اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


جهات حكومية بدأت اعداد المسيرات والعسكريون كانوا يمنون أنفسهم بالبدلات

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة صــالح العتيبي, بتاريخ ‏2011-03-24.


  1. صــالح العتيبي

    صــالح العتيبي مراقب عام مراقب عام

    4,275
    0
    0
    ‏2008-04-27
    معلم
    جهات حكومية بدأت اعداد المسيرات والعسكريون كانوا يمنون أنفسهم بالبدلات

    "الراتب الأساسي" يزيد تساؤلات الموظَّفين ومُطالبات بإضافة "غلاء المعيشة"

    [​IMG]
    عبدالله البرقاوي - سبق - الرياض: تولَّدت ردود فعل مختلفة بعد تصريح وزير المالية، الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف والذي كشف فيه عن استكمال الوزارة للإجراءات اللازمة لتنفيذ الأمر الملكي الكريم المتضمِّن صرف راتب شهرين لموظّفي الدولة المدنيين والعسكريين، وأوضح من خلاله أن إجراءات صرف راتب الشهرين ستكون وفقاً للراتب الأساسي للدرجة التي يشغلها الموظّف، وذلك من اعتمادات البنود المختصَّة بميزانية كل وزارة وجهة حكومية، اعتباراً من أمس الأربعاء 18/ 4/ 1432هـ وعدم ربط صرف راتب الشهرين بموعد صرف الرواتب الشهرية المعتاد.

    وعلى المستوى الحكومي قامت بعض الوزارات ومنها وزارة الصحة بإدخال مسيّرات راتب الشهرين لموظّفيها على نظامها الإلكتروني وفقاً للراتب الأساسي دون إضافة بدل غلاء المعيشة، والذي لا يزال حتى اللحظة تحت مُسمى "بدل" في مسيّرات رواتب الموّظفين في الوزارات والقطاعات الحكومية كافة.

    وقال مصدر مسؤول في وزارة الصحة لـ"سبق": إن عملية إدخال المسيّرات جاءت للإسراع في عملية استكمال الإجراءات، ومتى ما ورد توضيح لآلية الصرف سيتم الصرف، وفي حال كون إضافة بدل غلاء المعيشة من ضمن الآلية ستتم إضافته.

    مصدر في وزارة التربية والتعليم بدوره قال: إن الوزارة تعمل على إعداد المسيَّرات، وذلك وفق الآلية التي توجّه بها وزارة المالية، وستطبّق على كافة الوزارات والقطاعات الحكومية، سواء بإضافة بدل غلاء المعيشة أو عدم إضافتها.

    وحملت ردود فعل الموظَّفين في القطاعات الحكومية من مدنيين وعسكريين الكثير من التساؤلات والعتب، يقول القرّاء في تعلقياتهم على تصريح وزير المالية: إن الأمر الملكي كان واضحاً وصريحاً بالتوجيه بصرف راتب شهرين دون تحديد كلمة أساسي بخلاف الأمر الملكي الكريم الذي صدر إبان تولّي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحكم عندما أُشير في الأمر الملكي الكريم بصرف راتب شهرين أساسيين آنذاك.

    العكسريون بدورهم عبَّروا عن استغرابهم من التوضيح الذي صدر ، مُؤكِّدين بأنهم كانوا يمنّون أنفسهم بصرف راتب الشهرين مع البدلات؛ كون العسكريين تُعتبَر النسبة الأعلى من رواتبهم بدلات يقابله انخفاض كبير في الراتب الأساسي المقرَّر لهم.

    وتساءل العديد من الموظّفين عن أسباب عدم ضمّ بدل غلاء المعيشة في راتب الشهرين التي وجّه به خادم الحرمين الشريفين، وقال موظّفون في وزارة الصحة: إن النظام الآلي للوزارة شهد تنزيل مُسيّّرات راتب الشهرين الأساسيين دون إضافة بدل غلاء المعيشة، رغم التوجيه بتثبيت بدل غلاء المعيشة في الراتب الأساسي منذ الشهر الماضي.

    وناشد الموظَّفون وزارة المالية بإقرار إضافة بدل غلاء المعيشة مع راتب الشهريين الأساسيين على أقل تقدير، أو الإعلان عن صرفها بأثر رجعي في حال إقرار ضمّ البدل مع الراتب الأساسي من قِبَل اللجنة الدائمة بالمجلس الاقتصادي الأعلى.

    الجدير بالذكر أن بدل غلاء المعيشة لا يزال تحت اسم "بدل"، كون اللجنة الدائمة بالمجلس الاقتصادي الأعلى تواصل وضع الترتيبات اللازمة لتثبيت البدل، ومن المقرَّر انتهاؤها من ذلك خلال الشهرين المقبلَين؛ تنفيذاً للأمر الملكي الكريم الذي صدر في تاريخ 20/ 3/ 1432هـ.
     
  2. مستشار التربية الخاصة

    مستشار التربية الخاصة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    24
    0
    0
    ‏2009-07-25
    مدرس
    الله يكون في عون الجميع

    وزراء اخر زمن
    لايكون من جيبهم الفلوس
     
  3. ابوثامر

    ابوثامر مشرف سابق عضو ملتقى المعلمين

    922
    0
    0
    ‏2009-01-20
    معلم الاجيال
    نحن السبب بكثرة استفسارتنا والمسؤول يعلم ويستفيد من الثغرات