرة.
    وتوقعوا بنفس السياق ان تبلغ إيرادات المملكة النفطية لهذا العام 873 مليار ريال وبإجمالي إيرادات عامة يصل قرابة 937 مليار ريال وتعتبر هذه الإيرادات الأعلى تاريخيا بعد إيرادات عام 2008 التي بلغت فيها الإيرادات 1.1 تريليون ريال.
    وقال الدكتور فهد بن جمعة المتخصص بقطاع النفط والطاقة إن أسعار النفط مازالت مؤهلة بأن تسجل مستويات تاريخية لم تعهدها تداولت عقود النفط في البورصات العالمية مع زيادة توتر تلك الأسواق من الأحداث السياسية في بعض الدول المنتجة للنفط أو الدول الأعضاء في منظمة الأوبك مثل ليبيا، العراق، إيران، الجزائر عمان ، مفيدا بنفس الصدد بأنه لو حدث تعطل كامل في إنتاج دولتين فقط لأصبحت كارثة حقيقية من الصعب تلبية هذا النقص بشكل سريع في ضل ارتفاع الطلب العالمي بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا.
    وأفاد بأن السيناريو المحتمل هو تعطل جزء كبير من إنتاج ليبيا البالغ 1.5 مليون برميل يوميا والتي تصدر منه 1.1 مليون برميل يوميا، وهذا ما حدث فعلا، حيث توقف 50% من الإنتاج الحالي وهو ما يقارب 750 ألف برميل يوميا ما رفع سعر النفط إلى 115.9 دولار وسعر نايمكس إلى 104.9 دولارات .
    ولفت إلى أن عدم اليقين بشأن الوضع الحالي سيبقي أسعار النفط عند مستويات أعلى للأشهر القليلة المقبلة , وقال إن هناك شكوكا حول المخزون التجاري الحالي لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومدى كفايته لتغطيه 52 يوما من الطلب والأقل من متوسط سنتين. واسترسل ابن جمعة بأن متوسط المخزون الأوروبي يعتبر أقل من متوسط خمس سنوات في ضل قيام المملكة بزيادة إنتاجها فوق حصتها البالغة 8.051 إلى ما فوق 9 ملايين برميل يوميا هذه الأيام وقد تستمر هذه الزيادة حتى تنخفض الأسعار إلى مستوى 90 دولارا.
    وأشار إلى أن المملكة ستحقق إيرادات جيدة من خلال زيادة الإنتاج تزامنا مع ارتفاع أسعار النفط العربي الخفيف الذي تجاوز 94 دولارا و 99.9 دولار في شهري يناير وفبراير على التوالي.
    وقال انه من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر النفط خلال هذا العام 93 دولارا وهذا أعلى مما اعتمدت عليه الميزانية العامة الحالية عند 60 دولارا، وبناء على ذلك فإن إيرادات المملكة النفطية المتوقعة لهذا العام سوف تبلغ 873 مليار ريال وبإجمالي إيرادات عامة تصل قرابة 937 مليار ريال .
    وزاد بأن هذه الإيرادات تعتبر الأعلى تاريخيا بعد إيرادات عام 2008 التي بلغت فيها الإيرادات 1.1 تريليون ريال. وأوضح بأن الفائض في الميزانية الحالية سيبلغ 317 مليار ريال حيث ستقوم الدولة بصرفه على المكرمة الملكية الجديدة دون السحب من الاحتياطي النقدي الأجنبي.
    وفي شأن متصل أكد ابن جمعة أن زيادة إيرادات النفط سوف تنعكس إيجابا على النمو الاقتصادي السعودي والذي من المتوقع أن يرتفع من 3.8% في 2010 إلى 4.5% في 2011.واستدرك بأنه بالرغم من أن ارتفاع أسعار النفط والإنفاق الحكومي واللذان سيعززان من معدل النمو الاقتصادي المحلي إلا أن لذلك جوانب سلبية منها ارتفاع التضخم المستورد والمحلي. واعتبر أن معدلات التضخم محليا لا زالت مرتفعة مقارنة بالعامين الماضيين، وهو ما يعني أن القوة الشرائية للريال لا تزال تتراجع . وحذر ابن جمعة من استمرار ارتفاع معدلات التضخم خلال الأشهر القادمة وتسجيله نسبة قريبة من %6، مدعوما بالطلب على العقار وعلى السلع والخدمات بعد المكرمة الملكية، ما قد يتطلب من الدولة التفكير جديا بوضع حلول فاعلة فيما يخص بدل الغلاء للمواطنين وتفعيل بطاقات الدعم التمويني والغذائي لذوي الدخل المحدود.
    من جهته قال الدكتور عبدالعزيز داغستاني رئيس دار الدراسات الاقتصادية إن الأحداث الأخيرة التي اجتاحت بعض الدول العربية ألقت بظلالها على الساحة الاقتصادية والمالية الدولية، ولم تسلم منها سوق البترول، إذ تأثر المعروض بسبب نقص الإمدادات الليبية، وتغير مستوى الأسعار، وسجلت أسعار البترول ارتفاعات ملحوظة. وأسهم ذلك بالضرورة في تغير مستوى إنتاج المملكة من البترول، بالإضافة إلى زيادة إيراداتها البترولية بشكل كبير جداً، حيث زاد الإنتاج بنحو 700 ألف برميل يومياً، وزادت الإيرادات بشكل كبير.
    وأشار إلى أنه من الطبيعي أن تحدث هذه التغيرات ضغوطاً تضخمية على المستوى العالمي، ويكون لها أثر قريب على مستوى التضخم في الدول التي تميل لديها النزعة الحدية للاستهلاك إلى الارتفاع، ومنها المملكة .
    ولفت إلى أن ذلك لا يعني، بالضرورة أن يلتهم التضخم المكاسب المالية التي سيجنيها الاقتصاد السعودي، خاصة إذا استخدمت الدولة هذه الإيرادات الكبيرة في ضخ أموال إضافية للاقتصاد بعد أن وصلت المبالغ المقرر صرفها بالمكرمة الاخيرة في مجملها إلى نحو (110 مليارات ريال) سيتم إنفاقها على مدى عامين كاملين.
     
  2. ابو عبدالله999

    ابو عبدالله999 مشرف سابق عضو مميز

    3,527
    0
    0
    ‏2008-06-19
    مدرس
    نريد شيء ملموس للمواطن....... قهرنا من الكلام والإقتصاد وإنه مافيه زينا
    لاحول ولا قوة إلا بالله
    قال 110 مليار على سنتين << كلها مشاريع نصب من المسؤلين
    وكل ما نصب واحد جاته ترقيه!!! ليُكمل ماتبقى له من مكان آخر غير الأول.
    نحن نريد حقوقنا ( هل تسمع يافيصل) لم نطلب شيء من حسابك الخاص .. نريد حقوقنا من الدولة والملك حملك أمانة ذلك ونحن مظلمون... لماذا هذا الجحود!!
    القاصي والداني يعلم بأن لنا حقوق والمكارم والبدلات تتجه يمنة ويسرة ونحن نعاصر الألم ... أما آن الآوان أن تعترف بأن لنا حقوق واطلع منها وسنكمل الباقي .
    أتحداك بأن تحلف ياسمو الأمير بأن مانطالب به ماهو إلا شحاته كما تسمية << وأنا من هنا أقول لإخواني المعلمين والمعلمات هل أنتم على قلب واحد ؟
    إن كان كذلك فافعلو كما فعل إخوانكم في الإتصالات والمياة
    والله ثم والله سوف ينكشف المستور وينقشع الظالم من مكانة على الفور ... إذا ما علينا سوى التطبيق فقط
    والسلام وحسبي الله على الظالمين
     
  3. ماجد الشدوي

    ماجد الشدوي عضوية تميّز عضو مميز

    2,358
    0
    0
    ‏2008-12-19
    معلم
    لو توصل تريليونات من الدولارات ماقد استفدنا شئ غير مشاريع فاشلة تضر بالوطن والمواطن

    الدولة وأبو متعب مايقصرون لكن الكلام على البطانة ..

    نحن نريد حقوقنا فقط وليست مكرمات
     
  4. سحابة صيف

    سحابة صيف تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    384
    0
    0
    ‏2009-02-08
    معلم
    يا جماعه ارحمونا من المسؤولين اللي قاعدين يسرقو من اموال الدوله كل سنه ويقولون اننا عملنا ليه ليه ليه ما يعرفو انه فيه واحد رقيب عليهم ليل نهار والله انهم لسائلو تلك الاموال التي سرقت ونهبت بطريقة الاربعين حرامي لا حول ولا وقوة الالابالله لا وزد على ذلك الله سبحانه جالس يوريهم قدرته مثل ما حدث في مدينة جده ولكن لا يتعظون لهم يوم احمر لا ينفع فيه الندم .
     
  5. * أبو مشعل *

    * أبو مشعل * تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    503
    0
    0
    ‏2010-01-18
    معلم
    الخي كثير بس يتركنا العساف من تصيحاته حول التضخم

    وأقول له حلها

    فرض الزكاة على جميع بالإجبار

    إعطاء كل ذي حق حقة

    تسديد الدين عن المقترضين

    أو منحنهم مهلة سداد أطول

    مساعدة الفقراء والمساكين

    وترى دعوة من رجل صالح او أمرة صالحة قد تكون سبب في زيادة ومضاعفة الإيرادات

    وقد تكون العكس

    الله يرزق أبو متعب البطانة الصالحة والناصحة
     
  6. قلم صريح

    قلم صريح تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    591
    0
    0
    ‏2009-01-14
    معلم
    وش دخلكم في البترول

    من تدخل فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه
     
  7. آل علي

    آل علي تربوي فعال عضو ملتقى المعلمين

    1,182
    0
    36
    ‏2009-03-11
    معلم
    شششششششششوف عينك
    حظ غيررررررررك
     
  8. مغرز في الثاني

    مغرز في الثاني تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    97
    0
    0
    ‏2008-05-05
    اخصائي نفسي
    البترول يذكرني بقاعدة يتم فيها توزيع ماء الري من الابار المشتركه عندنا في الطائف بين العائله الواحده بحيث يحصل كل شخص في العائله على يوم واحد لكي يسقي منها مزرعته ومنزله وهذا بالضبط ما يحصل مع افراد ....
     
  9. المتوكل على الله

    المتوكل على الله تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    69
    0
    0
    ‏2009-04-08
    معلم
    أختار يوم وشوف مين يردك أخيراٌ لقيت مين يفهمني
    يد وحده ياشباب ويوم واحد بس وشوفوا كيف الكل يبغى رضاكم
    ياعالم يا بشر الحقوق تنزع انتزاعا
    بلا مكرمة بلا هبة أسماء سميتموها بغيرمكانها
    فالهبة والمكرمة تدفع من جيبك الخاص وتعطي منها من تشاء
    والحق يدفع لك من بيت مال المسلمين
     
  10. الجووال

    الجووال تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    314
    0
    0
    ‏2010-03-02
    معلم
    والله يا اخوان اني انا متابع منذ فترة هذا المنتدى بصمت لكن بدأ الصمت بالانفجار من الغبن والقهر حتى معالي الوزير نسي الصفر ورجع يبشر ببشارة السبت يعاملنا كأننا اطفال ما نفهم أو انه يطقطق ويتسلى فينا نسي اننا جامعيون لسنا بستوى متدني من الفهم والعقل والدراسه نحن نعلم اجيال منهم من قد يمسك مكانك او مكان اي وزير غيرك وانت وامثالك تخرجو من تحت ايدينا أهذا رد الجميل فوالله انني معكم تريدون تجمع اضراب الي تبغوه انا معكم قدام وقوم تعاونو ما ذلو الهمه يا شباب
     
  11. ابو بيان الحربي

    ابو بيان الحربي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    451
    0
    0
    ‏2008-03-11
    معلم براتب جندي
    يجب على اللجنة الاعلامية تحديد مكان وزمان التجمع امام الوزارة .. ويحبذا لو كان في العطلة
     
  12. ابو بيان الحربي

    ابو بيان الحربي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    451
    0
    0
    ‏2008-03-11
    معلم براتب جندي
    حقووق مسلوبة منذ 15 سنة .. وتحايل على الانظمة من قبل اللجنة التزويرية .. لزيادة ارصدة هولاء اللصوص
     
  13. علي البراهيم

    علي البراهيم تربوي فعال عضو ملتقى المعلمين

    1,287
    0
    36
    ‏2009-01-11
    مدير مدرسة
    التدبير نصف المعيشة
     
  14. ابو عبدالله999

    ابو عبدالله999 مشرف سابق عضو مميز

    3,527
    0
    0
    ‏2008-06-19
    مدرس
    يا أخوان الله يعطيكم العافية إدارة الملتقى بيض الله وجيههم ما قصروا
    والباقي علينا
    جميعنا سُلبت حقوقنا يامن يقول تتبنى إدارة الملتقى ذلك
    ويامن يتربص بحقوق المعلمين ويريد تشوية سمعتهم ... نحن هنا من أجل حقوق سُلبت من بدون وجه حق ...!! ونريد استردادها كبقية المعلمين القدامى والجدد والذين لم يأتوا بعد
    نحن هنا لا نتربص بأمن بلدنا بل أرواحنا فداء لهذا الوطن والمعلمون في المقدمة حين يطلب منا ذلك ولي أمرنا ملكنا حفظه الله وألبسه ثوب الصحة والعافية ونحن رهن إشارته.
    نحن مظلمون فقط ونريد من وزارتنا الإعتراف بذلك وهي لا تريد ... وبهذا الأسلوب سوف ترغم على الإعتراف رغماً عن أنفها وينكشف الغطاء للعامة..!!
    أتمنى أن تكون وضحت الصورة .. نحن نرفض ما يفعله المتشدقون بأمن هذا البلد !!
    اللهم احفظنا وأدم علينا نعمت الأمن والآمان
    نريد فقط الذهاب للوزارة وليس النوم عن الدوام..نريد حقوقنا من درجة مستحقة وفروقاتها .
     
  15. معلم مديون ومظلوم

    معلم مديون ومظلوم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    260
    0
    0
    ‏2011-01-31
    معلم ولكن0000
    صدقني لو تاصل الميزانية 2تريليون ماراح تحصل على حقوقك
    رغم ان الميزانية حق من حقوقك ورغم انك في اغنى دوووووووووووووووولة
     
  16. alinasier

    alinasier تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    73
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    يلا سجل وانا معكم بعد وافضل شي الاضراب خلونا نشبع نوم وحددوا أي يوم وانا جاهز
     
  17. رفات الأماني

    رفات الأماني تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    253
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلمة
    الاضراب والله ما يصلح
    ما لكم الا حل واحد
    تروحون للملك باكبر مجموعه ممكنه تطلبون مقابلته شخصيا
    ذا رأي واقتراح بس
    والله المستعان
     
  18. معلم مديون ومظلوم

    معلم مديون ومظلوم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    260
    0
    0
    ‏2011-01-31
    معلم ولكن0000
    ياجماعة حنا -الشعب السعودي-سبب مشاكلنا بالعربي حنا عندنا تقديس للمسؤول استغفرالله مابقى الا الواحد يعبده
    كيف تبيه يحس فيك وانت تقدسه وتعظمه
     
  19. hasangadri

    hasangadri تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    120
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلم
    وش اخبار لبنان
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟